المقالات (صيف)

نصائح للتنزه الآمن
(صيفٌ آمن)

يوجد عديد من الفوائد الصحية لقضاء الوقت في الطبيعة، ولا شك أن مشاركة الطعام يجعل التنزه أكثر متعة. إن كنت تحضر لنزهة قد تشعر ببعض التشتت لذا جمعنا لك النصائح التالية لتتمكن من التحضير لنزهة ممتعة وآمنة.


مزيد من فصول الصيف الحارقة في الأفق
(البيئة وتغير المناخ)

جميعنا الآن على دراية كاملة ومؤلمة بأن فصل الصيف يطول ويزداد حرارة مع كل عام يمر علينا على كوكب الأرض. وهذا لا يؤثر سلبًا في سلامتنا وراحتنا فقط، بل إن خطورته على الحياة في تزايد مستمر.


لماذا تبدو رمال الشواطئ مختلفة؟
(صيفٌ آمن)

رمال الشواطئ تختلف في اللون والحجم والتركيب، ولتعرف التفسير العلمي لهذه الاختلافات، ندعوك لقراءة السطور التالية.


العلم وراء الألعاب المائية
(صيفٌ آمن)

مع اقتراب فصل الصيف، نتطلع بحماس إلى أخذ استراحة من العمل المجهد طوال العام. وكثيرًا ما نتوجه إلى المنتزهات المائية للتغلب على حرارة الجو. ولكن، هل تساءلت يومًا كيف تعمل الألعاب المائية؟


الصيف وجفاف العيون
(صيفٌ آمن)

يتحمس الجميع لفصل الصيف؛ ولكن، يجعل الإحساس المستمر بحرقة العيون فترات النهار بالصيف عذابًا، مما قد يفسد أوقات العطلة بالكامل.


صحة الأسنان مع مثلجات الصيف
(صيفٌ آمن)

تزداد الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، فيُقبل كثيرون من الكبار والصغار على الوجبات الخفيفة المثلجة، والتي تساعدهم على التغلب على حرارة الجو. فيعد الآيس كريم أو المثلجات من أشهر تلك الوجبات التي يقبل الجميع عليها؛ فهي عادة صيفية محببة.


هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(جائحة كوفيد-19)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


مكيفات الهواء وانتشار العدوى الفيروسية
(جائحة كوفيد-19)

أصبح مكيف الهواء الآن من الضروريات، خاصة مع ظاهرة الاحترار العالمي؛ فلا يكاد يخلو مكان عام منه. وهنا نتساءل: هل يمكن لمكيف الهواء نشر الفيروسات؟


كورونا ونصائح السفر
(جائحة كوفيد-19)

هل يظل روتيننا المعتاد كما هو في ظل جائحة فيروس كورونا؟ هل يمكن أن تسافر الأسر للتنزه والاستمتاع بالطبيعة؟ أم يجب عليهم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي تجنبًا لالتقاط العدوى؟


مزيلات العرق ما لها وما عليها
(صيفٌ آمن)

في فصل الصيف، يزداد معدل التعرق عند الإنسان، لذا يلجأ بعض الناس إلى استخدام مزيلات العرق بكثرة لمنع الرائحة غير المحببة، ولكن في الآونة الأخيرة زادت ادعاءات تحاول الربط بين استعمال مزيلات العرق والإصابة بالأمراض.


عقب آخيل
(صيفٌ آمن)

كلما قرأت هذه القصة، أتساءل: هل هذا الجزء من الجسم ضعيف حقًّا إلى درجة أن يؤلف الإغريق القدماء أسطورة عنه بل يصدقونها؟


الشمس: مصدر الحياة
(الطاقة والمياه)

دائمًا ما نشكو من حرارة الشمس صيفًا، بل ونتمنى أحيانًا لو أنها اختفت تمامًا! ولكن، هل نستطيع أن نحيا أو حتى أن نتخيل الحياة دون الشمس؟


كيف تجعل إجازتك مفيدة
(صيفٌ آمن)

هل من الممكن أن تستمتع بوقت فراغك وتكون منتجًا في الوقت نفسه؟


الصيام الصحي
(الزراعة والغذاء والتغذية)

على الرغم من أن شهر رمضان فرصة عظيمة لفقدان الوزن الزائد الذي اكتسبناه طوال العام، فعلى النقيض فإن معظمنا يزداد وزنه بحلول نهاية الشهر.


كيمياء الصيف
(صيفٌ آمن)

منذ بدأت أعمل بتوصيل العلوم، ازداد فضولي لمعرفة الكيمياء وراء كل شيء استخدمه. ولذلك، وبينما نقترب من فصل الصيف، أجد نفسي منجذبة إلى البحث عن معلومات مفيدة حول شمس الصيف؛ حتى يتسنى لنا الاستمتاع بها محافظين على صحتنا.


شباب إلى الأبد
(الكيمياء: حياتنا... مستقبلنا)

لا يمكننا تجنب ظهور التجاعيد فهي ظاهرة طبيعية تبدأ في العشرينيات والثلاثينيات من العمر. ولكن لحسن الحظ توجد طرق عديدة متاحة تمكننا من الوقاية منها وتحافظ على مظهر أكثر شبابًا لمدة أطول.


لغز هجمات القرش
(المحيطات والحياة البحرية)

في عام 2010، أرهبت سلسلة من هجمات القرش الدامية شواطئ شرم الشيخ التي طالما اتسمت بهدوئها. ولقد كانت تلك الهجمات شرسة بدرجة جعلت الخبراء في حيرة من أمرهم عند محاولتهم تفسير سر ذلك السلوك غير المسبوق.


الكيمياء والجَمال
(الكيمياء: حياتنا... مستقبلنا)

 تهتم المرأة اهتمامًا كبيرًا بمظهرها وجمالها الخارجي دون الوعي بأن استخدام بعض المنتجات لفترات طويلة قد يسبب دمار جمالها وإصابتها ببعض الأمراض.


لدغات الصيف
(صيفٌ آمن)

عندما أرى ساقيَّ وذراعيَّ وقد غطتها لدغات الحشرات، أعرف أن الصيف قد بدأ. فبحلول حرارة الصيف، يغزو النحل الطنان، والنمل الزاحف، وأسراب البعوض عالمنا.


يوم يبدأ الصيف
(صيفٌ آمن)

يظل الصيف الفصل الذي نستجم به ونسافر خلاله هنا وهناك. ولكن، متى يبدأ فصل الصيف تحديدًا؟


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية