السلامة أولًا

شارك

الموارد البشرية هي أعظم أصول أي شركة؛ فمثلما تحافظ الشركات على معداتها، يُعد الحفاظ على سلامة موظفيها من أهم أولوياتها، وخاصة من يعملون في المواقع الخارجية. دعونا إذًا نستعرض «معدات السلامة الشخصية» Personal Protective Equipment، التي تُعرف باسمها المختصر PPE.

يواجه الموظفون الذين يعملون في مواقع البناء مخاطر عديدة تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، التعرض لمواد كيميائية قاسية أو ضوضاء عالية قد تؤثر في سمعهم؛ ولذلك جاء دور «معدات السلامة الشخصية». وهي معدات تهدف إلى حماية الأشخاص، ومنها القفازات والخوذات وأحذية السلامة والنظارات الواقية وسدادات الأذن وكاتمات الأصوات وغيرها؛ وكل منها يؤدي دورًا مهمًّا في تحقيق السلامة الشخصية كما يلي:

  • إصابات اليدين شائعة، ولذا يُعد استخدام قفازات السلامة في أثناء العمل أمرًا مهمًّا. وتختلف القفازات وفقًا للمهمة المطلوبة؛ فعلى سبيل المثال، هناك قفازات مقاومة للقطع، في حين إن هناك بعضًا آخر منها مقاومًا للحرارة. ومن المهم معرفة المهمة التي تستلزم استخدام القفازات لاختيار النوع المناسب منها.
  • سلامة العينين أمر لا غنى عنه؛ فتمنع النظارات الواقية والدروع إصابات العينين الناجمة مثلًا عن الرذاذ الكيميائي أو اللحام وما إلى ذلك، ووفقًا لهذا تختلف طرق وقاية العينين.
  • أحذية السلامة مهمة أيضًا في جميع أنحاء الموقع؛ فتكمن أهميتها في توفير الحماية للجسم كله وليس للقدمين فحسب! فأحذية السلامة تحمي القدمين من أي إصابة محتملة، كالجروح الناجمة عن سقوط جسم ثقيل عليها أو جسم خطير يخترق الأحذية العادية. وكذلك تحمينا أحذية السلامة من التعثر أو السقوط، وهو أمر محتمل حدوثه عند السير على سطح زلق.
  • بالنسبة إلى حماية الأذنين، فيمكن حمايتهما باستخدام سدادات الأذن أو كاتمات الأصوات أو استخدام كليهما في بعض الأحيان عندما يتطلب الأمر ذلك؛ وبالطبع، يعتمد الأمر على شدة الصوت ومدة التعرض له.
  • وأخيرًا، تحمي الخوذة أو القبعة الصلبة الرأس من إصابات عديدة في حالة سقوط جسم ثقيل عليه.

«معدات السلامة الشخصية» عديدة، وطرحنا هنا يشمل العناصر الأساسية منها فقط. فكل شركة تحدد متطلباتها من معدات السلامة وتُعلِّم موظفيها ما يجب استخدامه منها والتوقيت المناسب لكلٍّ منها. وهذا يقودنا إلى أهمية زيادة وعي الموظفين وتعريفهم كيفية استخدام «معدات السلامة الشخصية» ومكانها وتوقيتها؛ لأنها مفتاح تجنب أي حوادث محتملة في موقع العمل؛ ومن ثم، تصبح المعرفة مهمة بقدر أهمية توافر الأدوات.

لضمان السلامة، توفر الشركات تدريبات لازمة لضمان تأهل الأفراد لتشغيل المعدات؛ كما تهتم الشركات أيضًا بزيادة وعي الموظفين بالمخاطر التي قد يواجهونها في أثناء عملهم في المواقع الخارجية. فتُذكِّر الشركات مرارًا وتكرارًا عامليها بعدم التسليم بأن السلامة أمر مفروغ منه، وتدفعهم إلى تحقيق ذلك الهدف من خلال توعيتهم واتباع تعليمات السلامة حرفيًّا. ويجب أن تتأكد الشركات من توافر المعرفة لدى كل شخص لإبقاء الموظفين آمنين وقادرين على منع حدوث أي إصابات محتملة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مزيد من الإجراءات اللازمة لضمان السلامة. فيجب إزالة أي أشياء غير ضرورية في مواقع العمل لمنع حوادث التعثر ومنع إصابات الرأس ولضمان عدم وجود أي جسم غير مرغوب فيه ، على سبيل المثال. كذلك يتم في أثناء عمليات البناء تأمين بعض المناطق لمنع مرور الأفراد بها، وهنا تأتي أهمية وضع العلامات. فيجب أن تكون العلامات واضحة لتحقق غرضها، ويجب توزيعها في جميع أنحاء الموقع لضمان معرفة الموظفين المناطق الآمنة وغير الآمنة. وتشمل علامات السلامة التي يمكن رؤيتها داخل مواقع البناء: «ضع قبعة السلامة»، و«الدخول مسموح للموظفين المصرح لهم فقط»، و«توجد حفرة، تقدم بحذر».

لا تتوقف سلامتك على المعدات التي تستخدمها كما قد يعتقد بعض الأشخاص؛ فالسلامة مفهوم أوسع يضم موضوعات عدة منها الحماية واليقظة، وتوافر المعلومات، ومعرفة الواجبات والزي الملائم، وأماكن السير المناسبة، وكيفية منع الضرر. لذلك، من الضروري طرح الأسئلة ومشاركة المعرفة مع الآخرين؛ وتذكر دائمًا أن «الوقاية خير من العلاج». فالسلامة داخل الموقع مسئولية الجميع، وكما قال الشاعر الروماني هوراس «إذا احترق منزل جارك، فإنما المقصود أنت».

المراجع

audiologyonline.com
hse.gov.uk
realsafety.org
safetysign.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية