كيف نكافح السمنة وزيادة الوزن؟

شارك

هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن؛ فيعتقد الناس أن كلمة «الدهون» هي مرادف للوزن الزائد، وأن السمنة اختيار. تعني كلمة السمنة وجود كثير من الدهون في الجسم، في حين الوزن الزائد هو زيادة وزن الجسم من العظام، والدهون/ والعضلات، ومياه الجسم. ومع ذلك، فالسمنة والوزن الزائد كلاهما يشيران إلى زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي له. ولنلق نظرة على أسبابها وعواقبها:

  1. تناول الأطعمة المليئة بالدهون التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم.
  2. الكسل الناتج عن الرفاهيات الموجودة هذه الأيام؛ فهذا الخمول يؤثر في الهرمونات، التي تؤثر بدورها في تعامل الجسم مع الطعام.
  3. تؤدي قلة النوم إلى إنتاج هرمون الجريلين الذي يحفز الشهية، ويوقف إنتاج هرمون الليبتين المسئول عن تقليل الشهية والإحساس بالجوع.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على عوامل هرمونية نشطة تعوق استقلاب الدهون. فعلى سبيل المثال، للفراكتوز تأثير سلبي في المخ؛ حيث يعمل على وقف عمل مناطق التحكم في الشهية، على عكس الجلوكوز الذي ينشط هذه المناطق. في النهاية، يتسبب استهلاك الفراكتوز في السمنة، ومقاومة  الجسم للأنسولين وارتفاع ضغط الدم، والسكري.

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد لخطر الإصابة بعديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب (خاصة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية)، ومرض السكري، والاضطرابات العضلية الهيكلية (وخاصة آلام الظهر، ومتلازمة النفق الرسغي، والتهاب الأوتار، وآلام الرقبة، وآلام الأعصاب، والتهاب المفاصل)، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، والقولون، والمثانة، والمرارة، والكلى، والكبد، والمبيض.

يمكن تجنب السمنة والوزن الزائد من خلال وجود بيئة داعمة من شأنها أن تؤثر في اختيارات الأفراد، وتجعل اختياراتهم للطعام الصحي وممارسة الرياضة اختيارات سهلة. يمكن للأشخاص تقليل ما يتناولونه من الدهون والسكريات، وزيادة الفواكه، والبقوليات، والمكسرات، والخضراوات، والحبوب الكاملة. كذلك يمكن للأطفال الذين يعانون من السمنة ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميًّا، وساعتين ونصف خلال الأسبوع للبالغين.

بالإضافة إلى ذلك، لصناعة الأغذية دور كبير في دعم الأطعمة الصحية من خلال:

  1. خفض كمية الأملاح والسكريات في الأطعمة المصنعة.
  2. جعل الأطعمة الصحية والمغذية متاحة بأسعار مناسبة حتى يتمكن أي شخص من شرائها.
  3. فرض عقوبات على بيع الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، والأملاح، والسكريات، خاصة الأطعمة المخصصة للأطفال.
  4. تعميم استهلاك الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة في العمل.

يجب أن يصبح الناس أكثر وعيًا بمشاكل وزنهم الزائد، وأن يتوصلوا إلى حل للمشكلة؛ فهم بحاجة إلى معرفة إذا كانوا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن لمعرفة كيفية إنقاص هذا الوزن الزائد. فضبط النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية من العوامل الرئيسية لتحقيق ذلك، على الرغم من تأدية المجتمع وشركات الأغذية دورًا هامًّا في توفير الأطعمة الصحية.

المراجع

medicalnewstoday.com
who.int
en.wikipedia.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية