أهم الموضوعات

الحقيقة والأسطورة

قد يكون فهم الحياة أمر صعب بالفعل عندما يكون هناك «حقائق» كثيرة و«أساطير» مقابلة لها تخلط بين تصورنا للعالم كما نعرفه بالفعل. كل يوم، يتعلم العلماء مزيدًا عن الحياة. وهكذا، فإنهم لا يقضون على الأساطير فحسب، ولكن أيضًا على الحقائق التي أثبت عدم صحتها في الواقع. من خلال هذه الازدواجية العالمية الخالدة، نقدم في هذا الموضوع بعض الأساطير والحقائق، ونستكشف معًا العلم الحقيقي وراءها. نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة!


المحيطات والحياة البحرية

يغطي الماء أكثر من 70% من سطح كوكبنا، وما زالت معظم أسراره مختبئة في أعماق المحيطات الهائلة. وبالإضافة إلى أشكال الحياة المذهلة الموجودة في المحيطات والموارد القيمة التي توفرها، فإن لها أيضًا دور أساسي في تنظيم مناخ الكوكب. كذلك تساعدنا دراسة علم المحيطات على فهم الأحداث الطبيعية المقلقة – مثل الزلازل وموجات التسونامي – والتنبؤ بها. ولهذا، فإن فهم المحيطات والحفاظ عليها أمر ذروري لتحقيق الاستدامة والحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.


المرأة والطفل

تتلقى النساء والأطفال اهتمامًا عالميًّا متزايدًا نظرًا لتردي أوضاعهم في عديد من المناطق حول العالم. ولهذا، تركز عديد من الجهات الدولية، والإقليمية، والمحلية جهودها على تحسين وضع المرأة والطفل وإتاحة الفرص العادلة لهم. من خلال هذا الموضوع، نقدم لكم مجموعة من المقالات التي تتناول موضوعات متعلقة بالمرأة والطفل؛ مثل صحة المرأة والطفل، والأمومة والطفولة، ونصائح حول تنشئة الأطفال، وغيرها من الموضوعات المهمة ذات الصلة.


حان وقت قصة العلوم!

كل قارئ مخلص يعلم أن القراءة هواية تغير حياة الإنسان. وهكذا، فإن أفضل هدية تقدمها لطفل صغير هي مساعدته على تنمية اهتمامه بالقراءة؛ فهي هدية تبقى معه طوال العمر وتوقد عقله وشغفه بالمعرفة. أيضًا، في عالمنا اليوم، تبذل جهود على مستوى العالم لإثارة اهتمام الأطفال بالعلوم في سنٍ صغيرة، لتشجيع مزيد منهم على اختيار مهن في المجالات العلمية في المستقبل. من منا لا يحب وقت قصة قبل النوم. نقدم لكم مجموعة متنوعة من القصص الممتعة التي كُتبت لإثارة فضول الأطفال بالعلوم، والأهم من ذلك، لمساعدتكم على قضاء وقتٍ ممتع ومفيد مع الأسرة.


جائحة كوفيد-19

جائحة كوفيد-19 هي الأولى من نوعها في العصر الحديث من حيث الحجم والتأثير؛ إذ ضربت العالم برمته، لتعرض صحتنا للخطر وتغير حياتنا بكل طريقة ممكنة. ابقَ مطلعًا على آخر مستجدات الجائحة.


سياسات العلوم وأخلاقياتها

نتطرق في هذا الموضوع إلى أبرز قضايا العلوم وأخلاقياتها، ونتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.


سافر، واستكشف، وغامر

نحن مسافرون في رحلة استكشافية لا نهائية؛ وفي هذا الموضوع نسافر سويًّا حول العالم وعبر الوقت أيضًا، لنستكشف الكون من حولنا في مغامرة شائقة تجعلنا ندرك عجائب العلوم؛ فنأمل أن تستمتعوا برحلتكم معنا!


العلم والفن

هناك علاقة أبدية وسحرية بين عالمي «الفن والعلم» واللذان قد يبدوان طرفين متضادين من نطاق النشاط الإنساني. 


العلم والرياضة

لا يأتي ارتباط الرياضة بالعلم ارتباطًا وثيقًا مفاجئًا؛ حيث ترتبط جميع الأنشطة الجسمانية بالعلم بطبيعة الحال؛ وذلك لأن أجسامنا هي التي تقوم بها. ومع ذلك، فلا تنحصر العلاقة بين الرياضة والعلم في الأحياء؛ بل تمتد لتشمل الفيزياء، والطب النفسي، والكيمياء، وغيرها من العلوم.


العلم في كل مكان

«العلم في كل مكان» ليست مجرد مقولة؛ هي حقيقة واقعة. فلا يوجد في الحياة أي شيء لا علاقة له بالعلوم. في هذا الموضوع، نسلط الضوء على هذه الحقيقة من كل زاوية ممكنة. فنتطرق إلى العلوم من حيث الأماكن التي نقطنها أو ندرس بها أو نعمل بها، والأنشطة التي نقوم بها يوميًّا دون التفكير في كم العلم الذي يسكن في كل ركن وحاوية وقطعة أثاث وجهاز أو آلة نستخدمها، إلخ.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية