المقالات

اختبار بقع الحبر

شارك

هل صادفت مسبقًا بينما تتصفح الإنترنت اختبار نفسي مسلٍ يسمى «اختبار بقع الحبر»؟ إذا لم تسمع عنه من قبل، دعني أحدثك عنه.

في عام 1921، ابتكر عالم النفس السويسري هرمان رورشاخ (1884–1922) «اختبار بقع الحبر» – والمعروف أيضًا باسم «اختبار رورشاخ»– وذلك لتقييم الشخصيات. يتضمن الاختبار عشر صور تتكون من بقع الحبر؛ فتبدو غامضة كما لو أن الحبر نثر عشوائيًّا على الورق دون أن يكون لذلك معنى أو أهمية مميزة. وعند مشاهدة تلك الصور، يحاول الفرد تفسيرها؛ مما يعكس عواطفه ولاوعيه وأفكاره. بمعنى آخر، لا تعبر الصور الغامضة عن أي شيء، بل يرى الفرد فيها ما يشعر به؛ فتكشف كثيرًا عن طريقة تفكيره.

ولكن، هل كان هدف رورشاخ الحقيقي من هذا الاختبار تقييم الشخصيات؟ في البداية، ابتكر رورشاخ هذا الاختبار لتشخيص مرض الفصام*؛ إذ لاحظ أن المصابين به يستجيبون بطرق مختلفة لفن صناعة اللوحات باستخدام بقع الحبر، الذي يعرف باسم «الكليكسوجراف Klecksography». ويستخدم هذا الشكل الفني في عمل الصور بإسقاط قطرات الحبر على الورق ثم طيه؛ عند فتح الورقة مرة أخرى، يظهر نمط غريب في شكل بقعة حبر ذات انعكاس نتيجة طي الورقة.

استمتع رورشاخ بهذا الفن في طفولته، وعندما كبر صار مهتمًا بالفن والتحليل النفسي؛ ولعلها من المؤثرات التي ظهرت في اختباره الذي مزج فيه بين الفن والتحليل النفسي. وفي كتابه «التشخيص النفسي» Psychodiagnostik، شرح رورشاخ تفاصيل الاختبار، مقدمًا الصور المستخدمة والأساليب التي اتبعها في تقييم الاستجابات إلى الصور.

لضمان دقة الاختبار، على الفرد أن يشاهد الصور الخاصة بالاختبار لأول مرة كي لا يستدعي الإجابات الصحيحة أو يفكر كثيرًا في تفسيرات هذه الصور. كما أن للاختبار مشكلة أخرى، وهي أنه قد تختلف درجاتك وفقًا لمن يقوم بتقييمك، مما يجعل الاختبار غير موثوق به؛ كما قد يفشل الاختبار في اكتشاف وجود أي اضطرابات نفسية. ورغم الجدل الدائر حول هذا الاختبار، يجب أن ننسب الفضل لرورشاخ في دور الاختبار في الكشف عن مرض الفصام؛ مما يعني أنه نجح في تحقيق الهدف الرئيسي منه.

وفي حين أن رورشاخ كان أول من قدم هذا الاختبار، فإنه لم يكن أول عالم يؤمن بدور بقع الحبر في اكتشاف السمات الشخصية الفريدة. فمثلًا، طور عالم النفس الفرنسي ألفرد بينيت (1857–1911) «اختبار الذكاء» وكان من المقرر أن يتضمن صور بقع الحبر لتقييم الإبداع.

يُعد اختبار بقع الحبر من الاختبارات الشائعة جدًّا؛ فجميع صور الاختبار متوفرة على شبكة الإنترنت بغرض الترفيه (جرب اختبار «بقع الحبر» على موقع brainfall.com). فإذا شعرت بالملل، بإمكانك تقييم شخصيتك بمشاهدة صور رورشاخ الشهيرة؛ ولكن، احذر من مدى دقة النتائج لأنك قد تستغرق وقتًا عند مشاهدة الصور، وبالمثل قد تتحقق مما يطلق عليه «الردود الشائعة للاختبار». والآن، أنت تعرف كل ما تحتاج معرفته عن «اختبار بقع الحبر» أو «اختبار رورشاخ» الشهير.

المصطلحات

*الفصام اضطراب عقلي شديد ومزمن يؤثر على كيفية تفكير الفرد وشعوره وتصرفه.

المراجع

verywellmind.com
bbc.co.uk
medium.com
newsweek.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية