المقالات

صحة الأسنان مع مثلجات الصيف

شارك

تزداد الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، فيُقبل كثيرون من الكبار والصغار على الوجبات الخفيفة المثلجة، والتي تساعدهم على التغلب على حرارة الجو. فيعد الآيس كريم أو المثلجات من أشهر تلك الوجبات التي يقبل الجميع عليها؛ فهي عادة صيفية محببة.

كيف تؤثر السكريات في الأسنان؟

يعلو تركيز السكريات في بعض الوجبات، مثل الآيس كريم، وهو من العوامل الرئيسية لإصابة الأسنان بالتسوس ولالتهاب اللثة؛ إذ يحدث نخر الأسنان أو تسوسها وتصاب بالتجاويف نتيجة اتحاد السكريات مع البكتيريا الموجودة بالفم. فتستهلك البكتيريا السكر، وتطرح مادة حمضية تسمى البلاك يلتصق على طول خط اللثة يبدو غشاءً رقيقًا شفافًا. ولطبيعته الحامضية، يعمل على تكسير المعادن التي تُبقي الأسنان سليمة، مسببًا تكسرًا وتآكلًا في طبقات مينا السن، وهو السطح الخارجي له.

يشيع تسوس الأسنان بين الناس بصورة واسعة؛ فما لا يقل عن 90% من البشر يشكو من تجويف واحد على الأقل بأسنانه، ويعود ذلك إلى قلة الاهتمام بنظافة الفم واللثة ورعايتها. بالإضافة إلى ذلك، تعاني أسنان بعض الناس من حساسية الوجبات شديدة البرودة أو الحرارة؛ فلا تتحمل أعصاب الفم لديهم مقدار البرودة القوي بالآيس كريم، وهؤلاء عليهم استشارة الطبيب ليصف لهم غسولًا يحدَّ من تلك الحساسية ليستطيعوا تناول المثلجات.

ويمكن لطبيب الأسنان علاج مشكلات النخر والتسوس بسهولة، ولكن الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة أكثر سهولة ويسر، ويمنع عن الشخص آلامًا قوية، كان من الممكن تفاديها.

كيف نأكل الآيس كريم في فصل الصيف دون أن نعرض أسناننا لخطر التسوس؟

ينصح الأطباء بضرورة غسل الأسنان بعد مرور نحو 30 دقيقة من الانتهاء من الوجبات؛ إذ تصبح مينا الأسنان في حالة ضعف فور ملامستها للسكريات. ولذلك يفضل الانتظار 30 دقيقة قبل التنظيف، خاصة إذا كانت وجبة غنية بالسكريات مثل الآيس كريم؛ إذ يساعد الغسل على إزالة بقايا سكر الآيس كريم من مينا الأسنان.

وفي حالة عدم وجود الفرشاة الخاصة، يمكن غسل الفم بواسطة مطهر أو بكل سهولة عن طريق الماء فقط، فهذا يفي بالغرض إلى حين العودة للمنزل وغسل الأسنان جيدًّا من بقايا الآيس كريم.

ومن النصائح الأخرى التي تحد من أثر الآيس كريم على الأسنان هي تجنب الإضافات على الآيس كريم، مثل: صلصة الكراميل أو الشكولاتة، والحلوى المطاطية التي يمكن أن تعلق بين الأسنان حتى مع التنظيف، وغيرها من الإضافات الغنية بالسكر أيضًا؛ فمن الحكمة هنا الاكتفاء بسكر الآيس كريم فقط.

لا يعني كل ذلك الامتناع تمامًا عن الآيس كريم؛ فهو مصدر من مصادر الكالسيوم في شكل وجبة خفيفة. ولكن يفضل تناول الأنواع قليلة السكريات، مع الاهتمام المستمر بنظافة الفم والأسنان عن طريق الفرشاة، وخيط الأسنان، والمطهر.

المراجع

deltadentalil.com
evansondds.com
ida-greeley.com

Img: Freepik

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية