رمضان أكثر صحة

شارك

لطالما ارتبطت الأفكار التي تدور حول عيش أسلوب حياة صحي، بالتغذية الجيدة، والنوم لفترات كافية، وأداء التمارين الرياضية المناسبة؛ فهذه العوامل ركائز أساسية لحياة صحية مستقرة. ويُعد شهر رمضان المبارك فرصة رائعة لدعم فوائد صحية عديدة تتعلق بالصيام وتعزيزها، إذ يصوم المسلمون طوال ثلاثين يومًا فترة تصل إلى 15 ساعة، ويمكن لهذا الشهر الكريم –إضافة إلى طقوسه الخاصة بين العبادات، والتأمل، وفعل الخيرات– أن يدعم معدلات الصحة العامة ويقي الصائم أمراض كثيرة. فكيف يكون رمضان فرصة لتحقيق نمط حياة أفضل؟

تجنب حب الطعام والشره

يعاني أشخاص كثيرون فقدان السيطرة فيما يتعلق بكميات الطعام على مائدة الإفطار في رمضان. فقد تؤثر فكرة هوس الطعام بعد الحرمان طوال النهار سلبًا على المخ؛ مما يؤدي إلى الإقبال على الطعام بشراهة، وهو ما يعد من أشهر الأخطاء الرمضانية الفادحة في حق صحتنا وأجسامنا. لذا يفضل بدء وجبة الإفطار بثلاث تمرات لضخ بعضًا من الطاقة المفتقدة إلى داخل الجسم، مع القليل من الماء، ثم أخذ قسطًا من الراحة وليكن لأداء الصلاة، ثم تناول وجبة الإفطار مع تحري مضغ الطعام ببطء. فالمخ يحتاج إلى نحو 15 إلى 20 دقيقة حتى يعطي شعور الامتلاء الحقيقي، وكذلك لتجنب مشكلات الإفراط في تناول الطعام، مثل عسر الهضم، والحموضة المعوية، والسمنة.

الحلوى الصحية

تشتهر الموائد الرمضانية بما يعرض فوقها من أصناف الحلوى الشرقية الشهية، مثل الكنافة والقطايف وغيرها؛ فعلينا الانتباه إلى كمية السكر المستهلكة، لتفادي ارتفاع نسبة السكر في الدم، واكتساب مزيد من السعرات الحرارية. وتعد أفضل خيارات الحلوى الصحية في رمضان الخشاف المكوَّن من قطع الفواكه المجففة، مثل التين، والمشمش، والخوخ، والتمر، والتي تنقع في الماء أو الحليب، ويمكن إضافة المكسرات، ونسبة قليلة من السكر ويفضل الاستغناء عنه، لأنها مشبعة بسكر الفواكه الصحي. وتعد وصفة حبوب القمح مع التمر والحليب من أروع أنواع الحلوى الصحية في رمضان؛ وتُعد بغلي حبوب القمح حتى تنضج، ثم إضافتها إلى التمر المنقوع في الحليب، ويمكن إضافة المكسرات أو جوز الهند أو الشوكولاتة الداكنة، للاستمتاع بحلوى لذيذة صحية خفيفة.

شاهد طريقة عمل حلوى صحية في رمضان

https://www.youtube.com/watch?v=gw1c9-sWwa0

فرصة لخسارة الوزن

يُعد شهر رمضان الفضيل فرصة حقيقية لخسارة الوزن، وخاصة مع وجبات الإفطار والسحور الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، وتقليل السكر والدهون؛ مما يساعد على تخفيض إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، وزيادة التمثيل الغذائي، والتخلص من الدهون الزائدة. ويعمل الصيام على خفض مستويات الإنسولين وحرق الدهون المخزنة داخل الجسم للحصول على الطاقة، مما قد يؤدي إلى خسارة الوزن بنسبة حوالي إلى.

ممارسة الرياضة

تمثل ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان إضافة رائعة لنظام صحي مثالي، وخاصةً للأشخاص الذين يخططون لإنقاص أوزانهم في رمضان. وأفضل الأوقات المناسبة دائمًا لأداء التمارين الرياضية في رمضان بعد تناول الإفطار بساعتين، لتوفير الطاقة اللازمة للحركة وإكمال التمارين. ويفضل ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي لمدة تتراوح بين 30–40 دقيقة كل يوم، مع ضرورة التوقف عند الشعور بالتعب أو التوعك. ويجدر الحرص على الحفاظ على رطوبة الجسم في أثناء التمرين، وشرب كميات مناسبة من الماء على فترات، لتعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام وأثناء التمرين.

Image by Freepik

وهكذا نجد أن شهر رمضان يمكن أن يكون فرصة لتحقيق نمط حياة أفضل، وقد تساعدنا بعض المقترحات البسيطة على قضاء الشهر الفضيل أكثر صحة.

المراجع

healthline.com (1)
healthline.com (2)
medicalnewstoday.com
thedailycrisp.com
webmd.com (1)
webmd.com (2)


Cover Image by Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية