المقالات

حقائق مثيرة للاهتمام عن جسم الإنسان: جهازك التنفسي ورئتيك

شارك

يزخر الكون من حولنا بعجائب من صنع المولى سبحانه وتعالى، ولعل جسم الإنسان من أكثر التركيبات تعقيدًا على الإطلاق من بين سائر المخلوقات. فعديد من الأجهزة، والأنظمة، والخلايا تعمل فيه بلا كلل ليلاً ونهارًا، لإبقاء الإنسان على قيد الحياة وتجديد نشاطه وطاقته؛ نعرض بعض هذه الحقائق المثيرة والغريبة عن جسم الإنسان والتي ربما تتعرف عليها لأول مرة وستذهلك حقًا.

تستمر الرئتان في النمو والتطور حتى سن البلوغ، وعندما يصلان إلى حجمهما الكامل، تحافظان على حجم ثابت نسبيًّا. وتظل الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى لإفساح المجال للقلب الذي يقع في الجانب الأيسر من الجسم. حتى وإن كان الأمر غريبًا، يمكن للإنسان أن يعيش حياة طبيعية برئة واحدة فقط، على الرغم من أن ذلك قد يحد من قدرته البدنية.

وتعد الرئتان العضو الوحيد الذي يمكنه الطفو على الماء، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2013 في المجلة الدولية للطب القانوني، يستخدم الفاحصون الطبيون «اختبار تعويم الرئة» في أثناء تشريح الجثث لتحديد ما إذا كان الطفل قد ولد ميتًا في رحم أمه أم لا؛ فإذا طفت الرئتان فإن الطفل قد ولد حيًّا، وإذا لم تطفو، فقد ولد ميتًا، وتعد هذه الطريقة دقيقة بنسبة 98% من الحالات.

ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الهواء الموجود داخل الحويصلات الهوائية بالرئتين؛ وهي أكياس هوائية صغيرة يحدث خلالها تبادل الغازات. ويبلغ عددها في رئة الإنسان البالغ نحو 300 إلى 500 مليون حويصلة؛ وقدرت المساحة السطحية الإجمالية للحويصلات الهوائية بحجم ملعب التنس تقريبًا. وتبلغ عدد مرات الشهيق والزفير اليومية للإنسان نحو 22 ألف، إذ يبلغ معدل التنفس الطبيعي لدى البالغين الأصحاء من 12–20 نفسًا في الدقيقة، ومن 22–34 نفسًا في الدقيقة عند الأطفال من عمر 3-5 سنوات، و30–60 نفسًا في الدقيقة عند الأطفال دون ستة أشهر.

وكذلك يلجأ الجهاز التنفسي إلى عدد من الآليات الطبيعية للحماية مثل السعال، والعطاس، والتثاؤب. ففي حين يساعد السعال والعطس على حماية الرئتين ووقايتهما من المواد الغريبة والضارة التي قد تستنشق مع الهواء، لا يزال السبب الدقيق للتثاؤب غامضًا، ولكن يعتقد أنه قد يساعد في تبريد الدماغ وزيادة تدفق الدم. فما أن يشعر الدماغ بنقص الأكسجين، فإنه يدفع أجزاء الجهاز التنفسي لأخذ نفس طويل وعميق أو تثاؤب. وتبلغ سرعة العطس 160 كم/ ساعة؛ مما يعمل على طرد الهواء، والمخاط، والبكتيريا من الجسم.

المراجع

Buxmontpodiatry

Careplusvn.com

Chestnutdental

Harleystreetent

Healthline.com

Hiddenhearing

Mychicagofootexpert

Pediatricfootankle

Respiratorytherapyzone

Smilescapes

Cover Image by rawpixel.com on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية