الزراعة المكثفة

شارك

في ظل تخصيص 40٪ من اليابسة على كوكبنا لإنتاج غذاء البشر وتزايد الطلب عليه، لا بدَّ من اتباع منهج مستدام لإنتاج غذاء كافٍ للكثافة السكانية المتنامية، وذلك بأقل تأثيرات ممكنة في البيئة، والحيوانات، وصحة الإنسان.

الزراعة المكثفة هي نظام زراعي يعتمد على التكثيف والميكنة؛ بهدف زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية المتاحة إلى الحد الأقصى، وذلك من خلال وسائل متنوعة مثل الاستخدام المكثف لمبيدات الآفات والأسمدة الكيميائية. ويتم تطبيق هذا النظام أيضًا في الإنتاج الحيواني عند تربية الأبقار والخراف والدجاج؛ حيث تربَّى في بيئات مغلقة تُعرف بالمزارع الصناعية.

وتتميز الزراعة المكثفة للمحاصيل بالاعتماد على الطرق المستحدثة لزيادة الإنتاجية؛ مثل: زراعة محاصيل متعددة في العام، وتقليل وتيرة السنوات التي لا ينتج فيها محاصيل، وتحسين الأنواع المستنبتة. كما أنها تشمل عمل تحليلات أكثر عددًا وتفصيلًا عن ظروف نمو النباتات؛ بما في ذلك الطقس، والتربة، والمياه، والحشائش، والآفات. هذا، ويدعم الزراعة المكثفة الابتكار المستمر في الآلات الزراعية، وفي طرق الزراعة، والتقنيات الجينية، وأساليب بناء اقتصاديات الحجم، واللوجستيات، وتقنيات جمع البيانات والتحليل.

تنتشر المزارع التي تتبنى الزراعة المكثفة في الدول المتقدمة وتأخذ في الانتشار حول العالم؛ فتُنتج معظم اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض، والفواكه، والخضراوات المتاحة في المتاجر في مثل هذه المزارع. وعادة ما تتضمن المزارع الأصغر حجمًا التي تتبنى الزراعة المكثفة معدلات عمل أعلى، وتستخدم المناهج التكثيفية المستدامة بشكلٍ أكبر. وهذه المزارع أقل انتشارًا في الدول المتقدمة وعلى مستوى العالم، ولكنها آخذة في الانتشار؛ فمعظم الأطعمة المتاحة في الأسواق المتخصصة – مثل متاجر المزارعين – تُنتج في هذه المزارع الصغيرة.

هناك أساليب متعددة تتبع في الزراعة المكثفة مثل تعاقب المحاصيل؛ وهو ممارسة شائعة يتم فيها زراعة أنواع متباينة من المحاصيل بشكل متتابع على نفس الأرض. ومن فوائد تعاقب المحاصيل تجنب تراكم الكائنات الممرضة والآفات التي تتكون عند زراعة نفس المحصول بشكلٍ مستمر. وكذلك، يوازن تعاقب المحاصيل طلب المحاصيل المختلفة على المغذيات؛ وذلك لتجنب نفاد المغذيات من التربة. ومن أسس تعاقب المحاصيل سد نقص النيتروجين باستخدام البقوليات والسماد الأخضر بالتناوب مع الحبوب وغيرها من المحاصيل. ومن شأنه أيضًا التحسين من بنية التربة وخصوبتها عند مناوبة المحاصيل ذات الجذور القصيرة مع تلك ذات الجذور الطويلة.

ومن الأساليب الأخرى المتبعة في الزراعة المكثفة هي استخدام الري بالغمر – وهو النوع الأكثر شيوعًا واستخدامًا – والذي يترك المساحات المروية غير متساوية في كميات المياه التي تستقبلها. وعلى العكس، فإن الري من الأعلى مثل الري المحوري أو الري الجانبي، يوزع المياه بشكل أكثر عدلًا ولكن بكلفة أكبر. والري بالتنقيط هو الأسلوب الأعلى كلفة والأقل استخدامًا، ولكنه الأفضل في توصيل المياه لجذور النباتات بأقل خسائر ممكنة.

قد تنتج أساليب الزراعة المكثفة مزيدًا من الغذاء الأرخص ثمنًا بالنسبة لكل فدان وحيوان؛ مما يساعد على تغذية الزيادة السكانية المتفجرة، إلا أنها تصبح مع الوقت أكبر التهديدات للبيئة عالميًّا بسبب تأثيراتها في النظم البيئية والاحترار العالمي. فقد أدت إلى ظهور أنواع طفيلية جديدة وأنواع طفيلية كانت تعد حيادية سابقًا، كما أنها مسئولة عن 80٪ من عمليات إزالة الغابات الاستوائية.

وعلاوة على ذلك، تتسبب الزراعة المكثفة في قتل الحشرات والنباتات النافعة، كما تقلل من جودة التربة التي تستخدمها وتستنفدها، وتخلف ملوثات وأنظمة مائية منسدة. كذلك ترفع احتمالية حدوث الفيضانات، وتتسبب في التعرية الجينية للمحاصيل والماشية حول العالم، وتقلل من التنوع الحيوي في محيط النشاط.

هكذا، يتضح لنا أن الزراعة المكثفة عمل مربح، وهي ضرورية للاقتصاد مع وضع الطلب المتزايد على الغذاء في الاعتبار؛ إلا أن مثل هذا النوع من "الزراعة الصناعية" سيظل له دائمًا تأثيراته السلبية في الوسط الزراعي والبيئة. وعلى الرغم من ذلك، فإن لها أوجه النفع التي ساعدت على التخفيف من تغير المناخ؛ وذلك من خلال المساعدة على زيادة إنتاجية الأراضي التي تم إزالة الغابات بها بالفعل؛ مما يقلل الحاجة إلى إزالة المزيد.

هناك مزايا وعيوب للزراعة المكثفة. وقد يظن البعض أن المميزات أقل كثيرًا من العيوب. ولكن هذا سيظل محل شك في عالم ينتقل من حقبة يتوافر فيها الطعام إلى حقبة يندر فيها.

المراجع

www.britannica.com
www.everythingconnects.org
https://en.wikipedia.org


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في «كوكب العلم»، عدد خريف 2015.


Cover image by wayhomestudio on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية