مجلتنا المطبوعة

الماضي والمستقبل (شتاء 2020)

01 يناير 2020 , الإنجليزية - العربية

إنه عام ميلادي جديد، ولكنه ليس مثل أي عام آخر؛ إنه عام 2020! منذ وقت ليس ببعيد كنا نظن عام 2020 مستقبلًا بعيدًا، والآن وقد أصبح المستقبل حاضرًا، نجد أنفسنا عند ملتقى مثير للاهتمام بين الماضي والمستقبل. فإذا نظرنا إلى الوراء، ندرك لأي مدى قد تقدمنا بشكل مدهش وبسرعة تبدو خيالية في القرن الماضي، وبالأخص في العقدين الأخيرين. ولكن الماضي ليس شيئًا نُبهر به ونشعر بالحنين إليه فقط؛ بل هو شيء نتأمله، وندرسه، ونتعلم منه. وعلى الجانب الآخر، لم يعد المستقبل شيئًا نتخيله ونتطلع إليه، بل هو شيء يجب أن نخطط له بعناية آخذين في الاعتبار دروس الماضي.

ثنائية «الماضي والمستقبل» المثيرة للتفكير والتأمل هي أولى الثنائيات التي نتطرق إليها في سلسلتنا الجديدة لهذا العام المميز تحت العنوان الرئيسي: «ثنائيات الحياة». فشاركونا في هذه الرحلة الاستكشافية، ودعونا نتأمل، ونرصد، ونتساءل؛ لنجد الإجابات معًا.


أهداف التنمية المستدامة IV (خريف 2019)

01 أكتوبر 2019 , الإنجليزية - العربية

في عددنا الأخير لعام 2019، نختتم تناولنا على مدار عام كامل لأهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة. فكل الأهداف السبعة عشر حيوية على حدِّ سواء، وتتداخل كلها بحيث يسهم النجاح في تحقيق أحدها في نجاح الآخر. وبهذا ندعوكم إلى تصفح العدد، على أمل أن تستمتعوا به وأن يلهمكم البحث عن وسائل تستطيعون من خلالها المساهمة بشكل شخصي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.


أهداف التنمية المستدامة III (صيف 2019)

01 يوليو 2019 , الإنجليزية - العربية

في هذا العدد، نركز في أهداف التنمية المستدامة التي تعدُّ الأشد إلحاحًا، آخذين في الاعتبار أن جميع الأهداف متشابكة في الواقع. إلا أن هذه الأهداف تحديدًا هي تلك التي نعانيها بشدة حول العالم، وهي التي تحتاج إلى سرعة الفعل؛ فهي الأهداف التي تؤثر في أساسات الحياة؛ وهي: القضاء على الفقر، والقضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه،  المياه النظيفة والنظافة الصحية. والنجاح في جميع تلك الأهداف يرتبط بشكل وثيق بهدف الاستهلاك والإنتاج المسئولين. كذلك نحتفل في هذا العدد بالعام الدولي للجدول الدوري؛ أحد أهم الإنجازات العلمية على الإطلاق. نأمل دائمًا أن تستمتعوا بالعدد الجديد!


أهداف التنمية المستدامة II (ربيع 2019)

01 أبريل 2019 , الإنجليزية - العربية

كما ذكرنا في العدد الأول لهذا العام، فإن مجلة «كوكب العلم» سوف تتطرق لأهداف التنمية المستدامة على مدار العام. جميع الأهداف السبعة عشر متشابكة؛ فهي تغطي المشكلات التي نواجهها جميعًا وتحتاج إلينا جميعًا لجعل كوكبنا أكثر ازدهارًا وأمنًا واستدامةً. وفي هذا العدد نتطرق إلى الأهداف المرتبطة بنوعية حياة الإنسان.

وفي القسم المخصص للاحتفال بالعام الدولي للجدول الدوري 2019، تغطي مقالة «هن والجدول الدوري» إسهامات العالمات الأكثر أهمية في الجدول الدوري وبالتالي في الكيمياء والفيزياء. فلتستمعوا بالعدد، ولتستمروا بقراءة مزيد من المقالات في مجلتنا الرقمية، ولا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية الشهرية.


أهداف التنمية المستدامة (شتاء 2019)

01 يناير 2019 , الإنجليزية - العربية

مع بداية الألفية الجديدة، اجتمع قادة العالم لمحاربة المرض، والجوع، والفقر، والأمية، والتمييز، والتدهور البيئي. فلقد ساعدت المجهودات المضنية للحكومات والمجتمعات والقطاع الخاص على نشر الأمل وزيادة الفرص للناس حول العالم. ولأن العالم لم يزل يحتاج إلى التحول نحو مسار الاستدامة، أتت أهداف التنمية المستدامة العالمية، أو الأهداف العالمية، لتوجه السياسات والدعم.

فهذه الأهداف التزام نحو الانتهاء مما قد بدأناه، والتصدي للتحديات الملحة التي تواجه العالم اليوم. وهذا العام، يناقش فريق تحرير مجلة «كوكب العلم» أهداف التنمية المستدامة العالمية في محاولة للمساعدة على نشر الوعي، وتشجيع القراء على الانخراط في تلك الأهداف. كذلك نحتفل هذا العام 2019 بالعام الدولي للجدول الدوري؛ أحد أهم الإنجازات العلمية على الإطلاق. فنتمنى لكم عامًا سعيدًا ومستدامًا، غنيًّا بالوعي والمبادرة.


العلم والفن (خريف 2018)

01 أكتوبر 2018 , الإنجليزية - العربية

من خلال الموضوع العام لهذا العام «العلم في كل مكان» تطرقنا إلى العلم في أكثر الأماكن أهمية بالنسبة إلينا: المنزل والعمل. من ثم انتقلنا إلى النشاطين الأهمين في حياة الإنسان: الرياضة والفن. وأي شخص يعرفني أو يتابع ما أكتب عبر الأعوام الماضية، لن يفاجأ بأن موضوع هذا العدد «العلم والفن» هو المفضل بالنسبة إلي.

فلا أذكر كم مرة كتبت عن تلك العلاقة الوطيدة والأبدية – والسحرية إن جاز القول – بين الفن والعلم. بالفعل كتبت مرارًا وتكرارًا عن شغفي بالاثنين، وكيف كان ذلك دافعًا وراء عملي في مجال توصيل العلوم، وبالأخص من خلال الوسائط المتعددة والإصدارات؛ إذ تتشابك فنون الكتابة والتصميم للتواصل مع الجمهور، وإعلامه، وتعليمه، وإلهامه.


العلم والرياضة (صيف 2018)

01 يوليو 2018 , الإنجليزية - العربية

بالحديث عن «العلم في كل مكان» يجب أن ندرك أن العلم ليس فقط في الأماكن التي نسكنها ونستخدمها، بل هو أيضًا في كل نشاط نمارسه ونستمتع به. فلا يأتي ارتباط الرياضة بالعلم ارتباطًا وثيقًا مفاجئًا؛ حيث ترتبط جميع الأنشطة الجسمانية بالعلم بطبيعة الحال؛ وذلك لأن أجسامنا هي التي تقوم بها. ومع ذلك، فلا تنحصر العلاقة بين الرياضة والعلم في الأحياء؛ بل تمتد لتشمل الفيزياء، والطب النفسي، والكيمياء، وغيرها من العلوم.

بطبيعة الحال تأثر اختيار موضوع عددنا هذا بمصادفته كأس العالم لكرة القدم، وهو الحدث الرياضي الأكبر هذا العام، وبالأخص لمشاركة مصر فيه لأول مرة منذ قرابة الثلاثة عقود. وقد يكون الحدث الرياضي العالمي الوحيد الذي يفوق أهمية كأس العالم هو الألعاب الأولمبية، ودورتها القادمة تستضيفها طوكيو عاصمة اليابان في عام 2020. فالأولمبياد فرصة رائعة للاحتفال بجميع الرياضات عوضًا عن كرة القدم فقط؛ وبالمثل فإن الألعاب البارالمبية هي قمة منافسات الرياضات الموازية، التي تبرز فيها روعة وقدرة الجسم البشري.


العلم في العمل (ربيع 2018)

01 أبريل 2018 , الإنجليزية - العربية

إن لم تكن تعمل في مجال علمي بحت، فقد لا تتوقع أن تجد العلم في عملك أو المكان الذي تعمل فيه؛ صحيح؟ خطأ! فالعلم في كل شيء وفي كل مكان، وقد تحدثنا سابقًا عن العلم في كلِّ أنحاء منازلنا؛ فحان الوقت أن ننظر حولنا لرؤية العلم في عملنا.

قد يسهل أن نتصور العلم في أماكن العمل والصناعات التي تعتمد بشكل واضح على البحث العلمي والاختراعات العلمية؛ على سبيل المثال لا الحصر: استخراج البترول. ولكن في الواقع، العلم موجود في كلِّ أوجه العمل والصناعات.

 


العلم في المنزل (شتاء 2018)

01 يناير 2018 , الإنجليزية - العربية

«العلم في كل مكان» ليست مجرد مقولة؛ هي حقيقة واقعة. فلا يوجد في الحياة أي شيء لا علاقة له بالعلوم. هذا العام، نتطرق إلى العلوم من حيث الأماكن التي نقطنها أو ندرس بها أو نعمل بها، والأنشطة التي نقوم بها يوميًّا دون التفكير في كم العلم الذي يسكن في كل ركن وحاوية وقطعة أثاث وجهاز أو آلة نستخدمها، إلخ.

وفي هذا العدد الأول في هذه السلسلة نستكشف العلم في المنزل؛ فهو موجود في المطبخ؛ ليس فقط في الأدوات والأجهزة المتنوعة، ولكن أيضًا على الأرفف وعلى الموقد. وبالطبع العلم موجود في جميع المنظفات ومستحضرات العناية الشخصية والتجميل التي يستخدمها أفراد العائلة للحفاظ على صحتهم ونضارتهم وأناقتهم. كما أنه في طريقة تعامل أفراد العائلة مع بعضهم وفي كيفية تربية الأبناء وكذلك في التعامل مع الحيوانات الأليفة. والعلم موجود حتى في الطاقة التي تحوم في المنزل. الواقع أن العلم في المنزل لا يزال في تطور؛ فحتمًا أن التكنولوجيا الحديثة ستستمر في تغيير شكل حياتنا بشكل كبير، بما في ذلك المنازل.


العلوم السلوكية (خريف 2017)

01 أكتوبر 2017 , الإنجليزية - العربية

«عجائب العلوم» كان الموضوع الرئيسي لمجلتنا في عام 2017، وهو العام العاشر لها؛ حيث تطرقنا في أعدادنا الثلاث السابقة إلى ثلاثة موضوعات علمية محورية واسعة النطاق: علوم الفلك والفضاء، وعلوم الأرض، وعلوم الحياة. وبطبيعة الحال هناك علوم محورية كثيرة أخرى يجدر بنا التطرق إليها في المستقبل؛ إلا أننا في هذا العدد المتمم لسلسلة «عجائب العلوم» لهذا العام اخترنا فرعًا علميًّا يندر التحدث عنه - على الأقل من جانبنا-. فبعد أن تحدثنا عن العلوم العريضة حول الكون وكوكبنا الأرض وأجسامنا، نرى أنه قد حان الوقت للنظر ببعض التعمق داخل عقولنا ونفسياتنا؛ فنستكشف سويًّا علوم التواصل والصحة النفسية والعقلية.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية