التحول إلى الأخضر (3): دليل التنزه باستدامة

شارك

تتحسن الأجواء يومًا بعد يوم، فنبدأ رحلة البحث عن ممارسة بعض الأنشطة الخارجية المنعشة. فقد نهتم بأعمال البستنة والزراعة المنزلية، أو نذهب في نزهة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، أو حتى ننظر إلى السماء للاستمتاع ببعض التجارب الغامرة. ورغم ذلك يظل التنزه بالحدائق العامة أحد الأنشطة الكلاسيكية التي نميل إليها فور ما يصبح الطقس دافئًا، احتفالًا بالحياة ومباهجها البسيطة. فيفضل بعض الناس الذهاب إلى الحدائق، ويجتمعون بها؛ فيجلسون فوق مفارش الرحلات، وحولهم سلال بها أطعمة لذيذة، ويتبادلون القصص، كما تنطلق الأطفال حولهم جريًّا ولعبًا؛ وصدى ضحكاتهم يملأ المكان. ولنحظى بتجربة ممتعة مماثلة في كل مرة نتوجه فيها إلى الحديقة، علينا أن نرد الجميل للبيئة بأن نترك أقل أثر ممكن عليها لما تمدنا به من جمال؛ وذلك بممارسة بعض العادات الخضراء البسيطة.

1- اختر حديقة قريبة منك

قبل التوجه إلى أروع الحدائق بمدينتك، ابحث عن المتنزهات أو الحدائق أو المساحات الخضراء العامة القريبة من منزلك. استبدل برحلات السيارة الفردية المشاركة في استخدام السيارات، أو ركوب وسائل النقل العام أو الدراجات، أو المشي.فهذا يوفر لك الوقت، ويقلل من بصمتك الكربونية، إذ يمكنك التوجه إليها سيرًا على الأقدام أو بالدراجة؛ وإن لم يكن هذا ممكنًا، أنصحك أن تستبدل برحلات السيارة الفردية ركوب وسائل النقل العام أو المشاركة في استخدام السيارات.


حدائق أنطونيادس، الإسكندرية، مصر. Source: State Information Service

2- لا تأخذ أكثر مما تحتاج إليه

يُعد مفهوم «كثرة الأشياء» جزءًا من ثقافاتنا العربية؛ فنرى أن توافر الأشياء بكثرة حولنا أفضل من عدمه. وعند تطبيق هذا الفكر على الطعام؛ وخاصة عندما نكون خارج المنزل، ينتهي الأمر بهدره. خطط بعناية أنواع الوجبات وكمياتها والتي سيحضرها كل فرد في أصدقائك أو أسرتك ممن يشاركونك الرحلة، لتجنب هدر الطعام.

Image by Freepik

3- حدد قائمة الطعام

يوصى بشدة إعداد الطعام بدلاً من شراء الوجبات الجاهزة. وتعد الشطائر (أو السندويشات) من خيارات التنزه الكلاسيكية لسهولة إعدادها ونقلها، وكذلك الأطعمة التي تؤكل باليد، مثل اللفائف، والسلطات ذات المكونات المتنوعة. ومن الخيارات الرائعة أيضًا إحضار أصابع الخضار –تقطع الخضروات، مثل الجزر والخيار، أصابع طولية– والتغميسات المختلفة، وأعواد الفاكهة –تقطع الفاكهة، مثل التفاح والبرتقال والبطيخ وفق الموسم، مكعبات وتوضع على أعواد الشوي لتسهيل حملها وتناولها؛ فهي وجبات خفيفة وصحية ومنعشة. وبالنسبة للمشروبات، يجب إحضار كميات وفيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، بالإضافة إلى العصائر المنزلية الطبيعية المنعشة.

Image by wirestock on Freepik

4- احضر أدوات قابلة لإعادة الاستخدام

إن مدافن النفايات مثقلة بمختلف المستهكلات؛ بدلًا من ذلك، تفحص منزلك وستجد الأدوات التي تحتاج إليها لقضاء نزهة صديقة للبيئة. احضر أطباق وأكواب وأواني قابلة لإعادة الاستخدام، واختر أعدادها وفق عدد الأشخاص الذين سوف ينضمون إليك في الرحلة؛ ولا تنسَ إحضار أكياس وأوعية حفظ الطعام القابلة لإعادة الاستخدام لتعبئة أي بقايا. فالأدوات المنزلية تعمل على تقليل النفايات، وقليلة التكلفة على المدى الطويل.

Image by Freepik

5- احترم المكان

يجب الاهتمام بمكان التنزه طوال الرحلة، واحترام الحياة البرية والموائل الطبيعية المحيطة. انصح رفاقك، خاصة إذا كان بينهم أطفالًا، أن ينتبهوا إلى المكان المحيط، وألا يتلفوا النباتات، وأن ينتبهوا إلى أعشاش الطيور أو أي كائنات صغيرة. ويمكنك أيضًا زراعة الأشجار باستخدام بذور الفاكهة المتوفرة معكم، ولكن تأكد أولًا من إدارة المكان من إمكانية ذلك. وكذلك احرص على القيام بجميع أنشطتكم بطريقة صديقة للبيئة.

Image by pch.vector on Freepik

7- لا تترك أثرًا

عند وصولك إلى الحديقة، ستجدها نظيفة، ومستعدة لاستقبالكم؛ فأقل ما تقدمونه لها عرفانًا بالجميل ألا تتركوا أثرًا سئ عند الرحيل منها. قبل المغادرة، تأكد من جمع كل متعلقاتكم وأي بقايا طعام؛ فلا تترك شيء وراءك. فإذا لم تجد صندوق قمامة (أو صندوق مصنف لفصل المخلفات) على مقربة منك، احمل قمامتك معك للتخلص منها عند وصولك إلى المنزل. واحرص على ترك الحديقة كما وجدتها عند وصولك، بل فكروا معًا كيف تجعلون منها مكان أفضل لاستقبال ضيوف جدد.

Image by Freepik

6- شاركنا تجربتك

والآن أصبحت تعرف بعض النصائح لتبدأ نزهة ممتعة. استخدم هاشتاج #SCIplanet وشاركنا أفكارًا أخرى أو تجربتك وصورك عند التنزه باستدامة؛ وسوف ننشرها على صفحاتنا بمواقع التواصل الاجتماعي.

فالأشياء الصغيرة قد تحدث فارقًا هائلًا، كما أن ممارسة العادات الخضراء الجيدة تعني الاحتفال بالحياة. وبكل الوسائل، يمكن لمثل هذه الممارسات البسيطة أن تسهم في توفير الأموال وتأمين منازلنا وكوكبنا. فإن لم تتمكن من فعلها جميعًا، اختر منها ثلاث ممارسات على الأقل وادرجها ضمن عاداتك الجديدة هذا العام. فلنتعاون معًا ونقترب خطوة من جعل كوكبنا أخضر وتأمين حياة الأجيال القادمة.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية