المقالات

أبيض أم أزرق؟

شارك

 

لقد جعلت مصر ارتداء الكمامات الواقية إلزاميًّا في عديد من الأماكن وتحت ظروف عدة؛ وهي إحدى الوسائل التي طبقتها كثير من دول العالم للتخفيف من آثار جائحة كورونا. منذ ذلك الحين، انتشرت عديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي عن الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامات الواقية؛ ومع ذلك، ما زال كثيرون يتساءلون: ما الجانب الذي يجب أن يكون من الخارج؟ الجانب الأبيض أم الأزرق؟ وبالطبع نتحدث هنا عن الكمامات الطبية.

يجيب البعض عن هذا السؤال دون علم قائلين إنك تجعل الجانب الأزرق ناحية الخارج عندما تكون مريضًا لإبقاء القطرات الملوثة في الداخل، وتجعل الجانب الأبيض ناحية الخارج عندما لا تكون كذلك لإبعاد الفيروس؛ إلا أن هذا رد غير دقيق بالمرة! فهناك طريقة واحدة وصحيحة لارتداء الكمامات الطبية وهي توجيه الوجه الملون ناحية الخارج.

فالوجه الملون من الكمامة، بغض النظر عن لونه، مُصمم لمنع الجراثيم من الالتصاق به، ولذلك عادة ما يكون في الخارج بعيدًا عن الوجه. بينما الجانب الأبيض مُصمم لامتصاص الرطوبة من الهواء الذي نتنفسه، فيكون ملامس للوجه. ولذلك، إذا ارتديت الكمامة بطريقة خاطئة، ستلتصق رطوبة الهواء بها وتسمح للجراثيم بالبقاء عليها؛ وفي أثناء عملية التنفس، تنتقل الجراثيم مباشرة إلى رئتيك.

وقد أدرج الاستشاريون الطبيون أفضل الممارسات لاتباعها في أثناء ارتداء الكمامات الطبية أو نزعها كما يلي:

  1. أمسك القناع بأيدٍ مغسولة جيدًا بالصابون، وجافة؛ ثم ارتديه واضعًا الحافة المقواة بالسلك على الجانب العلوي، والجانب الملون للخارج.
  2. غطِ فمك وأنفك بالكامل مع التأكد من عدم وجود أي فجوات بين وجهك والقناع.
  3. تجنب لمس الكمامة في أثناء ارتدائها؛ وإذا قمت بذلك عن طريق الخطأ، أغسل يديك مباشرة.
  4. انزع الكمامة بإمساك الرباط أو الشريط المطاطي المستخدم في تثبيتها على رأسك، دون لمس السطح الخارجي للكمامة، ثم تخلص منها على الفور في سلة مغلقة، ثم اغسل يديك بالصابون.
  5. تذكر أن الكمامات الطبية مجهزة للاستخدام مرة واحدة فقط؛ فلا تُعيد استخدامها، كما يجب استبدالها إذا أصبحت رطبة.

خلاصة القول، إذا كنت ترتدي الكمامة بطريقة خاطئة، فعليك تصحيح ذلك؛ وإذا كنت مغرمًا بارتداء الكمامات الملونة ذات التصميمات الفاخرة، فتأكد أنها تتوافق مع اللوائح التي تضعها وزارة الصحة والسكان المصرية MOHP، ومنظمة الصحة العالمية WHO، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC.

قد تهتم بمشاهدة هذا الفيديو المنشور على موقع CDC عن كيفية صناعة قناع للوجه بنفسك:

https://youtu.be/tPx1yqvJgf4

وشاهد أيضًا الرسومات التوضيحية والفيديوهات المنشورة على موقع WHO عن كيفية استخدام الكمامات الواقية:

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/when-and-how-to-use-masks

 

 

المراجع

cdc.gov

thestar.com.my

usatoday.com

who.int

 

Image by rawpixel.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية