المقالات

متحورات فيروس كورونا: تحديث

شارك

مع استمرار الجائحة، فإننا نتابع التطورات الأخيرة حول فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (سارس-كورونا-2) ومتحوراته بقلق بالغ. وكلما فهمنا تلك المتحورات فهمًا أفضل، أصبحنا أكثر استعدادًا لحماية أنفسنا واتباع التدابير الضرورية اللازمة لكبح جماح الجائحة.

وقد تناولنا في مقال سابق نشر بمجلة كوكب العلم في أبريل 2021 متحورات الفيروس: B.1.1.7، و501Y.V2، وP.1. سُميت تلك المتحورات تباعًا بألفا، وبيتا، وجاما؛ وقد استخدمت بقية حروف الأبجدية اليونانية لتسمية المتحورات الناشئة بداية من إبسيلون إلى مو.

تصنيف متحورات فيروس سارس-كورونا-2

لأن متحورات الفيروس تزداد عددًا –بعضها يستمر وبعضها يختفي– فقد صنفتهم منظمة الصحة العالمية إلى «متحورات مثيرة للاهتمام» Variants of Interest (VOI)، و«متحورات مثيرة للقلق» Variants of Concern (VOC)، ومتحورات تحت المراقبة Variants Being Monitored (VBM). تحتوي الفيروسات التي تصنف في فئة المتحورات المثيرة للقلق على واحد أو أكثر من التغيرات التالية: زيادة في معدل الانتقال (العدوى)، أو تغير في مظاهر المرض، أو انخفاض في فاعلية تدابير الصحة العامة ضده (بما في ذلك الأدوية واللقاحات). تُحدَّث تلك الفئات باستمرار، وقد يُنقل متحور ما من فئة المتحورات المثيرة للقلق إلى المتحورات تحت المراقبة إذا قل مستوى انتشاره بين الناس. والمتحورات المثيرة للقلق حاليًّا هي ألفا، وبيتا، وجاما، ودلتا، وأوميكرون؛ في حين أن المتحورات المثيرة للاهتمام هي مو ولامبادا.

لماذا تظهر متحورات جديدة؟

من الطبيعي أن يُطوِّر الفيروس طفرات مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى ظهور المتحورات. والعوامل التي تزيد من ظهور المتحورات الجديدة هي الاختلاط الاجتماعي، وعدم اتباع التدابير الوقائية مثل استخدام الكمامات وغسيل الأيدي، والتوزيع غير العادل للقاحات حول العالم.

المتحوران دلتا ودلتا بلس

يُعدُّ المتحور دلتا الأكثر عدوى حتى هذا التاريخ؛ وقد رُصد لأول مرة في الهند، في أكتوبر 2020. لقد انتشر في ست قارات، وأصبح المتحور الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن هذا المتحور قد يكون الأقل استجابة للقاحات، والأسهل انتقالًا، والأقل تأثرًا ببعض علاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة. والسبب في هذا أنه يحتوي على طفرات معينة سببت تغيرًا في شكل البروتين الشوكي على سطح الفيروس. وهذا يجعل بعض الأجسام المضادة غير قادرة على التعلق به جيدًا، بالإضافة إلى تغيرات أخرى تجعله يرتبط بخلايا الجسم بشكل أقوى.

أما المتحور دلتا بلس، أو AY.4.2، هو متحور فرعي من متحور دلتا مع طفرة إضافية في البروتين الشوكي. وقد زادت حالات العدوى بالمتحور AY.4.2 في كثير من المناطق منذ يوليو 2021، وهو تحت المراقبة حاليًّا لمعرفة ما إذا كان أشد عدوى أو سيحتاج إلى تدابير مختلفة للتعامل معه بخلاف المتحورات الأخرى.

متحور أوميكرون

أوميكرون –الحرف الخامس عشر في الأبجدية اليونانية– هو اسم متحور فيروس كورونا الأحدث المثير للقلق. وقد أبلغ عن ظهوره في جنوب أفريقيا في نوفمبر 2021، ثم رصد بعدها في عدة دول حول العالم. يضم هذا المتحور طفرات متعددة قد تغير من سلوك الفيروس ومن استجابتنا له. ما نعرفه من الأبحاث الأولية هو أنه يبدوا أكثر تكرارًا للعدوى من المتحورات الأخرى. إلا أن الوقت لا يزال مبكرًا للغاية لإثبات صحة هذا. من ناحية أخرى، ليس هناك معلومات كافية عن وجود اختلافات في الأعراض، أو انتقال الفيروس، أو فاعلية اللقاحات ضده. هذا، وتنصح منظمة الصحة العالمية بالالتزام بالتدابير الوقائية المأخوذة ضد جميع المتحورات الأخرى، والبروتوكولات العلاجية ذاتها إلى حين إتاحة معلومات جديدة.

الوقاية والعلاج

أظهرت بعض الدراسات المعملية أن اللقاحات المتاحة قد تكون أقل فاعلية ضد المتحورات الجديدة، ولهذا فإن تصميم إصدارات جديدة للقاحات قيد الدراسة. لحسن الحظ، أغلب اللقاحات المتاحة –مثل فايزر، ومودرنا، وجونسون آند جونسون– ما زالت فعالة ضد متحور دلتا. ويُنظر في إعطاء الجرعات المنشطة للأفراد المعرضين لخطر كبير، مثل ذوي المناعة المنخفضة ومن لم يستجيبوا بشكل جيد لجرعتي اللقاح.

أفكار أخيرة

من المهم في هذه المرحلة استخدام جميع الأدوات المتاحة لحماية أنفسنا، وذلك من خلال الالتزام بالتباعد الجسدي، وغسل اليدين باستمرار، وارتداء الكمامات، وتلقي اللقاح. إنه من خلال جهودنا المشتركة حول العالم نستطيع إنهاء هذا الوباء.

المراجع

cdc.gov
hopkinsmedicine.org
nytimes.com
pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
scmp.com
who.int (1)
who.int (2)
who.int
(3)

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية