العصر الذهبي للإسلام: لمحات عن الاكتشافات والاختراعات العلمية (خوارزم – بغداد – الكوفة)

شارك

يقدم هذا المقال لمحات عن أبرز الاكتشافات العلمية والاختراعات التي قدمها العلماء بخوارزم وبغداد والكوفة في العصر الذهبي للإسلام.

ولادة علم الجبر في خوارزم

كان محمد بن موسى الخوارزمي (نحو 780-850م) الذي أطلق عليه اسم «أبو علم الجبر»، عالـمًا في الرياضيات والفلك والجغرافيا، وكان يعمل مدرسًا ببيت الحكمة ببغداد. وقدم لنا أساسيات علم الجبر واللوغاريتمات التي ما زلنا نستخدمها حتى الآن، وقد شرح استخدام الصفر الذي يعتبر رقمًا مهمًا ابتكره العرب، كما طور النظام العشري.

وكذلك أسهم الخوارزمي في تطوير الجداول الفلكية إسهامًا كبيرًا، وكان له أيضًا إسهامات بارزة في علم الجغرافيا، فلم يراجع فقط آراء بطليموس ولكنه أدخل عليها بعض التصليحات أيضًا. وذلك بالإضافة إلى عديد من الإسهامات في تطوير الساعات والمزولات والإسطرلابات. وقد اعتمد الخوارزمي على المنهج المنطقي فلم يجمع المعرفة المتوفرة حينذاك فحسب، بل أثراها أيضًا بإسهاماته المبتكرة.

أعجوبة العلم بخوارزم

يعد كثيرون أبو رَيْحَان محمد بن أحمد البيروني (973-1048م) المعروف باسم «البيرونيوس» في اللغة اللاتينية، موسوعة عصره، فقد كان مهتمًّا بمختلف المجالات العلمية والعملية. وكان البيروني من أوائل الذين شجعوا على استخدام المنهج التجريبي في البحث مقدمًا ذلك المنهج في علم الميكانيكا، وما يعرف الآن بعلم المعادن وعلم النفس والفلك.

بدأ البيروني دراسته في سن صغيرة تحت إشراف عالم الفلك والرياضي المعروف أبو نصر منصور. وعند بلوغه سن السابعة عشرة كان قد شارك في أعمال علمية مهمة، وبحلول عامه الثاني والعشرين كان قد قرأ كثيرًا وقد درس مجموعة كبيرة من الخرائط وناقشها في أطروحته. وكذلك كتب البيروني نحو 146 عملاً في حوالي 1300 صفحة، وقد غطت أعماله جميع أنواع العلوم في زمنه تقريبًا.

الكيمياء العملية ببغداد

يُعد أبو موسى جابر بن حَيَّان (721-815م) عالـمًا بارزًا، وقد سمي «أبو الكيمياء»؛ لأنه كان أول عالمٍ كيميائي عملي. فمن أبرز إسهاماته في علم الكيمياء تقديم البحث التجريبي في الكيمياء مما أدى إلى تطور هذا العلم بسرعة ليصبح ما نعرفه الآن بالكيمياء الحديثة.

وكانت إسهامات ابن حيان ذات أهمية كبيرة لعلم الكيمياء بما في ذلك ظهور تقنيات علمية هامة مثل التبلور والتقطير والتكليس والتسامي والتبخر، إلى جانب تطوير آلات عديدة. ومن أعظم إنجازاته العملية اكتشاف المعادن والأحماض الأخرى والتي قام بتحضيرها لأول مرة فيما يعرف بالإمبيق، وهو أداة كيميائية تستخدم للتقطير.

كذلك أكد ابن حيان أنه في التفاعلات الكيميائية يجب أن تكون كميات المواد المختلفة المستخدمة محددة، الأمر الذي مهد الطريق لظهور قانون النسب الثابتة. وبناءً على خصائصها، وصف ابن حيان ثلاثة أنواع مختلفة للمواد؛ وهي الأرواح التي تتبخر عند التسخين، والمعادن، والمركبات التي يمكن أن تتحول إلى مسحوق؛ وبذلك مهد الطريق للتصنيف الحديث للمعادن وغير المعادن والمواد المتطايرة.

الإخوة بنو موسى ببغداد

يُعد كل من أبو جعفر محمد وأحمد والحسن بني موسى (نحو 803-873م) علماء رياضيات عظماء ومترجمين لأطروحات يونانية كثيرة، وقد اخترعوا الآلات الميكانيكية فنشروا أطروحتهم الهندسية الشهيرة «كتاب الحيل».

ويُعد الإخوة بنو موسى من علماء الرياضيات الأوائل الذين فعلوا ما جاء به اليونانيون القدماء. وقد عمل جعفر محمد على الهندسة والفلك بشكل خاص، بينما تخصص أحمد في علم الميكانيكا والحسن في الهندسة.

بيت الحكمة ببغداد

واصل المأمون المسيرة التي بدأها والده في رعاية العلوم، فأسس جامعة بيت الحكمة التي تُرجمت داخلها الأعمال اليونانية الفلسفية والعلمية. وكذلك بنى مكتبة تحتوي عديد من المخطوطات وتُعد أكبر مكتبة شيدت منذ بناء مكتبة الإسكندرية القديمة؛ حيث جُمعت فيها الأعمال المهمة من بيزنطة. وبالإضافة إلى تأسيس بيت الحكمة، بنى المأمون مراصد عديدة حتى يتسنى لعلماء الفلك المسلمين الإضافة إلى ما اكتشفه أسلافهم.

فيلسوف العرب بالكوفة

يُعد أبو يوسف يعقوب بن إسحق الكندي (حوالي 801-873م)، الذي عرفه الغرب باسم «الكندس»، موسوعة أخرى من الموسوعات العربية. ولد الكندي وتلقى تعليمه بالكوفة ثم واصل دراسته ببغداد ليصبح من أبرز العلماء في بيت الحكمة. أثرت معرفته عن «فلسفة القدماء» تأثيرًا كبيرًا على التطور العقلي للكندي مما أدى إلى كتابته للعديد من الأطروحات عن المعتقدات الإسلامية والميتافيزيقيا والرياضيات والصيدلة.

وكان الكندي رائدًا في تحليل الشفرات والتشفير، وقد طور طرق جديدة لفك الشفرات بما في ذلك طريقة لتحليل التردد. وباستخدام خبرته في مجال الرياضيات والطب طور ميزان للسماح للأطباء بتحديد فاعلية الدواء. وعلى الرغم من أن النتاج الفلسفي للفارابي غطى بشكل كبير على ذلك الخاص بالكندي، فإنه ما زال يُعد من أعظم الفلاسفة العرب، ولذلك يُعرف باسم «فيلسوف العرب».

المراجع

Foundation for Science Technology and Civilization

1001 inventions: "Muslim Heritage in Our World" Book

wikipedia.org

plato.stanford.edu

britannica.com

hps.cam.ac.uk

ibnalhaytham.net

ummah.net

groups.dcs.st-and.ac.uk

history.mcs.st-and.ac.uk


Top Image: Islamic Scientists 1988 علماء المسلمين | Islamic Civilization Museum in Sharjah, UAE | MahmoudHammad.com


نشر المقال في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد الفصل الدراسي الثاني 2010/2011.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية