نحن لا نعيش لنأكل: أضحى مبارك!

شارك

عيد الأضحى، أو العيد الكبير، عيد ديني يحتفل به المسلمون كل عام على مدار أربعة أيام بمناسبة انتهاء مناسك الحج؛ ويوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر من التقويم القمري الإسلامي. وجاءت تسمية عيد الأضحى لذكرى قصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره الله فيها بالتضحية بابنه إسماعيل لإثبات إيمانه، وبعد تصديقه للرؤيا، أرسل الله لرحمته جبريل يأمر إبراهيم بذبح شاة بدلًا من ابنه.

لذلك يتقرب المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام؛ خروف، أو بقرة، أو إبل، وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء. تبدأ احتفالات عيد الأضحى بأداء صلاة العيد، وبعدها يتبادل الناس الزيارات والتهنئة بعبارة «أضحى مبارك» أو «كل عام وأنتم بخير». ويجتمع جميع أفراد العائلة حول غداء العيد؛ حيث يكون الطبق الرئيسي لحم الأضحية الذي تختلف طريقة طهيه من بلد إلى آخر.

هذا العام، لمَ لا تجعل الاحتفال أكثر متعة وتقوم بتجربة علمية أو أكثر مع أبنائك؟ استمتع بالعيد وقم بعدد من التجارب العلمية البسيطة بهدف المتعة والتعلم.

هيَّا نرسم خروف العيد

هذا النشاط مناسب لجميع الأعمار. أحضر قلم رصاص ذا ممحاة لم تستخدم من قبل، وورقة ملونة، وطلاء أبيض. اطلب من طفلك وضع الممحاة في الطلاء ثم استخدامها مثل الختم في رسم عدة دوائر متقاربة على الورقة الملونة. وكلما أضفت مزيدًا من الدوائر، اتضح الشكل ليبدو أقرب إلى فراء الخروف. ارسم العدد الذي تريده من الخراف ثم اترك الورقة ليجف الطلاء. والآن، أحضر قلمًا أسود لإكمال رسم الخراف؛ وذلك برسم أعينها وقرونها وسيقانها.

استكشف مع طفلك الأشكال المختلفة التي يمكنكما رسمها ببساطة؛ مستخدمين تلك الدوائر الصغيرة، وألوانًا مختلفة، ثم شاهدا النتائج معًا. هذا النشاط سيساعد طفلك على إدراك الأشكال الهندسية التي يتعرض لها في حياته اليومية وفهمها. فبإمكانكما رسم زهور، أو منازل، أو نجوم، حتى مشهد كامل من بيئتنا المصرية؛ أطلق لخيالك العنان!

أملس كالخروف!

هذا النشاط مناسب للأطفال الصغار والأطفال دون سن المدرسة. اجمع خامات متنوعة على نحو أملس، أو فَرْوِيّ، أو غير مستوٍ، أو خشن؛ خامات، مثل ورق الصنفرة، وفراء مزيف، وجورب من الصوف... إلخ. دع طفلك يستكشف الخامات المتنوعة وملاحظة الاختلافات بينها؛ سواء كانت صلبة كالحجر أو ملساء كالخروف.

والآن، أحضر صورة لخروف مطبوعة على ورقة بيضاء، وكرات من القطن، وعصا غراء؛ ثم أدعُ طفلك لتغطية الشكل بالكامل بالغراء، ووضع كرات القطن عليها لإضافة الملمس إليه. تأكد من أن طفلك سيحب استخدام عصا الغراء، بنفسه وترتيب كرات القطن على الصورة؛ فالأطفال يستكشفون العالم من حولهم بحواسهم، ومن المهم أن تسمح لهم باستكشاف حاسة اللمس.

لَمَّة العيد

هذا النشاط مناسب لعديد من الأطفال في أثناء التجمعات العائلية. أحضر كرات من الصوف وألصق عليها صورًا أو رسومًا مختلفة لحيوانات المزرعة. ضع الكرات في سلة، ثم ضعها على منضدة. أدعُ كل طفل لالتقاط كرة، واطلب منه تسمية الحيوان الذي التقط صورته. ناقش معهم حيوانات المزرعة، وما تحتاج إليه من أكل وشرب، ومساكنها المختلفة؛ كالإسطبل، والحظيرة، والعشة، وغيرها.

والآن، أحضر مجموعة من الخامات المعاد تدويرها الآمنة، مثل علب الحبوب، وعبوات الحليب، والزجاجات البلاستيكية، وأسطوانات المناديل الورقية، وكرتون البيض... إلخ. اطلب من الأطفال بناء نموذج مزرعة؛ فقد يتضمن وجود سياج وحظيرة ومنطقة للتمرين... إلخ. بعد الانتهاء من بناء النموذج، اطلب منهم وضع الكرات في أماكنها الصحيحة.

من خلال هذا النشاط سيتعلم الأطفال مزيدًا عن حيوانات المزرعة، وأهمية إعادة التدوير في حياتنا. فقد تحتاج إلى أن تعرفهم المصطلح. أخبرهم كيف يمكن أن تشكل النفايات الناجمة عن استخداماتنا اليومية تهديدًا للبيئة، وأن من خلال تحويلها إلى مواد قابلة لإعادة الاستخدام يمكننا المساعدة في حمايتها. تذكر أن الأطفال قد يحتاجون إلى مساعدتك طوال النشاط، وخاصة في إكمال نموذج المزرعة، ولكن تأكد من أنهم سيفخرون بالنتيجة النهائية.

والآن، تجد أنك قد لعبت مع أبنائك وكلٌّ منكم استمتع بتجارب علمية عن العيد لا تنسى. وتذكر دائمًا أن الاحتفالات بإمكانها ألا تتمحور حول الطعام!

المراجع

kids.britannica.com
socialstudiesforkids.com
illinois.pbslearningmedia.org
educatall.com
kids.nationalgeographic.com
laughingkidslearn.com
mamasmiles.com
proudtobeprimary.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية