المقالات (فيروس كورونا)

الإنفلونزا المثيرة للجدل
(الصحة وجسم الإنسان)

في هذا الوقت من العام عادةً ما نخشى أي عدوى فيروسية محتملة، ولذلك، نلقي نظرة فاحصة على ماهية الإنفلونزا وكيف نحمي أنفسنا لقضاء إجازة ممتعة دون ذعر أو خوف.


هدايا العام الجديد لا تقدر بثمن (3): عام تقدير الوقت
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

وضعنا العامان الماضيان في مواجهة مع تحدي استغلال وقتنا بحكمة؛ وكانت فرصة ممتازة لتحقيق أقصى استفادة من الوقت، ولكن هل كنا مستغلين جيدين له؟


هدايا العام الجديد لا تقدر بثمن (2): عام التعامل مع عدم اليقين
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

الدرس الثاني المهم الذي علمنا إياه العامين الماضيين هو أهمية اكتساب القدرة على تحمل الشعور بعدم اليقين.


هدايا العام الجديد لا تقدر بثمن (1): عام المرونة والتكيف
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

كان العامان الماضيان صعبين؛ واجهنا فيهما تحديات غير مسبوقة. وفي ظل استمرار الجائحة، كانت الطريقة الوحيدة لتجاوز هذه المرحلة الجلوس في هدوء، وأخذ نفس عميق، والاسترخاء، والتفكير فيما يحدث.


متحورات فيروس كورونا: تحديث
(جائحة كوفيد-19)

مع استمرار الجائحة، فإننا نتابع التطورات الأخيرة حول فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (سارس-كورونا-2) ومتحوراته بقلق بالغ.


الجائحة: التنبؤ والوقاية
(العلم والفن)

في يناير 2020، أصدرت شركة نتفليكس مسلسلًا وثائقيًّا بعنوان «الجائحة: كيف نمنع تفشي المرض»، بالتزامن مع تفشي فيروس كوفيد-19. ولكن اتضح لي أنه صُور وأُنتج قبل تفشي فيروس كورونا؛ ومن المفارقات في هذا المسلسل، أن العلماء يحذروننا من الأوبئة ويشرحون ما يفعلونه يوميًّا لمنعها!


العدسة جزاز!
(حان وقت قصة العلوم!)

ارتدت ملابس الخروج ووضعت كمامتها الطبية في حماس طفل يستعد لاحتفالات العيد رغم قلقها مما يشهده العالم، ولكن بعد خطوات قليلة بالخارج رأت البخار يتراكم على نظارتها الطبية حتى انعدمت الرؤية تمامًا!


فيلم «كونتيجِن» (2011): عندما يصبح الخيال حقيقة!
(العلم والفن)

أحد الأمثلة الواقعية التي لا يمكن إنكارها على تكهنات أصبحت حقيقة واقعة هي قصة فيلم «كونتيجِن» Contagion (عدوى) الصادر في 2011، إذ يتكهن بحدوث جائحة أشبه بجائحة كوفيد-19 التي شهدها العالم في أواخر عام 2019.


محاربة الفيروس
(الصحة وجسم الإنسان)

يمكن إضعاف قدرة الفيروس أو تعطيله لتحفيز جهاز المناعة.


بكتيريا نادرة تحل مشكلة تقنية الـ«PCR»
(جائحة كوفيد-19)

في العام الماضي ومع تفشي جائحة كورونا العالمية، أصبح تحليل PCR (بي سي آر)، مألوفًا تقريبًا لدى الجميع. فما هذه التقنية؟ وما قصة اكتشافها؟ وما التحديات التي واجهتها في البداية؟


هل يُفرِّق فيروس كورونا بين الذكور والإناث؟
(جائحة كوفيد-19)

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد «سارس-كوف-2»، لاحظ العلماء أن شدة أعراض المرض الذي يسببه الفيروس ونسبة الوفيات أكثر شيوعًا لدى الرجال مقارنة بالنساء. وعليه، فقد أجروا عددًا من الدراسات العلمية في محاولة لفهم العلاقة بين الهرمونات الأنثوية وشدة أعراض مرض كوفيد-19.


الفنون الفيروسية
(علوم الحياة)

تختلف الفيروسات في أنواعها كما تختلف أيضًا في تكوينها، ولكنها جميعًا تمر بنفس المراحل عند مهاجمة الخلية أو عند بحثها عن مضيف لتتكاثر بداخله.


تأثير جائحة كورونا في البيئة البحرية
(المحيطات والحياة البحرية)

مع تزايد استخدام معدات الوقاية الشخصية ذات الاستخدام الواحد مثل الأقنعة الواقية والقفازات الطبية كسلاح فعال في مكافحة إنتشار عدوى كوفيد-19، ظهرت على السطح مشكلة بيئية عويصة.


الحياة في زمن فيروس كورونا: نسخة خاصة بالأطفال
(جائحة كوفيد-19)

نترك في هذا المقال مساحة رأي، فيها يعرض الأطفال تجربتهم لنرى العالم بأعينهم في زمن فيروس كورونا، ويشاركونا معلوماتهم التي ندعمها بمعلومات إضافية نرجو من الآباء الحرص على قراءتها لهم للاستزادة ولتوضيح بعض المفاهيم أيضًا.


الفيروس تحت المجهر
(علوم الحياة)

هناك عدة أنواع للفيروسات، وكلها تصيب الكائنات الحية بجميع أنواعها، ولها نفس التركيب التشريحي.


صائدوا الفيروسات: التصدي للجائحة المقبلة
(جائحة كوفيد-19)

كم عاملًا معديًا قد يمثل خطرًا جديدًا على البشرية؟ على الأرجح هنالك الآلاف، إلا أنه يصعب وضع تقدير دقيق؛ وأغلبها لن يشكل خطرًا، ولكن على الأغلب أن أحدها سيصبح كذلك.


هل يجب أن نخاف من السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد؟
(جائحة كوفيد-19)

يستطيع فيروس كورونا التحوًّر مع الوقت لإنتاج سلاسات مختلفة. تكمن خطورة تلك التحورات في احتمالية تمكين الفيروس من الالتفاف على الجهاز المناعي أو مقاومة اللقاحات. تعرف على بعض السلالات الجديدة للفيروس.


مرضى السرطان في خضم الجائحة
(جائحة كوفيد-19)

لا شك في أن ضغط جائحة كوفيد-19 كان مضاعفًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يكافحون بالفعل أمراضًا مزمنة أو خطيرة أخرى. ومن هنا، نسلط الضوء في هذا المقال على بعض الحقائق المتعلقة بمرضى السرطان وكوفيد-19.


لمحة عامة عن لقاحي سينوفارم وفايزر بيونتيك
(جائحة كوفيد-19)

بعد عام جنوني حافل، توصلنا إلى عدد من اللقاحات لفيروس كورونا، نستعرض منها في هذا المقال لقاحي فايزر بيونتيك وسينوفارم.


حساسية الربيع وفيروس كورونا
(جائحة كوفيد-19)

من الأفضل معرفة أعراض فيروس كوفيد-19 معرفة جيدة، وما قد يتشابه معه من أمراض؛ خاصة الحساسية الموسمية وأشهرها حساسية الربيع، كيلا يختلط الأمر على الناس، ويستطيعوا التفرقة بين تلك الأمراض.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية