21 نوفمبر - 10 ديسمبر 2019

أنشطة برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي خلال حملة الـ 16 يوماً لمكافحة العنف ضد المرأة

 

أنشطة

برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي

خلال

حملة الـ 16 يوماً لمكافحة العنف ضد المرأة

انطلاقا من الرسالة الفكرية التي تتطلع بها مكتبة الإسكندرية في ميادين مجتمعية شتى وحرصا منها على تحسين أوضاع المرأة، نظم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي للسنة الثانية على التوالي عدد من البرامج والفعاليات المتميزة وذلك في ضوء حملة الـ 16 يوماً لمكافحة العنف ضد المرأة خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر. وتهدف هذه الحملة الي رفع الوعي العام في هذا الشأن. كما دعت الحملة والتي ترفع شعار "جيل المساواة" الى تلوين العالم باللون البرتقالي والذي يرمز إلى مستقبل أكثر إشراقا دون عنف. كما تم تنظيم الفعاليات في الشوارع والمدارس والمعالم المميزة حول العالم. ولذلك تم إضاءة مبنى مكتبة الإسكندرية بالكامل باللون البرتقالي وذلك يوم 25 نوفمبر 2019 وهو يوم بدء الحملة، وحرصًا من مكتبة الاسكندرية الدائم على التعاون مع كافة الجهات التي تهدف إلى الاعلاء بشأن المجتمع بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة تم تنظيم فعاليات هذا العام بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة- مكتب القاهرة، ووحدة مناهضة العنف والتحرش بجامعة الإسكندرية، ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، واللجنة الممثلة للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في جمهورية مصر العربية وغيرهم من الشركاء والمتخصصين.

ومن بين الانشطة والفعاليات التي تم تنظيمها تزامنًا مع حملة الـ 16 يوماً لمكافحة العنف ضد المرأة في الفترة ًمن 25 نوفمبر إلى يوم 10 ديسمبر 2019:

ورشة عمل تحضيرية وتدريب المدربين يوم 21 نوفمبر 2019 حول "قيادة حملات التوعية الجماهيرية لوضع حد للعنف ضد المرأة" وقدمها مجموعة من الخبراء في مجال حقوق المرأة ومبادرات التوعية العامة. وهدفت ورشة العمل إلى تسليط الضوء على الأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة ومختلف المبادرات العالمية والمحلية للتغلب عليها مع التركيز بشكل خاص على أثرها على النهوض بالمرأة. وتم تطبيق هذا التدريب لتنفيذ حملة التوعية العامة بساحة مكتبة الإسكندرية والمجمع النظري.

ندوة مفتوحة للجمهور بعنوان "العنف ضد المرأة: منظور ثقافي وصحي" يوم 24 نوفمبر 2019 وهدفت الندوة إلى تناول موضوعات ختان الإناث والعنف الأسري من خلال التطرق لأحدث الإحصاءات وسبل معالجة هذه التحديات.

حملة توعية عامة بأشكال العنف المختلفة الموجهة ضد المرأة وتبدأ يوم 25 نوفمبر 2019 بساحة مكتبة الإسكندرية وكذلك بمجمع الكليات النظرية الخاص بجامعة الإسكندرية. الهدف الرئيسي للحملة هو رفع مستوى الوعي العام بأنواع العنف المختلفة التي تمارس ضد النساء والفتيات والتي تعد انتهاكات لحقوقهن وكذلك إعادة تشكيل وعي العامة لمثل هذه الممارسات بالتركيز على الآثار السلبية الناتجة عن مثل هذه الأفعال والتي تؤثر تأثيرًا كبيرًا على حياة النساء والفتيات. 

وقفة بعنوان "معًا من أجلها" على ساحة مكتبة الإسكندرية المقابلة للكورنيش يوم 25 نوفمبر 2019 في تمام الساعة 3:30 ورفع شعارات من أجل منع العنف ضد المرأة وحتى غروب الشمس حيث تم اضاءة مبنى مكتبة الإسكندرية بالكامل باللون البرتقالي بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

وتأتي برامج وفعاليات هذا العام في إطار حرص برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي على تقديم رؤى جديدة ومعاصرة لأوضاع المرأة بناء على النجاح الذي حققه البرنامج، العام الماضي بإطلاقه العديد من الانشطة والفعاليات بالتزامن مع الحملة العالمية، وذلك في إطار التوجه المستمر لمكتبة الإسكندرية والخطوات الحثيثة التي تتخذها نحو المستقبل وسعيها الدائم إلى استعادة روح الانفتاح التي ميزت المكتبة القديمة، كي تكون مجمع ثقافي وأداة لصناعة الفكر، ورفع الوعي، ونشر المعرفة، وتعزيز الحوار الثقافي الإيجابي بين الناس وغيرها من الأدوار المتعددة التي تلعبها مكتبة الإسكندرية على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

وإيماناً بأن وضع المرأة في أي مجتمع إنما يمثل محصلة تفاعل بين العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تتشابك بطريقة مركبة؛ وأن استقرار الدول وتقدمها لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال مشاركة المرأة في المجال العام كفاعل وشريك أساسي من أجل بناء مستقبل جديد؛ وان تمكين المرأة يعتبر إضافة إلى رصيد المجتمع ككل وزيادة في قدرته على المنافسة على المستوى العالمي والإقليمي، ولذلك أنشأت مكتبة الإسكندرية برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي ليكون حاضنًا ومروجًا نشطًا للتغيير وخلق الظروف اللازمة للتحول الاجتماعي البناء القائم على احترام حقوق المرأة باعتبارها احدى اهم دعائم المجتمع من خلال تنفيذ برامج وأنشطة تهيئ بيئة أكثر دعمًا للمرأة، وتدعو إلى تحقيق المساواة بين الجنسين. وكذلك من خلال إنتاج مختلف الإصدارات التي من شأنها رفع الوعي والقاء الضوء على مختلف قضايا المرأة.

    

*****