المقالات (بيئة)

الرياضيات ستنقذ كوكب الأرض
(العلوم الفيزيائية والكيميائية)

الرياضيات ليست مسائل نحلها فقط، بل أحد أساسات تكوين الكون والعلوم كلها، حتى البيئة تعتمد على بعض الأسس الرياضية كي تتزن.


الزراعة المكثفة
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

الزراعة المكثفة هي نظام زراعي يعتمد على التكثيف والميكنة؛ بهدف زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية المتاحة إلى الحد الأقصى.


أبنائي يرحلون (قصة قصيرة)
(المرح مع العلوم: حكايات وأنشطة)

قالت البيئة: «أبنائي ينوون الرحيل». فاندهش المناخ والهواء والماء والتربة قائلين: «مَن سيرحل؟» في حين بقيت الأحياء صامتة ولا تتحدث.


حلم الطفولة.. هل يمكننا التحدث إلى الحيوانات مثل د. دوليتل؟
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

سعى العلماء دائمًا إلى فك شفرة رموز الحيوانات، ولكن بفضل التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة قد يصبح هذا الحلم حقيقة.


الفن والتعايش مع الطبيعة
(علوم الأرض)

مع ظهور مشكلات التلوث الضخمة في كل أنحاء العالم، حاول الفنانون إيجاد حلول مع المجتمع للحفاظ على البيئة؛ فظهرت أنواع جديدة من الفن.


بالبيئة والمناخ تكون الحياة
(المرح مع العلوم: حكايات وأنشطة)

استيقظت البيئة ذات يوم كعادتها في وقت البكور، حتى سمعت صوتًا يخاطبها: هل أنستك الفرحة أخاك المناخ؟


العالم يتحرك من أجل القضاء على التلوث البلاستيكي
(علوم الأرض)

هل فكرت يومًا كم من الوقت تبقى المنتجات البلاستيكية التي تتخلص منها في مقالب النفايات؟ إنها تظل هناك لفترة أطول من عمر الإنسان!


التحول إلى الأخضر: دليل العيش باستدامة في العمل
(التعليم والعمل والمجتمع)

لا تفوت فرصة عيش حياة صديقة للبيئة أكثر بممارسة بعض العادات الخضراء البسيطة واتباع أسلوب حياة مستدام في محل عملك.


التحول إلى الأخضر: دليل العيش باستدامة في المنزل
(التعليم والعمل والمجتمع)

لا تفوت فرصة عيش حياة صديقة للبيئة أكثر بممارسة بعض العادات الخضراء البسيطة واتباع أسلوب حياة مستدام في منزلك.


تصوير الحياة البرية: تقنيات المغامرة
(العلم في الفن والثقافة)

تعجُّ الحياة البرية بالجمال والأصالة والروعة، ويحاول مصورون كثيرون في عديد من دول العالم نقل هذه الحياة الخلابة لنا، من خلال مجموعة من الصور المميزة التي يلتقطونها للحيوانات في الغابات. وعلى الرغم من الصعوبة البالغة لأخذ تلك اللقطات، فإنه لم يكُن يومًا مستحيلًا؛ إذ يتشابه تصوير الحياة البرية تشابهًا كبيرًا مع التصوير الرياضي، ومحاولة التقاط الصور للرياضيين في أثناء حركتهم.


دليل التحول إلى الأخضر
(التعليم والعمل والمجتمع)

بغض النظر عن قناعاتك الشخصية، عليك أن تعرف أن التحول إلى الأخضر صار ضروريًّا اليوم أكثر من أي وقت مضى؛ فماذا يعني؟ ولم هو ضروري؟


الأنواع الرئيسية ودورها في النظام البيئي
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

الأنواع الرئيسية كائنات حية تساعد على الحفاظ على توازن النظام البيئي وبقائه، وبدونها سيختلف النظام البيئي بشكل كبير أو يتلاشى تمامًا. هذه الأنواع هي حجر الأساس الذي يبنى عليه النظام البيئي، وتكمن أهميتها في أنها لو اختفت لا تستطيع كائنات أخرى أن تحل محلها. وغالبًا ما تكون هذه الأنواع من الحيوانات المفترسة، ولكن يوجد منها أيضًا أنواع من الفطريات والنباتات.


حرائق الغابات
(علوم الأرض)

حرائق الغابات حرائق هائلة يصعب السيطرة عليها بسهولة؛ تندلع في الغابات والأراضي ذات الغطاء النباتي. وقد شهدت الأعوام الأخيرة زيادة في حدتها؛ ففي عام 2021، التهمت النيران ما يقرب من 7.7 ملايين فدان في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. وبالرغم من أن هذا الرقم أقل من عام 2020 الذي التهمت فيه النيران 10.12 ملايين فدان، زادت صعوبة مكافحة الحرائق عن ذي قبل لسرعة انتشارها.


جزر جالاباجوس: التهديدات وجهود الحفظ (3)
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

على مدى آلاف السنين، شكلت الحياة البرية من النباتات والحيوانات أنظمة بيئية فريدة بدون أي تأثير من عوامل خارجية إلى أن واجهت الجزر تغيرات عديدة، خاصة منذ وصول الإنسان إلى جزر جالاباجوس. مع زيادة عدد السكان على الجزيرة، زاد الطلب على الغذاء أيضًا، مما تسبب في زيادة صيد الأسماك، والصيد الجائر، بالإضافة إلى استخدام الخشب.


الهجرة المناخية؛ خطر يهدد حياة كثيرين
(علوم الأرض)

الآن، فقد ظهر سببًا إضافيًّا للهجرة، وهو تغير المناخ. والمشكلة أن هذه الكارثة لم تُحدد طبيعتها حتى الآن، إذا ما كانت ظاهرة طبيعية أم حدث بأيدي البشر.


جزر جالاباجوس: مختبر التطور (2)
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

لأكثر من 180 عامًا، درس العلماء هذا النظام البيئي الغني وأنواعه. من بين جميع العلماء، كانت جزر جالاباجوس ذات أهمية كبيرة لتشارلز داروين؛ حيث أوحت له بالفكرة الرئيسية للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي.


لولا أن كان جوّنا ...
(علوم الأرض)

في واقعنا كثير مَمنْ هم يشتكون مرارًا، وقد أتفهم الشكوى من أمور حياتية صعبة، ولكني أستغرب ممن يشكون من الجو ومن الطبيعة المحيطة بنا. فكثيرًا ما أسمع: ما هذا الجو! لمَ لا تنزل علينا أمطارًا كسائر البلدان؟ ليس لدينا أجواء جميلة ومناظر خلابة! وكأننا مَنْ يملك خيار أن نكون في هذه الطبيعة أو تلك!


جزر جالاباجوس: أنواع متوطنة في جزر جالاباجوس (1)
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

إذا كنت مغامرًا ومن محبي الطبيعة، فعليك أن تضع جزر جالاباجوس على قائمة أمنياتك. بالإضافة إلى الحياة البرية اللطيفة وقلة عدد الحيوانات المفترسة، تعج هذه الجزر بمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات المتوطنة. هذا يعني أنها غير موجودة في أي مكان آخر في العالم، وذلك بسبب انعزال الجزر جغرافيًّا.


هل تتحمل الشعاب المرجانية التغيرات المناخية؟
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

يزخر البحر الأحمر في شرق مصر بالشعاب المرجانية التي يُقبل عليها البشر من جميع أنحاء الأرض، فقط للتصوير بجوارها والاستمتاع بمشاهدتها في أثناء الغوص. ولكن مع التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض في السنوات الأخيرة، صارت الشعاب المرجانية عرضة للخطر أكثر من ذي قبل؛ فهل يأتي اليوم الذي تفقد فيه موائلها ونُحرم منها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.


أبطال البيئة
(علوم الأرض)

"أبطال البيئة" قائمة تنشرها مجلة تايم "Time" تضم أفراد ومجموعات ساهمت بقوة في الحفاظ على البيئة. وتنقسم هذه القائمة إلى أربع فئات: قادة وأصحاب رؤى؛ ونشطاء؛ وعلماء ومبتكرين؛ وعمالقة الأعمال والمبادرات.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية