المقالات (طفل)

مراجعة كتاب: «ماذا حدث لك؟ محادثات حول الصدمة والمرونة والشفاء» تأليف: بروس دنكن بيري وأوبرا وينفري
(العلم في الفن والثقافة)

هل تُعد الصدمة مجرد موضوع رائج على الإنترنت؟ أم أمر ينبغي النظر فيه؟ وهل هي مصطلح عابر ذو قيمة ضئيلة أو معدومة؟ أم له تأثير قد يغير حياة الفرد؟


سر حضن الأم
(جسم الإنسان)

ليس في العالم مكان أدفأ من حضن الأم؛ فما أن يضع الابن رأسه في حضن أمهِ حتى يشعر بأمان وصحة وطاقة ونشاط. فهل لهذا الشعور تفسير طبي؟


تأثير مشاهدة العنف على الفرد وأثره في المستقبل
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

تخيل معي طفلًا يجلس أمام التلفاز يشاهد فيلمًا كرتونيًّا لمعركة دامية بين طرفين؛ ما السلوك الذي تنتظره من هذا الطفل عند حل مشكلاته؟



كيف تخبر طفلك أخبارًا سيئة؟
(التعليم والعمل والمجتمع)

نمر في حياتنا بأحداث صعبة وتجبرنا الظروف على إخبار أطفالنا بها؛ فما أفضل طريقة نخبر بها أطفالنا أخبارًا سيئة؟


كوميكس العلوم: تقنية فريدة لتعلُّم العلوم والتكنولوجيا
(التعليم والعمل والمجتمع)

لطالما كانت الرسومات الملوَّنة المرحة جاذبة للأطفال، حتى ظهرت القصص المصورة العلمية أو كوميكس العلوم لتكون طريقة فريدة ومميزة لتعريفهم مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 


أنت ما تأكل: قوي حتى العظام
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

هل تعلم أن 99% من الكالسيوم في جسمك مُخزَّن في عظامك وأسنانك؟ وهذا الكالسيوم هو الذي يقوم ببناء بنك العظام داخل جسمك؛ حيث يتم "إيداع" و"سحب" الكالسيوم يوميًّا من بنك العظام الخاص بك، وفقًا لحاجة جسمك. فإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على الكمية الكافية من الكالسيوم، سيتم سحب الكالسيوم من بنك العظام فتتكسَّر لتحافظ على النسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم.


في لعبة الحياة، حاكِ الشطرنج ولا تحاكِ الداما
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

في عام 1779 كتب بنجامين فرانكلين أن لعبة الشطرنج «ليست مجرد تسلية خاملة لأن الحياة تشبه الشطرنج؛ حيث توجد نقاط لنكسبها ومنافسين أو خصوم لنغلبهم، وحيث يوجد تنوع كبير من أحداث الخير والشر التي تعد إلى حد ما آثارًا للتعقل أو انعدامه».


حقائق وخرافات عن الحمل
(جسم الإنسان)

تشعر المرأة بسعادة غامرة عندما تعلم أنها حامل، ولكن يشوب فرحتها بعض القلق بسبب المعلومات الخاطئة التي تساعد على تسلل القلق إلى داخلها، بل قد يصل إلى حدِّ الخوف.


جيل الحظر تعلم إلكترونيًّا وطبق تجارب عن بُعد
(التعليم والعمل والمجتمع)

لم تكن تجربة الحظر سهلة أو مألوفة بين الناس؛ فبينما استقبلها الشباب على مضض؛ رآها الأطفال بعين الفضول والتحدي.


التعليم بين الإتاحة والجودة
(التعليم والعمل والمجتمع)

في سعينا لإتاحة التعليم للجميع علينا ألا نفترض أن الإتاحة تتضمن الجودة بالضرورة؛ فالإتاحة وحدها بدون جودة لا تفي بغرض تحقيق الإمكانات في الحياة.


آثار ﺗﺟﺎرب اﻟطﻔوﻟﺔ اﻟﻣﻌﺎﻛﺳﺔ
(الصحة والأمراض)

ماذا يحدث عندما يمر الناس بمواقف عصيبة في سن مبكرة؟ هل يؤثر هذا في نشأتهم؟


ماريا مونتيسوري والنهوض بتعليم الأطفال
(الاختراعات والابتكارات)

يرجع تاريخ منهج مونتيسوري التعليمي إلى أكثر من مائة عام؛ عندما أهدت الدكتورة ماريا مونتيسوري العالم منهجًا صُمم خصيصًا لإخراج أفضل ما في البشر.


محو الأمية حق للجميع
(التعليم والعمل والمجتمع)

لتحقيق نهضة الأمم وتقدمها يجب أن تمنح فرص عادلة لكل الأفراد؛ كي يستطيعوا التعبير عن مواهبهم وابتكاراتهم بكل عدل وشفافية.


الاحتفاء بالمستقبل
(التعليم والعمل والمجتمع)

تحيط العلوم بنا في كل مكان ولكن بالنسبة لمعظم الناس، تُعتبر العلوم مجرد دراسة للحقائق المعقدة، وبالأخص في إطار التعليم الرسمي.


أعطني كتابًا، لا معولًا
(التعليم والعمل والمجتمع)

عمل الأطفال مشكلة ذات أبعاد عديدة؛ فالأجيال الجديدة لها الحق في الالتحاق بالمدارس، والتمتع بالحماية والرعاية، وعدم الحرمان من طفولتهم.


نوبات غضب الأطفال: الأسباب وطرق السيطرة عليها
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

تتمثَّل إحدى المصاعب الشائعة في التعامل مع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1–4 سنوات في السيطرة على طباعهم الحادة وغضبهم الشديد المعروف بـ«نوبات الغضب».


بيئة مدرسية صحية من أجل تعليم أفضل
(التعليم والعمل والمجتمع)

تعد المدرسة ذات أهمية قصوى لدى الفرد والمجتمع، ليس لكونها مكانًا لتلقي العلوم المختلفة فقط، بل لأنها البيئة التي يقضي فيها الطفل والنشء معظم يومهم؛ مما يؤثر بشكل كبير في صحتهم النفسية والجسدية والفكرية.


الإعاقات التعليمية لدى الأطفال: خلل الكتابة والخلل الحسابي
(التعليم والعمل والمجتمع)

خلال تجربتي بالتدريس، لا أستطيع القول بأن جميع طلابي كانوا من المتقدمين دراسيًّا، فبعضهم يعانون من مشكلات تُصعِّب من عملية التَعَلُّم بالنسبة لهم فتعرقل عليهم اللحاق بزملائهم.


ضمور العضلات الشوكي
(الصحة والأمراض)

منذ عدة أسابيع، اجتاحت قصة طفل صغير يُدعى رشيد وسائل التواصل الاجتماعي عندما استنجد والداه بالحكومة لتوفير العلاج المطلوب لمرض ابنهما النادر: ضمور العضلات الشوكي.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية