المقالات

الذكريات: نحتفظ بها أم ننساها؟

شارك

المخ جهاز معقد من الخلايا والمشابك العصبية –وصلات بين الخلايا العصبية– التي تعمل معًا بواسطة البروتينات لتكوين الذكريات. وتوجد ثلاثة طرق لحفظ الذكريات: أولًا في المرحلة الحسية، وثانيًا في الذاكرة قصيرة المدى، وثالثًا تنتهي بعض الذكريات في الذاكرة طويلة المدى. تعمل ثلاث المراحل لذاكرة الإنسان عمل المصفاة؛ لتحمينا من فيضان المعلومات التي نواجهها يوميًّا.

يصنف الأطباء الذكريات وفقًا للمدة التي تُخزن فيها. الذاكرة قصيرة المدى هي الوقت القصير الذي تقوم فيه بتخزين شيء ما في ذاكرتك قبل محوه أو نقله إلى الذاكرة طويلة المدى. على الجانب الآخر، الذاكرة طويلة المدى هي نظام المخ المعني بتخزين المعلومات وإدارتها واسترجاعها.

وفقدان الذاكرة قصيرة المدى هو عدم قدرة الشخص على تذكر الأحداث التي وقعت مؤخرًا؛ فربما تتراوح من بضع ثوانٍ فائتة إلى عدة أيام. وفقًا لمؤسسة تمدد الأوعية الدموية الدماغية، يمكن أن يؤدي تمدد الأوعية الدموية في المخ إلى فقدان الذاكرة قصيرة المدى. والأوعية الدموية المتمددة في المخ ضعيفة؛ فهي نقاط منتفخة على جدار الشرايين المخية، وعادةً لا تتمزق، لكن عندما تفعل تؤدي إلى نزيف في حيز المخ. يزيد تجمع الجلطات الدموية من الضغط على المخ؛ فمن الممكن أن يؤدي إلى التهاب خلايا المخ، أو تلفها، أو تدميرها.

«البحث عن نيمو» هو فيلم رسوم متحركة شهير من إنتاج شركة بيكسار عام 2003. قد قدم لنا الفيلم «دوري» السمكة زرقاء اللون التي تعاني من فقدان الذاكرة قصيرة المدى. تعرف دوري من تكون، ولكنها تعاني صعوبة في تكوين ذكريات جديدة. تجمع الصدفة بين دوري ومارلين الذي يطارد قاربًا من الغواصين قاموا باصطياد ابنه نيمو. تتذكر دوري رؤيتها للقارب وتصطحب مارلين لتريه الطريق الذي سلكه القارب؛ ولكن بعد السباحة معه لبضع دقائق، تنسى من هو وسبب وجوده معها. تعاني دوري من فقدان الذاكرة التقدمي؛ حيث تعاني من صعوبة تخزين المعلومات الحديثة، ومع ذلك تساعد مارلين على العثور على ابنه نيمو.

عند الإنسان، يرتبط فقدان الذاكرة التقدمي ارتباطًا وثيقًا بتلف الصدغ الأمامي للمخ، خاصة عند تلف الحصين، وهو جزء من المخ يقع في الفص الصدغي. وعادةً تكون الذكريات التي تم تخزينها قبل سبب فقدان الذاكرة محفوظة. إذا كنت تعاني فقدان الذاكرة قصيرة المدى، يمكنك القيام ببضعة تمارين للتعامل مع المرض:

  • احفظ الأشياء التي تقوم باستعمالها بشكل يومي في نفس المكان وحاول الحفاظ على الروتين اليومي.
  • احتفظ بالمعلومات المهمة بكتابتها في ورقة.
  • احتفظ بمذكرات في المنزل والعمل لتذكيرك بالمهام اليومية.
  • استخدم منبهًا لمساعدتك على تذكر المهام المستقبلية، مثل استخراج الطعام من الفرن.
  • كَرِّر المعلومات التي تريد تذكرها أمام شخص أو أمام نفسك.

على الجانب الآخر، تتكون الذكريات طويلة المدى عند دمج الذكريات قصيرة المدى في الحصين؛ فور دمج الذكريات، تصبح متاحة في المنطقة الخلفية لقشرة المخ بعيدًا عن الحصين حيث يمكن استرجاعها. يجد المريض بفقدان الذاكرة طويلة المدى صعوبة في استرجاع الذكريات المخزنة، وليس في تكوين ذكريات جديدة. تؤدي الإصابات الجسدية، وأورام المخ، والسكتات الدماغية، والأمراض التنكسية إلى فقدان الذاكرة طويلة المدى.

فتشبه الذاكرة قطع الأحجية المتناثرة؛ ولتذكر شيء حدث في الماضي، نستجمع العناصر التي نتذكرها معًا. تعتمد قدرتنا على تذكر الأشياء بشكل كبير على مدى انتباهنا وقت تقديم المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، فمدى تكرارنا للمعلومات في أذهاننا وربطها بما نعرفه في الأساس يؤثر في قدرتنا على تذكر الأمر.

بعض الأشخاص محظوظون –أو غير محظوظين، على حسب الذكريات– فيتمتعون بذاكرة فوتوغرافية. فمثلما تسجل الصورة اللحظة، لذوي الذاكرة الفوتوغرافية قدرة على التقاط لقطات ذهنية وتذكرها لاحقًا بكل تفاصيلها بدون نسيان أي شيء. ليس معروفًا ما إذا كان هذا النوع من الذاكرة يكتسب بالتدريب أم هو مرتبط بالأحداث التي تترك أثرًا كبيرًا في حياتنا.

فعلى الرغم من أن البعض ولدوا بدون هذه الكيمياء فريدة النوع المخصصة لتكوين الذاكرة الفوتوغرافية المتقدمة، فإن الجميع يمكنه تحسين ذاكرته أضعافًا مضاعفة. المكملات الغذائية المناسبة، والتغذية السليمة، وممارسة الرياضة، والتأمل، والنوم لفترات كافية هي مفاتيح تحسين صحة عقلك لصنع بيئة مناسبة لنمو الذاكرة وتعزيز الإدراك. برامج تدريب الذاكرة ضرورية لإطلاق العنان لجميع إمكاناتك العقلية لتصبح آلة خارقة للذاكرة.

ولا تزال الذاكرة شيئًا غاية في التعقيد لا نكاد نبدأ في استكشافه، ولكن إذا واجهك أي عرض من أعراض فقدان الذاكرة، فلا تخف؛ كن مثل دوري و«استمر في السباحة».

المراجع

asianscientist.com

bbc.com

brainfacts.org

braintropic.com

findingnemopsychproject.weebly.com

inverse.com

livestrong.com

neuropsyfi.com

nhs.uk

romper.com

screenprism.com

webmd.com


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة «كوكب العلم»، عدد خريف 2017. 


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية