المقالات

لماذا تبدو رمال الشواطئ مختلفة؟

شارك

مع اشتداد حرارة فصل الصيف، تتحرك جموع المصطافين الغفيرة إلى الشواطئ للاستمتاع بنسمات البحر العليلة ولكسر حدة الحرارة المرتفعة. وفي أثناء جلوسك على الشاطئ، تأمل شكل الرمال وحجمها ولونها، ستلاحظ اختلافها عن تلك التي كانت موجودة على شاطئ آخر زرته من قبل، أو عن تلك الرمال التي رأيتها في صور الشواطئ عبر الإنترنت. فرمال الشواطئ تختلف في اللون والحجم والتركيب، ولتعرف التفسير العلمي لهذه الاختلافات، ندعوك لقراءة السطور التالية.

حجم الرمال

يتكون الرمل إما من صخور أرضية أو أصداف، ويعتمد نوع الرمل – لونه وكثافته وحجم حبيباته – على مصدر المادة التي أتت منه. فالرمال تأتي من مواقع ومصادر وبيئات عديدة، وتنتج عن تساقط وتحلل الصخور بسبب عوامل التجوية والتآكل على مدى آلاف وملايين السنين. ولأن الفلسبارات* والكوارتز من أكثر العناصر استقرارًا ومقاومة للتآكل والتحلل، فإنها تتواجد بكثرة في القشرة الأرضية، وأغلب الشواطئ مكوَّنة من رمال الكوارتز مع بعض الفلسبار.

تبدأ الصخور داخل اليابسة على بعد آلاف الكيلومترات من المحيط، وتنتقل ببطء عبر الأنهار والجداول، وتتحلل باستمرار على طول الطريق إلى أن تصل إلى المحيط، ويزداد معدل تآكلها بسبب تأثير الأمواج والمد والجزر. وكلما زادت الحركة ومعدل الانتقال، كلما زاد النحت والتآكل، فيقل حجم حبيبات الرمال؛ أي أن اختلافات الحجم ناتجة عن اختلاف مسافة الانتقال ومعدلات التآكل.

ألوان رمال الشواطئ

تختلف ألوان رمال الشواطئ، فيوجد منها الأبيض والأسود والأحمر والوردي وكذلك الأخضر. ويدل لون الرمال على تركيبها، كما يقدم نظرة سريعة عن جيولوجيا المناطق النائية الواقعة خلف الساحل.

1- الرمال البيضاء: تتميز بنقاء محتواها المكوَّن من بلورات الكوارتز المطحونة مع غياب الملوثات التي تسبب بهتان الحبيبات؛ ويعد شاطئ هيامز في نيو ساوث ويلز بأستراليا، أكثر الشواطئ الرملية بياضًا على وجه الأرض، وذلك وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

Source.

2- الرمال الحمراء: حينما تكون المعادن المكونة للرمال غنية بالحديد، فإنها تتحول إلى اللون الأحمر بمجرد تعرضها للهواء نتيجة عملية الأكسدة؛ وفي هذه الحالة تكتسب الرمال درجة من درجات اللون الأحمر تعتمد على نسبة الحديد. ومن أشهر الشواطئ ذات الرمال الحمراء شاطئ كافنديش في جزيرة الأمير إدوارد في كندا.

Source.

3- الرمال البرتقالية: قد تكون نسبة الحديد في معادن الرمال قليلة، فيصبح لون الرمال برتقاليًا كما في بروتوكوفو البرتغال. وقد تكون الرمال برتقالية لتكونها من مزيج الحجر الجيري البرتقالي، والأصداف المكسرة، والرواسب البركانية كما في شاطئ بورتوفيرو في إيطاليا.

Source.

4- الرمال الوردية: تشير الرمال الوردية إلى وجود شكل من الشعاب المرجانية في مكان قريب. وعادةً ما يكشف ظل اللون الوردي عن مزيج من الرمال البيضاء مع أصداف حمراء أو كربونات الكالسيوم من المرجان. ومن أشهر شواطئ الرمال الوردية شاطئ رانجيروا في بولينيزيا الفرنسية، حيث تختلط الرمال البيضاء مع المرجان الأحمر لإنتاج الرمال الوردية.

Source.

5- الرمال الأرجوانية: يتميز شاطئ فايفر في بيج سور، كاليفورنيا، باحتوائه على رمال أرجوانية؛ وتحتوي التلال المحيطة بالشاطئ على صخور متحولة غنية بمعدن عقيق المنجنيز، وعند سقوط الأمطار عليها فإنها تسبب تآكل المعدن ونزوله نحو الشاطئ ليكتسب لونه المميز.

Source.

6- الرمال السوداء: تتشكل الرمال السوداء بالقرب من ثوران البراكين، وتكون غنية بالصخور النارية البازلتية. ومن أشهر الشواطئ السوداء شاطئ موريواي في أوكلاند، نيوزيلندا، حيث تمتزج رواسب البازلت والحديد والتيتانيوم والمواد البركانية الأخرى.

Source.

شواطئ خالية من الكوارتز

توجد شواطئ أقل شيوعًا لا تعتمد على الكوارتز مصدرًا لرمالها، ولكنها تعتمد على عملية بيئية مختلفة تمامًا. وعلى سبيل المثال، توجد شواطئ مثل شواطئ هاواي الشهيرة، تأتي رمالها البيضاء من براز سمكة الببغاء. وتستخدم هذه الأسماك مناقيرها التي تشبه منقار الببغاء لتأكل الطحالب العالقة فوق الصخور والشعاب المرجانية، وتطحن الشعاب المرجانية غير الصالحة للأكل في أحشائها، ثم تفرزها رمالًا. يمكن أن تنتج أسماك الببغاء مئات الأرطال من الرمال البيضاء كل عام.

*الفلسبارات إحدى المجموعات المعدنية الهامة والأكثر شيوعًا ووفرة في القشرة الأرضية.المراجع

المراجع

How does sand form
How Does Sand Get Its Color?

What is Sand Made of? History.
Science of Summer: Where Does Beach Sand Come From?
Banner photo form PxHere

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية