سماء شهر مايو 2018 بها ظواهر فلكية غير هلال رمضان

شارك

يترقَّب الناس السماء في منتصف شهر مايو القادم؛ منتظرين ظهور هلال شهر رمضان المبارك وبداية شعائر الصيام في الشهر الكريم. وعلى الرغم من أحداث الرؤية وتفاصيلها الفلكية إلا أن السماء بها عديد من الأجرام الفلكية، والظواهر التي تستحق المشاهدة، وسنوجز بعض الملامح عن تلك الأجرام وهذه الظواهر.

السبت، 6 مايو 2018

ليلة السبت الموافق 6 مايو 2018، ننصحك باختيار مكان مظلم ومرتفع، وبعيدًا عن أي تلوث ضوئي، وذلك لمشاركة الملايين من هُوَاة الفلك في رَصْدِ زخَّاتِ الشُّهب المعروفة باسم «الدلويات» أو الموجودة في برج الدلو. هذه الزخَّات سببها مرور كوكب الأرض فى نفس المكان الذى كان يمر منه مذنَّب هالي الشهير؛ فتسقط بقايا من ذيل المذنَّب على غلاف كوكب الأرض. وإذا أعددت نفسك لمراقبة السماء فى تلك الليلة فلن تحتاج الى أي وسائل رصد؛ حيث إن الشُّهب تُرى بالعين المجردة. يكون عدد الشهب بمعدل 60 شهابًا كل ساعة، لراصدي نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويصل إلى 30 شهابًا كل ساعة، لراصدي نصف الكرة الأرضية الشمالي – ومنها بالطبع – سماء جمهورية مصر العربية؛ وهو عدد مناسب، ويتيح فرصة جيدة لمشاهدتها.

الأربعاء، 9 مايو 2018

أما يوم الأربعاء، 9 مايو 2018، سيكون موعد هواة الفلك، ومحبي رصد السماء مع رصد ظاهرة جميلة أخرى تُسمَّى «تَقَابٌل كوكب المشتري»، وهو يعني مقابلة الكوكب تمامًا أمام الشمس، ويُشاهَد من على الأرض، ما يعنى أيضًا أنه سيكون في أقوى نسبة إضاءة له فى هذه الليلة. وعلى محبي التصوير الفلكي أن يتجهَّزوا بمعداتهم، لأن تلك الليلة ستكون فرصة مثالية لتصوير الكوكب العملاق، وهو متألق في سمائنا.

يُرى المشتري بالعين المجردة ناحية الجنوب، وسيكون ملفتًا للنظر؛ وعن طريق نظارة معظمة أو تليسكوب صغير، يمكنكم قضاء أمسية مميزة مع الأصدقاء، للتمتع بمشاهدة أقمار المشتري وغلافه الجوي المميز. وكما هو واضح من الصورة من برنامج Stellarium فإن أنسب موعد للرصد سيكون الساعة 12.00 منتصف الليل. بل يمكنكم أيضًا التجول بين المشتري وزحل ثم إلى المريخ كما هو موضح في الصورة.

الثلاثاء، 15 مايو 2018

يوافق الثلاثاء، 15 مايو 2018 ليلة 29 شعبان، وهي ليلة رصد هلال رمضان لعام 1439. سيكون الرصد بعد غروب الشمس مباشرة، وحسب الحسابات الفلكية، تتعذر رؤية الهلال هذا اليوم بسبب غروبه قبل غروب الشمس، ومن أجل ذلك سيكون شهر شعبان كاملًا (30 يومًا)، ويكون يوم الأربعاء، 16 مايو المتمم لشهر شعبان، وغرة شهر رمضان المبارك يوم الخميس، 17 مايو 2018. والصورة بالأسفل عبارة عن لقطة شاشة من أشهر المواقع الفلكية المعتمدة فى الحسابات الفلكية، توضح ظروف الرؤية لهذا العام، وكل عام وحضراتكم بخير.

المقال منشور على الموقع الإلكتروني لمركز القبة السماوية العلمي.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية