المقالات

عقب آخيل

شارك

كان آخيل في الأساطير اليونانية من أعظم المحاربين بجيش أجاممنون في حرب طروادة. فتقول الأسطورة إنه رُبِّي على يد أمه ثتيس، التي اعتادت غمره في مياه نهر ستيكس عندما كان طفلًا ليصبح من الخالدين. وكانت مياه النهر السحري تلامس جسد آخيل ما عدا عقبي قدميه حيث كانت تحمله أمه؛ لذا، باتا نقطة ضعفه. وعندما كبر آخيل، استطاع أن يحقق انتصارات باهرة في الحروب كما نجا من عدة معارك؛ إلى أن أصيب يومًا بسهم مسموم في عقبه، فمات على الفور.

كلما قرأت هذه القصة، أتساءل: هل هذا الجزء من الجسم ضعيف حقًّا إلى درجة أن يؤلف الإغريق القدماء أسطورة عنه بل يصدقونها؟

Encyclopedia Britannica: Thetis and Achilles

الحذاء والذكريات المؤلمة

مع ارتفاع درجة حرارة الجو، وخاصة في المواسم الحارة، نميل إلى ارتداء الصنادل ذات الكعب العالي، أو صنادل الإصبع الصيفية، حتى الأحذية المسطحة. ولكن غالبًا ما نشعر بألم في القدمين يتبعه ظهور فقاعات القدم التي تتحول لاحقًا إلى تقرحات جلدية. وعند الإصابة بها، قد يصعب علينا المشي، أو ممارسة الرياضة، أو الوقوف لفترات طويلة؛ وذلك من شدة الألم الذي قد يدمر يومك، أو قد يتعارض مع أداء مهامك اليومية.

عادة ما تظهر فقاعات القدم نتيجة الضغط على العقبين. والعقب هو بروز يظهر في مؤخر القدم، ويأخذ شكله الخارجي من عَظْم العَقِب وهو أكبر عظم في القدم (قد تهتم أيضًا بالقراءة عن التهاب وتر آخيل في مقال «الإصابات الرياضية الشائعة»).

ويزداد خطر فقاعات القدم في أثناء المشي، أو عند الوقوف لفترات طويلة في خلال اليوم، أو عند ارتداء أحذية ذات مقاس غير ملائم نتيجة احتكاكها بالجلد؛ وهو ما يؤدي إلى تجمع سائل فيها في الطبقات العلوية من الجلد. ولكن، رغم الألم الذي قد تشعر به في قدميك نتيجة فقاعات القدم أو التقرحات الجلدية، فما زال ألمها لا يضاهي ألم السهم المسموم القاتل!

اعرف قدميك

ليس هناك نهر سحري يحميك من خطر فقاعات القدم والتقرحات الجلدية، ولكن بإمكانك تجنبها أو علاجها ببساطة في المنزل. فيمكن لعديد من العلاجات المنزلية تخفيف ألم فقاعات القدم وتقليل مخاطر ظهورها، ولكن عليك أولًا تجنب تفجيرها وتركها وشأنها نظيفة لتجنب العدوى. هكذا سوف تصبح الفقاعة أصلب بل تختفي في غضون بضعة أيام. وفي هذه الفترة يمكنك تغطيتها بضمادة لاصقة حتى تلتئم. مع ذلك، فقد تتفاقم بعض فقاعات القدم مع مرور الوقت، وخاصة عندما تصاحبها أعراض أخرى مثل ألم شديد يحول دون المشي، أو الحمى، أو الغثيان. وكلها علامات تدل على وجود عدوى، فعليك زيارة الطبيب.

عندما يتعلق الأمر بإيجاد الحذاء المناسب، تذكر أنه يجب أن تتحرك قدمك وحذاؤك كوحدة واحدة، وأن فقاعات القدم سببها الاحتكاك. وكذلك تجنب تصميمات الأحذية ذات الأشرطة التي تلتف حول المناطق العظمية، وابحث عن خامات ناعمة تدعم قدميك. وعليك أيضًا أن تكون صادقًا مع نفسك في متجر الأحذية؛ فمن الصعب أن تقتنع بترك حذائك المفضل وإن كان ضيقًا بعض الشيء. تذكر أن عدم الارتياح الطفيف الذي تشعر به عند قياس هذا الحذاء في المتجر سوف يتحول إلى أسى بعد مرتين أو ثلاث من ارتدائه.

بعدما تشتري حذاء جديدًا، ارتده في المنزل لبضع ساعات حتى يلين؛ وهو ما يساعدك أيضًا على تحديد أي مناطق غير مريحة أو مؤلمة في القدمين. وفي حال الشعور بألم بسيط عند ارتداء الحذاء الجديد في المنزل، ضع أحد منتجات مكافحة الفقاعات في المنطقة التي تشعر فيها بالألم عند ارتدائه في الخارج. والهدف هو تقليل الاحتكاك ما بين الحذاء وجلدك؛ لأن هذه المناطق المهيجة تصبح أكثر عرضة لتكون فقاعات القدم. 

عليك أيضًا تجنب أسباب رطوبة القدم بارتداء جوارب قطنية، وتجنب ارتداء نفس الحذاء باستمرار. وإذا كنت ممن يعانون مشكلة تعرق القدمين، فبإمكانك استخدام مزيل العرق البخاخ الخاص بالقدم، وعند عودتك إلى المنزل، لا تضع الحذاء في الخزانة ودعها تجف.

بسبب أسطورة آخيل، صار «عقب آخيل» مثلًا يرمز إلى قابلية الشخص إلى التعرض إلى الأذى أو إلى نقطة ضعف جسدية على الرغم من قوة هذا الشخص. فإذا اتبعت جميع الخطوات والحيل المذكورة في هذا المقال، فبإمكانك القضاء تمامًا على فقاعات القدم المؤلمة والمزعجة؛ بل ابتكار مثل جديد عن عقب آخيل ليرمز إلى القوة؛ ولكن هذه المرة دون اللجوء إلى النهر السحري.

المراجع

britannica.com
en.wikipedia.org
healthline.com
healthline.com/heel
today.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية