علم نفس الألوان وهندسة الديكور

شارك

يؤثر علم نفس الألوان في كثير من المجالات مثل هندسة الديكور والتسويق. فقد شعر مهندسو الديكور بتأثير الألوان منذ أمد؛ فلا يختارون ألوانهم وفقًا للمكان أو الاستخدام فقط، وإنما وفقًا لشخصية العميل وما يريحه أيضًا. وفيما يلي بعض الإرشادات العامة التي يمكن اتباعها عند تأثيث منزلك أو عند إعادة طلاء مكتبك:

غرف النوم

هي الأماكن التي يقصدها الناس عادةً للراحة، والاسترخاء، وكذلك التفكير. فيعد اللون الأزرق اختيارًا مثاليًّا لطلاء جدران غرف النوم لتأثيره المهدئ، وهو لون هادئ يساعد على التفكير والتأمل، كما يُعتقد أنه يمنع الكوابيس.

بالإضافة إلى ذلك، يعد اللون البنفسجي اختيارًا موفقًا؛ حيث يرتبط بالخصوبة، والبهجة، والإبداع. وعلى صعيدٍ آخر، يفضل تفادي الدرجات الرمادية؛ حيث تبعث على الإحباط والاكتئاب.

غرف المعيشة

هي غرف ترتبط عادةً بالدفء، وهي أماكن يتجمع فيها أفراد العائلة، أو الأصدقاء، أو حتى الزوار؛ ليتشاطروا الأفكار. ولهذا السبب يُنصَح بطلاء جدران تلك الغرف باللونين الأحمر والبرتقالي؛ لأنهما يحفزان على التحادث.

الحمامات: مثلها مثل غرف النوم، تعتبر الحمامات من الأماكن التي يقضي فيها الناس أوقاتًا طويلة. ولهذا السبب يفضل استخدام اللون الأبيض أو الألوان الدافئة؛ حيث تعكس النقاء والنظافة. كما يمكن استخدام اللونين الأزرق والأخضر لتأثيرهما المنعش.

المطابخ

إذا كنت لا تعاني من مشكلات في الوزن، فاستخدم اللون الأحمر أو البرتقالي؛ فكلاهما يفتح الشهية ويحفز على الحديث.

الفصول الدراسية

في دراسة أجريت في عام 2003 بعنوان "تأثير الألوان على التَعَلُّم" - وذلك لدراسة العلاقة بين علم نفس الألوان والتعليم - ثبت أن المعالجة اللونية للجدران داخل الفصل الدراسي يمكنها أن تقلل من إرهاق العين؛ حيث تساعد عيون الطلاب على الاسترخاء. ولقد أوضحت الدراسة أن لون الجدار يجب أن يكون ذا درجة معتدلة؛ كما يمكن أن تستخدم الألوان لتعزيز انتباه الطلاب بالإضافة إلى حسهم وحس المعلم الزمني والإنتاجي.

وعلى الرغم من أن تلك النتائج قد تُعتبر واعدة، فالأمر قد يكون خادعًا بعض الشيء؛ ويرجع ذلك إلى أن هناك ألوانًا معينة مفضلة ترتبط بكل مرحلة من المراحل الدراسية. وأما في مرحلة رياض الأطفال، فيفضل طلاء الجدران بالألوان الدافئة والزاهية؛ وأما في المراحل الإعدادية والثانوية، فيفضل الألوان الهادئة مثل الأزرق؛ لتأثيرها الإيجابي على تعزيز مستويات التركيز لدى الطلاب في هذه السن الحرجة.

المكاتب

يعتمد اختيار طلاء جدران المكتب بشكل كبير على طبيعة العمل؛ فعلى سبيل المثال، إذا استلزم الأمر التركيز أثناء العمل فينبغي الاستعانة بالألوان المهدئة مثل الأزرق والأخضر. وأما إذا كان العمل ينطوي على كثير من الحركة والنشاط، فيجب اللجوء إلى الألوان القوية مثل البرتقالي والأرجواني، والمعروفة بقدرتها على رفع ضغط الدم، وبالتالي إبقاء الأشخاص متيقظين.

المستشفيات

ينصح بشدة بطلاء جدران المستشفيات باللون الأبيض، أو الأخضر، أو حتى الأزرق. فيعرف اللون الأبيض بتأثيره المهدئ للأعصاب، كما يدل على النظافة والتعقيم. وعلى الجانب الآخر، يعرف اللونان الأخضر والأزرق بتأثيرهما المهدئ أيضًا، وكلاهما يدل على السكينة، والهدوء، والتوازن. كما أن للون الأزرق تأثيرًا شافيًا على أرواح المرضى.

المراجع

designlike.com
sdpl.coe.uga.edu
ezinearticles.com
voices.yahoo.com
women.webmd.com
blog.restauranteers.com
pixel77.com
broowaha.com
imagoimage.com
colour-affects.co.uk
sandiegomagazine.com
interior-design-tutor.net
empower-yourself-with-color-psychology.com


*المقال منشور في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد الفصل الدراسي الثاني 2012/2013.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية