أنت ما تأكل: بشرة حيوية بدون مستحضرات تجميل!

شارك

ينفق الناس أموالاً طائلة على مستحضرات التجميل باهظة الثمن لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتجاعيد والجفاف، في حين أنهم يغفلون عن العلاج الأرخص والأكثر أمانًا وفعالية وهو: الأغذية الشافية.

فهناك مجموعة كبيرة من الأغذية الطبيعية الصحية التي تمنحك العلاج الفعَّال والقوى الوقائية لنطاق واسع من مشاكل البشرة. ويمكن أن تؤدي تلك الأغذية إلى تحسن هائل في صحة الجلد بتكاليف أقل بكثير من أسعار مستحضرات التجميل أو زيارة طبيب الأمراض الجلدية:

  1. الماء: إن شرب الكثير من المياه يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها. ولا يُحتَسب الماء الموجود في المشروبات الغازية والسُّكرية أو تلك التي تحتوي على مادة الكافيين؛ فلابد أن تكون المياه نقية ونظيفة، وذلك لتجديد خلايا الجلد. فالمياه ترطِّب الخلايا وتساعد على طرد السموم وإدخال المواد الغذائية. ويؤكد خبراء التغذية أنه عندما يحصل الجسم على الكمية الكافية من المياه؛ فإنه يتعرَّق بشكل أفضل، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وخالية من الشوائب.
  2. الشاي الأخضر: هو غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات وتحمي أغشية الخلايا. كما ثبت أنه يقلل من أضرار حروق الشمس والتعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية، والتي تقلل بدورها من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. وقد أثبتت الأبحاث الأخيرة التي أجراها العلماء بالجامعة الطبية بولاية جورجيا أن مادة البولي فينول المتوفرة بكثرة في الشاي الأخضر تُعد بمثابة "ينبوع الشباب" لأنواع البشرة المختلفة عن طريق إعادة تنشيط خلايا الجلد الميتة.
  3. اللوز: هو غني بفيتامين (هـ) الذي يساعد على ترطيب البشرة من الداخل ويحميها من التلف والشيخوخة المبكِّرة. إن تناول اللوز قد يساعد على إبقاء أنسجة الوجه في أفضل شكل لسنوات.
  4. الجزر: هو مصدر ممتاز لفيتامين (أ) وهو من العناصر الغذائية اللازمة لبشرة صحية، كما يحتوي الجزر على معدلات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. وتكمن أهمية فيتامين (أ) في نمو خلايا الجلد والحفاظ عليها، ونقص هذا الفيتامين قد يتسبب في جفاف الجلد.
  5. التوت البري (الأزرق): يعتبر الكثير من الخبراء هذه الفاكهة من أعلى مصادر المواد المضادة للأكسدة، والتي تستهدف الجذور الحرة التي يمكنها إفساد خلايا الجلد، مما يقلل من تلف الخلايا. عندما تتم حماية خلايا الجلد من التلف والتفكك، يبدو الجلد أصغر سنًّا وأكثر رونقًا لفترات أطول من الزمن. كما أن التوت البري مصدر ممتاز للألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وكذلك فيتامين (ج) والمنجنيز وفيتامين (هـ) والريبوفلافين.
  6. سمك السلامون، وغيره من الأسماك الدهنية، وكذلك المكسرات وبذور الكتان، كلها غنية بالأحماض الدهنية الصحية والتي تعد بمثابة السر وراء الجلد الصحي. والأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميجا-3، تساعد على إبقاء الخلايا بصحة جيدة عن طريق إبعاد المواد الضارة والسماح بدخول المواد الغذائية إلى الخلايا والخروج بالبقايا والفضلات الزائدة. يقوم أوميجا-3 بتقليل إنتاج الجسم من العوامل المثيرة للالتهابات والتي يمكن أن تضر الجسم.

وإلى جانب كل ذلك، فعلى المستهلكين أن يتجنبوا بعض الأطعمة التي تثير ردود فعل سيئة للبشرة، مثل السكر والدقيق الأبيض والدهون المُشَبَّعة والأطعمة المقلية، وكلها مضرة للبشرة لأن مثل تلك المكونات قد تحبس الزيوت والبكتيريا تحت الجلد، مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية