جزر جالاباجوس: التهديدات وجهود الحفظ (3)

شارك

على مدى آلاف السنين، شكلت الحياة البرية –من النباتات والحيوانات– أنظمة بيئية فريدة بدون أي تأثير من عوامل خارجية إلى أن واجهت الجزر تغيرات عديدة، خاصة منذ وصول الإنسان إلى جزر جالاباجوس. مع زيادة عدد السكان على الجزيرة، زاد الطلب على الغذاء أيضًا، مما تسبب في زيادة صيد الأسماك، والصيد الجائر، بالإضافة إلى استخدام الخشب. علاوة على ذلك، استُخدِمَت مزيد من الأراضي لبناء المنازل. على الرغم من أن جزر جالاباجوس تعتمد بشكل أساسي على السياحة، إلا انه يجب إدارة السياحة بعناية.

في الماضي، كانت تأتي بعض الحيوانات مع السياح في أثناء زيارتهم للجزر، كما جلب المهاجرين بعض الحيوانات لأغراض زراعية؛ فشكل هذا تهديدًا للأنواع المحلية في الجزيرة. قبل زيادة النشاط البشري في الجزيرة، حسب التقديرات كان هناك 250,000 سلحفاة عملاقة على جزيرة جالاباجوس؛ والآن، هناك ما يقرب من 15,000–20,000 سلحفاة فقط. السلاحف العملاقة محمية بموجب القانون الإكوادوري وأنشأت الحكومة الإكوادورية حديقة جالاباجوس الوطنية لحماية جميع موائل الأنواع في الجزر.

واتخذت عديد من الإجراءات للسيطرة والقضاء على مخاطر دخول أي أنواع غازية إلى الجزر. حاليًّا، يشكل نوع من أنواع الذباب الطفيلي، يُعرف باسم فيلورنيس داونسي، تهديدًا كبيرًا على الحياة البرية على جزر جالاباجوس. والشكل البالغ للذبابة ليس له تأثير خطير، إلا أن يرقات هذه الذبابة تتغذى على بيض وصغار أنواع عديدة من طيور جالاباجوس البرية. فأدى ذلك إلى إنخفاض كبير في أعداد عصافير داروين. هناك عديد من المبادرات والمشروعات التي تهدف إلى دراسة بيولوجيا هذه الذبابة، وذلك للسيطرة بشكل فعال على تأثيرها في طيور جالاباجوس.

إن الحفاظ على جزر جالاباجوس وحمايتها معركة مستمرة. نظرًا لأن جزر جالاباجوس شديدة التنوع الحيوي، فإن أي جهد صغير في عملية الحفظ يُحدث فرقًا كبيرًا.

المراجع

galapagosconservation.org.uk

gogalapagos.com

nationalgeographic.com

national-parks.org

whc.unesco.org

 

هذ المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد ربيع 2022 «النظم البيئية والحياة: على اليابسة»

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية