المقالات

القضاء على خرافات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

شارك

منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، والذي أطلق عليه اسم كوفيد-19، قد أصبح جائحة، أصاب الجميع القلق والتوتر. وبينما يعكف العلماء على محاولة اكتشاف معلومات جديدة عن الفيروس والمرض الذي يسببه، تطبق الحكومات الإجراءات الاحترازية للحد من سرعة انتشاره؛ فتعطلت الحياة الطبيعية بشكل موسع. مع ذلك، أصبح تدفق المعلومات المغلوطة التي غمرت شبكة الإنترنت حول كيفية الحماية من فيروس كورونا المستجد أكثر خطورة من ذلك الفيروس غير المرئي ذاته. فدعونا نقضي على بعض المعلومات المغلوطة حول منع العدوى أو تعزيز المناعة.

  • تناول المضادات الحيوية: يصنف كوفيد-19 فيروسًا، بينما توصف المضادات الحيوية فقط لعلاج الأمراض البكتيرية؛ لذلك لا يمكنك علاج فيروس بالمضادات الحيوية. بالإضافة لذلك، ينبغي عدم تناول المضادات الحيوية إلا حسب إرشادات الطبيب؛ لأنها تسبب أعراضًا جانبية. علاوة على ذلك، فإن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب يؤدي إلى فقدان فاعليتها على المدى الطويل.
  • تناول الثوم: الثوم لذيذ وصحي بشكل عام، ولكن لا توجد بيانات تشير إلى أن تناوله يحمي الإنسان من فيروس كورونا المستجد.
  • أغسل أنفك بانتظام بمحلول ملحي: لا يوجد دليل على أن هذه الممارسة تحمي الإنسان من العدوى.
  • رش الكحول أو الكلور على جميع أجزاء الجسم: رش الجسم بمثل هذه المواد لن يقتل الفيروس، بل يمكن أن يكون ضارًا بملابسك وأغشيتك المخاطية؛ مثل تلك الموجودة في العينين والفم.
  • يمكن لبعض الأدوية واللقاحات المتاحة منع أو علاج فيروس كورونا المستجد: حتى تاريخ النشر، تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دواء أو لقاح يوصى به لعلاج الفيروس الجديد.

إذًا، كيف يمكنك حماية نفسك؟ حتى الآن، فإن طرق الوقاية الفعالة من العدوى هي التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل متكرر. ينتشر فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال الرذاذ التنفسي؛ فعندما يسعل شخص مريض أو يعطس، يمكن أن ينتشر الرذاذ ويصيب شخصًا آخر. وإذا سقط هذا الرذاذ على الأسطح ولمس أي شخص السطح الملوث، ثم لمس فمه أو عينيه أو أنفه، فقد يصاب هذا الشخص بالعدوى. لذلك، فالحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن متر بينك وبين الآخرين أمر بالغ الأهمية.

وهناك شيء أخير أعتقد أنه مهم جدًا، وهو البحث دائمًا عن المعلومات الصحيحة لحماية نفسك. فأنت لا تريد اتباع الخرافات أو المفاهيم الخاطئة؛ ابحث دائمًا عن معلومات من مصادر موثوقة، مثل الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية أو الموقع الرسمي لوزارة الصحة المصرية. حافظ على نفسك... ابحث عن المعلومات في المصادر الموثوق بها... حافظ على نظافتك الشخصية والتباعد الاجتماعي.

 

المراجع

who.int/myth-busters

who.int/situation-reports

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية