المقالات

تقرحات الفم.. علامة على وجود عدو خفي

شارك

تنتشر تقرحات الفم بين البشر، إذ قد تنجم عن نزلات البرد، والإنفلونزا الموسمية، والتوتر في بعض الأحيان. ومع ذلك، قد تكون تقرحات الفم دليلًا على الإصابة بالسرطان في تجويف الفم. ولذلك نحاول في هذا المقال التوعية بتقرحات الفم، ومناقشة أهمية فحصها وعلاجها متى أصبحت سرطانية، وكذلك الحفاظ على نظافة الفم وصحته.

ارتفع معدل الإصابة بسرطان الفم في مصر؛ فمن بين كل 100 ألف شخص، تعاني نسبة 1.4 إلى 2 من سرطان الفم. التشخيص والتدخل المبكر يزيدان من معدل الشفاء، ولكن هذا المرض يبدأ خفيًّا بألم بسيط أو دون ألم على الإطلاق؛ ولا يكتشف إلا لاحقًا في مراحل متأخرة، يصعب فيها تطبيق أي حلول.

فعلينا أولاً أن نفرق بين التهاب الفم القلاعي (قروح كانكر) –وهي تقرحات بسيطة تظهر في التجويف الداخلي للفم– وتقرحات الفم التي قد تزيد احتمالية تحولها إلى ورم خبيث:

1– الألم: من المتوقع أن تكون التقرحات المثيرة للقلق أكثر إيلامًا من غيرها، ولكن العكس الصحيح.

2– المدة: قد تستغرق قروح كانكر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تُشفى تمامًا. أما إذا استغرق الأمر أكثر من ذلك، فعليك استشارة طبيب الأسنان.

3– التغيرات: يتغير حجم التقرحات المثيرة للقلق سريعًا؛ فقد تظهر بها بقع حمراء وبيضاء متناوبة، وقد تنزف أيضًا على غير العادة.

السبب الرئيسي لسرطان الفم غير معروف حتى الآن، ولكن يوجد عوامل عديدة قد تزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض. فوجود عامل عالي الخطورة أو أكثر لا يعني دائمًا أن الشخص سيصاب قطعًا بالمرض، كما أن عديدين قد يصابون بالمرض رغم عدم ظهور أي عوامل خطورة لديهم؛ والعوامل هي:

1– التدخين ومضغ التبغ (عامل رئيسي).

2– تناول الكحوليات.

3– اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الفواكه والخضروات.

4– ضعف المناعة.

5– التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة والتي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفة السفلية.

6– التاريخ المرضي للعائلة.

في الختام، إن معظم الشباب في هذا العصر معرضون للأسف للإصابة بسرطان الفم بسبب نمط حياتنا الحديث. وهذا المرض يمكن الوقاية منه في معظم الحالات، ولكن يجب توافر التثقيف المناسب للشباب لتقليل أعباءه على المجتمع. فزيادة وعي الشباب وتثقيفهم بعلامات الإصابة بسرطان الفم وأعراضه وعوامل الخطر، يؤثر مباشرة في مصير الحالات التي قد تم تشخيصها؛ فالتشخيص المبكر يساعد على زيادة معدل الشفاء والنجاة من المرض.

المراجع

cancer.org
cancerresearchuk.org
doi.org
(1) ncbi.nlm.nih.gov 
ncbi.nlm.nih.gov (2)


 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية