هل مرق العظام إكسير الصحة حقًّا أم أحدث اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي؟

شارك

مرق العظام من الاتجاهات الغذائية التي شهدت رواجًا هائلًا في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، علينا أن نتحرى ما إذا كان الأمر بدعة فحسب أم أنه غني فعلًا بالعناصر الغذائية. فقد أدى الاهتمام المتزايد بالممارسات الصحية الشاملة إلى زيادة شعبية مرق العظام؛ إذ يبحث الناس عن الأطعمة الطبيعية والغنية بالعناصر الغذائية. ويُعتقد أنه غني بالمواد المغذية؛ مثل: الكولاجين والجيلاتين والمعادن، والتي يمكن أن تدعم صحة المفاصل والبشرة والأمعاء.

رغم أن وسائل التواصل الاجتماعي سلطت الضوء مؤخرًا على مرق العظام، إلا أنه يحظى بتاريخ طويل من الاستهلاك في مختلف الثقافات. وذلك بفضل بساطة تحضيره؛ فهو لا يتطلب إلا غلي عظام الحيوانات لساعات في الماء مع مكونات أخرى تختلف حسب الرغبة وتوافرها. كان مرق العظام جزءًا من نظام غذاء الإنسان في العصر الحجري القديم، منذ أن بدأ البشر الطهي باستخدام النار. ولاحقًا أصبح عنصرًا أساسيًّا في مأكولات تقليدية عديدة حول العالم؛ مثل: المأكولات الصينية، واليابانية، والكورية، والشرق أوسطية، والأمريكية اللاتينية.

قد يشير مثل هذا التاريخ الطويل في مجال الطهي إلى أن مرق العظام ليس مجرد اتجاه عابر، ولكن، مثل عديد من الأطعمة الصحية الأخرى، قد تتسع شعبيته أو تنحسر بمرور الوقت مع ظهور اتجاهات جديدة في رغبات المستهلكين ومع تطور الفهم العلمي.

إن الدراسات العلمية التي تثبت صحة ما ورد عن تأثير مرق العظام الإيجابي على صحة الإنسان ورفاهيته محدودة نسبيًّا. ومن المثير للدهشة أن معظم تلك الادعاءات تنبع من حقيقة أن مرق العظام غني بعناصر غذائية عديدة مهمة للبشر؛ إذ تساعد على تحسين حالات صحية عديدة. ونظرًا لأن كل مجموعة من مرق العظام فريدة من نوعها، يصعب للغاية وضع استنتاجات بناءً على المحتوى الغذائي الذي يختلف من طبق إلى أخر.

نظرًا لشعبية مرق اللحم البقري في المطابخ العالمية، فإنه عادةً ما يُعد معيارًا؛ وذلك لأن الكولاجين مكوِّن رئيسي للأنسجة الضامة وأكثر البروتينات وفرة؛ فعادةً ما يتم الربط ما بين مرق العظام الغني وبين بُنى السلاسل المتشابكة التي تميز الكولاجين، وتعزيز مرونة البشرة، وتخفيف آلام المفاصل، وما إلى ذلك.

تشير بعض الدراسات إلى أن الأحماض الأمينية التي تعد من العناصر الغذائية الرئيسية في مرق العظام، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات المتعلقة بالأمراض المناعية؛ بما في ذلك التهاب المفاصل، والتهاب الأمعاء الناحي (متلازمة كرون)، والتهاب القولون التقرحي. وقد تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام على مقاومة المركبات المسببة للالتهابات في جسم الإنسان. بخلاف ذلك، ليس لدينا دليل علمي على الادعاءات الدوائية الأخرى التي تبدو مبالغًا فيها.

المراجع

cbsnews.com
en.wikipedia.org
guide.michelin.com
ncbi.nlm.nih.gov
webmd.com
Image by azerbaijan_stockers on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية