المقالات (اتصالات)

التزييف العميق: ليس كل ما تراه العين حقيقة
(الخير والشر)

تخيل أن تستيقظ يومًا لتجد مقطع فيديو مزيف بدقة تقوم فيه بممارسة بعض الألعاب السحرية؛ فماذا سيكون شعورك؟ تخيل مرة أخرى، ماذا سيكون شعورك إذا انتشر هذا المقطع بسرعة فيروسية؟


أهمية الرياضة في حياة ذوي القدرات الخاصة
(العلم والرياضة)

باستطاعة الرياضة أن تساعد أصحاب الإعاقات على استعادة توازنهم، والاندماج في المجتمع، وتنمية قدرتهم البدنية والعقلية.


تكنولوجيا الاتصالات؛ هل تصل بين الناس؟
(الخير والشر)

بينما يرحب البعض بشبكة الإنترنت بوصفها حلاًّ جوهريًّا لكل شيء، فإن البعض الآخر يخشى لعنتها.


الجانب الإيجابي للمشاعر السلبية
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

نواجه في حياتنا مواقف تولِّد مشاعر دفينة في أعماقنا تشكل تجربتنا الإنسانية وماهيتنا.


هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(جائحة كوفيد-19)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


تاريخ المستقبل
(الماضي والمستقبل)

ولطالما عنت لنا الأعوام القادمة وبالأخص تلك ذات الأرقام السحرية، مثل 2000، أو 2020، أو 2222، إلخ، عالمـًا رائعًا من إنجازات هائلة محتملة، ولكن التنبؤ صعب جدًّا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمستقبل.


الحاجة إلى التعبير
(العلم والفن)

إن التعبير عن الذات لأمرٌ حيوي للحياة، مثله مثل التنفس. فهو كيفية تفاعلنا مع الآخرين ومع العالم حولنا؛ ويمكنه أن يكون مجزيًا للغاية أو محبطًا للغاية.


كورونا ووصمة العار
(جائحة كوفيد-19)

قد يواجه مرضى كوفيد-19 التمييز السلبي والاجتماعي نتيجة جهل بعض الناس بالمرض؛ فيوجهون إليهم اللوم، في محاولة لاتهامهم بأنهم أصل ظهور الوباء.


أمي تعرف أكثر!
(حان وقت قصة العلوم!)

جلس أحمد وسط أسرته الصغيرة في انتظار مشاهدة مسلسلهم اليومي المفضل، وفجأة وسط هذ التجمع، سمع صوت عطسات أخته الصغيرة المتكررة؛ فتنبه لها ونظر حوله، فلم يجد أحدًا يهتم. شعر أحمد بقلق شديد، فتأمل والديه وتعجب: هل هذه أعراض فيروس كوفيد-19؟


هل يجب منع الأطفال دون الاثني عشر عامًا من استخدام الأجهزة المحمولة؟
(المرأة والطفل)

"ماما، هل بإمكاني تحميل لعبة جديدة؟ أرجوكِ يا ماما، أرجوكِ اكتبي كلمتك السرية هنا". نظرت ابنتي إليَّ بعينين متوسلتين وهي تدفع بالآيباد الخاص بها في يدي، دون أن تنتظر إجابة مني. عرضت عليها: "لمَ لا تقومين بعمل شيء آخر غير اللعب بالآيباد، مثل اللهو بألعابك أو قراءة كتاب؟"


كورونا ونصائح السفر
(جائحة كوفيد-19)

هل يظل روتيننا المعتاد كما هو في ظل جائحة فيروس كورونا؟ هل يمكن أن تسافر الأسر للتنزه والاستمتاع بالطبيعة؟ أم يجب عليهم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي تجنبًا لالتقاط العدوى؟


أنظمة التشغيل: قصة حاسوب
(الماضي والمستقبل)

في الوقت الراهن، يمتلك معظم الأشخاص أجهزة حاسوب شخصية يمكنهم استخدامها بسهولة دون أي تدريب أو معرفة خاصة، وذلك بفضل أنظمة التشغيل سهلة الاستخدام المتاحة، أما في الماضي، لم تكن الأمور بهذه السهولة.


التكنولوجيا وراء تطبيق مساعد جوجل
(الماضي والمستقبل)

في الماضي، كان رجال الأعمال فقط من يستطيعون الحصول على مساعدين شخصيين؛ ولكن الآن، وبفضل التطور في مجال الذكاء الاصطناعي، يمكن للجميع الحصول على مساعد. هل يمكن أن تخمن من ساعدني في البحث في هذا الموضوع؟


السجل الصحي الإلكتروني: حقبة جديدة من الرعاية الصحية
(الماضي والمستقبل)

 قدمت العصور المصرية القديمة كمًّا هائلًا من المعلومات المدونة على ورق البردي عرفتنا أهمية التسجيل، ولا سيما في المجال الطبي. 


رهاب البشر والأشياء
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة رهاب حتمية أن يكون المسبب له منطقي، ولكننا نتفاجأ بأن أكثر أنواع الرهاب انتشارًا تلك التي لا يمكن الحكم عليها بالمنطق بأنها مرعبة.


الرُّهاب
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يعاني مريض الرُّهاب من خوف مفرط وغير عقلاني، وذعر من خوض أي تجارب تجاه موقف، أو مكان، أو كائن، أو شيء ما، من المستبعد أن يُحدث أي ضرر.


ديسلكسيا.. إحساس بالفشل وإحباط يتسلل إلى قلوب الأطفال دون رادع
(المرأة والطفل)

يجلس وسط أقرانه في الفصل الدراسي، ويشعر بقلق كلما اقترب دوره في القراءة. ينطق المـُعلِّم باسمه، فتبدأ عيناه بالتهام الكلمة عسى أن يتمكَّن من قراءتها بشكل صحيح، وألا يخلط حروفها كما حدث قبل ذلك.


جسد يشيخ وعقل يحدَّه الزمان
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

إذا سُئلت عن أكبر مخاوفي، سأجيب بلا تردد «التقدُّم في العمر»! فأخشى ما قد يصاحب تقدم العمر من تمييز ومواقف غير عادلة في مجالات الحياة المختلفة في سن لاحقة.


قراءة الأفكار
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

للعلم تاريخ طويل في دراسة المخ ومحاولة فهم أسراره؛ ولكن كانت القفزة العلمية الحقيقية إلا في ستينيات القرن الماضي عندما خطى العلماء الخطوة الأولى لقراءة الأفكار.


الأطفال والأمراض النفسية
(المرأة والطفل)

يعتقد كثير من الناس أن المرض النفسي مقتصر على الكبار والبالغين وبعيد كل البعد عن الأطفال، ولكن، الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب نظرًا لهشاشة نفسيتهم.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية