استخدامات الأوريجامي بين الماضي والحاضر

شارك

الأوريجامي من الفنون التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة، ويحظى باهتمام الصغار والكبار؛ حيث إنه من الفنون الممتعة والمفيدة التي تنمي المهارات. والأوريجامي ببساطة هو فن طي الورق، ويُستخدم للحصول على أشكال مختلفة الأحجام والألوان، باستخدام أوراق مسطحة قابلة للطي فقط، بيضاء أو ملونة، دون الحاجة إلى استخدام المقص أو المواد اللاصقة، ولكن يمكن استخدام أدوات بسيطة لفرد الورق أو ثنيه. وقد استخدمه اليابانيون للمرة الأولى في عام 700 عندما عرفوا الورق وبدأوا استخدامه، ولكن بعض المؤرخين يعتقدون أن الصينيين هم أول من استخدموه، ولكنه لم يزدهر سوى في اليابان.

تقنيات الأوريجامي

يستخدم في الأوريجامي عدة تقنيات للطي، بدءًا من التقنيات البسيطة مثل طيات الجبال Mountain Fold وطيات الوديان Valley Fold، ومرورًا بالتقنيات متوسطة الصعوبة مثل طية أذن الأرنبRabbit Ear Fold  وطية البتلة Petal Fold، ووصولًا إلى التقنيات الأكثر تعقيدًا مثل Unsink وClosed Unsink، ويمكن الدمج بين عدة تقنيات للحصول على أشكال متعددة وفريدة.

وتطور استخدام الأوريجامي عبر السنين، وتنوع ما بين ترفيهي وتعليمي؛ ولكن في منتصف القرن الماضي حدثت نقلة نوعية في استخدامات الأوريجامي فشملت استخدامه في عدة مجالات علمية، وفيما يلي سوف نعرف بعض استخداماته في الماضي والحاضر.

استخدامات الأوريجامي في الماضي

بدأ استخدام الأوريجامي قديمًا في أغراض التزيين والديكور؛ حيث استخدم في تزيين الرسائل والهدايا، وعمل أشكال حيوانات وطيور وألعاب للأطفال، وكانت الأوراق الملونة والتقنيات البسيطة في الطي هي المستخدمة لعمل تلك الأشكال.

ولم تكن استخدامات الأوريجامي في تلك الفترة تتعدى الاستخدامات البسيطة، أي إنها كانت لا تعدو أن تكون وسيلة ترفيه ليس غير، أما في الوقت الحالي فقد دخل الأوريجامي في عدة مجالات ربما تدهش عند معرفتها.

استخدامات الأوريجامي في الوقت الحاضر:

  1. الهندسة المعمارية والهندسة المدنية: يستخدم الأوريجامي في صناعة المجسمات المصغرة للكباري والملاعب الرياضية.
  2. المجال الطبي: تستخدم تقنيات طي الورق في تجسيد غشاء الخلية والبروتين، كما تستخدم في تجسيم عينات DNA.
  3. الهندسة الميكانيكية: تم استخدام تقنيات الأوريجامي في أنابيب القطارات السريعة في اليابان؛ حيث استخدمت دعامات مطوية داخل الأنابيب لامتصاص الضغط الزائد، ومن ثم تقلل من خطورة حدوث الحوادث.
  4. الرياضيات: يستخدم بعض المعلمين في الوقت الحالي الأوريجامي كأداة تعليمية تساعد على توضيح بعض المفاهيم الهندسية وعلى شرح الكسور وحل المسائل.
  5. تكنولوجيا الفضاء: هناك بعض الخطط لإطلاق طائرة مصنوعة بتقنية الأوريجامي إلى الفضاء، وتم بالفعل عمل اختبار للطائرة في عام 2008، ولكن لم يتم إطلاقها حتى الآن.

فيديو يوضح كيفية عمل طائر مرفرف باستخدام الأوريجامي:

المراجع

en.wikibooks.org
quora.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية