النظافة الشخصية

شارك

النظافة الشخصية هي السبيل لحياة صحية. فلن تجد الجراثيم والفطريات طريقها إلى جسدك إذا كنت مواظبًا على عادات جيدة للنظافة الشخصية. ما تحتاج إليه هو اتباع عادات يومية للحفاظ على نظافة جسدك.

الاستحمام بانتظام

تفوح رائحة من الجسم عند تفاعل البكتيريا مع العرق الذي تنتجه الغدة المفترزة العرقية. تنمو البكتيريا في العرق الذي ينتجه الجسم، فتنتج رائحة كريهة. وتوجد بعض العناصر الأخرى التي تتسبب في وجود رائحة كريهة بالجسم مثل المواد الكيميائية الموجودة في العرق، والفضلات التي يخرجها الجلد، وتفاعلات البكتيريا التي تعيش في الجلد وتتغذى على خلايا الجلد الميتة والعرق.

استحم واغسل شعرك على فترات منتظمة. يجدد جسمك الجلد بشكل منتظم؛ إذ يجب أن نزيل الجلد الميت باستمرار؛ وإلا، فسوف يتراكم ويسبب الأمراض.

اغسل يديك

غسل اليدين قبل تجهيز الطعام أو تناوله، وبعد استخدام الحمام، وبعد السعال أو العطس، وبعد نقل القمامة يحد من انتشار البكتيريا والفيروسات. غسل اليدين يحد من فرصة الإصابة بالأمراض مثل البرد والإنفلونزا وداء السلمونيلات والتهاب الكبد A والتيفويد والعقدية وبكتريا ستاف.

قلم أظافرك

قلم أظافر يديك وقدميك وتأكد أن شكلها جيد لحمايتك من المشكلات مثل الأظافر المعلقة والالتهابات حول الأظافر.

اغسل أسنانك ونظفها       

يعاني معظم الناس من رائحة الفم الكريهة في الصباح، ويرجع ذلك إلى توقف إنتاج اللعاب أثناء النوم. وترجع رائحة الفم الكريهة إلى سببين رئيسيين. تعيش البكتيريا على بقايا الطعام الملتصقة بأسنانك. هضم البكتيريا لتلك البقايا ينتج عنه الرائحة الكريهة، كما يمكن أن يلتصق الطعام بأسنانك ويتعفن مع مرور الوقت لينتج تلك الرائحة.

اغسل أسنانك بعد كل وجبة أو على الأقل مرتين يوميًّا ونظفها باستخدام الخيط يوميًّا. يقلل غسل الأسنان من فرصة تجمع الطعام بينها، الذي يؤدي بدوره إلى تسوسها. غسول الفم وبخاخات الفم تجعل رائحته أفضل. للحصول على ابتسامة صحية، قم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر للمتابعة والتنظيف.

احصل على قسط كافٍ من النوم

تتسبب قلة النوم في إرهاق الجسم وتضر الجهاز المناعي. احرص على حصولك على قسط كافٍ من النوم؛ 6 −  8 ساعات يوميًّا حتى تستيقظ نشيطًا وحيويًّا.

يعد إهمال النظافة الشخصية في كثير من المجتمعات شيئًا مسيئًا للشخص أو علامة على المرض. الاهتمام بجسمك بشكل منتظم يقلل من انبعاث الروائح الكريهة منه ويحسن من مظهرك الشخصي، ومن ثم، يحسن من نظرة الآخرين إليك. النظافة الشخصية هامة في المواقف التي تتطلب الظهور بمظهر حسن، خاصة في العمل أو المدرسة. تساعدك النظافة الشخصية على الظهور بمظهر لائق طوال الوقت.

المراجع

livestrong.com
cdc.gov
betterhealth.vic.gov.au
livestrong.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية