العلم والأعمال، الأمر معقد!

شارك

بينما يتفق معظم الناس على أهمية العلوم في المجتمع، فإن شريحة كبيرة من المجتمع لا تعلم ما يفعله العلماء بالفعل؛ حتى إنهم يعتبرون العلماء غريبي الأطوار. وبالمثل، يؤدي الاختلاف الثقافي بين العلم والأعمال إلى كثير من اللغط بسبب اختلاف التوقعات على الجانبين؛ فتعتمد الأعمال على الأبحاث للوصول إلى حلول جديدة، إلا أن هناك فجوة بين وتيرة الصناعة ووتيرة الأبحاث والابتكار.

وعلى الرغم من أنه يصعب على رجال الأعمال والعلماء تقدير الأولويات فيما بينهما، فإن استيعاب مزايا التعاون بينهما من أجل الابتكار في السوق من شأنه أن يقرب الفريقين أحدهما من الآخر. فعلى عكس العلماء الذين يؤجلون حكمهم حتى يتوصلوا إلى ما يكفي من أدلة، يتعين على قادة الأعمال التصرف بتجاهل جزئي؛ حيث يتحتم عليهم اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتطبيق السياسات، وبغض النظر عن أي محاولات مستميتة يقوم بها أي قائد عمل لإسناد قراره إلى الدلائل، فحتمًا سيضطر إلى الاعتماد على بعض التخمين.

وفقًا لروز لو فيفر — مدير العمليات بمعهد مانشستر للتكنولوجيا الحيوية بالمملكة المتحدة — يمكن للعلم والأعمال العمل معًا بشكل جيد: «أعتقد أن المجتمع الأكاديمي قد أصبح على دراية كبرى بالإمكانيات التجارية لعلومهم وكيفية استغلالها؛ فقد انفتحت الثقافة أكثر وزاد الحوار، ولكن التعاون ليس دائمًا مباشرًا».

فيما يلي ثلاث صفات من صفات تفكير العلماء، وكيفية تطبيقها في المجالات المختلفة:

  1. الفضول التشككي

يبتكر العلماء في حين يحافظون على التوازن بين الفضول، والحدس، والشك. على الرغم من ذلك، فتقنيات مثل مراجعة النظراء داخليًّا وخارجيًّا وتجارب التحكم العشوائية مرسخة أيضًا في طريقة تفكيرهم لتفادي الانحياز والتفاؤل الزائد. اجتمع بالمشككين وغير الخبراء في مؤسستك، وتأكد أن المبادرات المقترحة داخل مؤسستك قد تمت مراجعتها من قبل شخص أو أكثر من خارج فريقك، بل من خارج مؤسستك أو بعيد عن مجال عملك.

  1. التنافس التعاوني

أفضل العلماء هم من يتنافسون ويتعاونون بعضهم مع بعض. تحقق من المشكلات والفرص التي لا يمكن حلها بشكل منفصل في مجال عملك أو مؤسستك وتعاون مع زملائك مثلما يفعل العلماء. عندما تجتمع الشركات، تحدث المعجزات؛ فاجتماع الصناعة، والحكومة، والتعليم معًا، يمكن أن يكون قويًّا للغاية.

  1. الثقة في مواجهة الشك

عمل العالم هو المجهول؛ فعندما يكون شيئًا مجهولًا له، فهذه فرصة لمتابعته بدلًا من تجنبه. يتطلب هذا القدرة على التعامل مع الغموض والشك، وهو أمر يجده كثير من الناس صعبًا.  حلل المشكلات إلى افتراضيات أصغر يمكن اختبارها، ثم قيم الاحتمالات والعلاقة المتبادلة بين العوامل التي تؤثر في الافتراضيات؛ لتمضي قدمًا مسلحًا بهذه المعلومات غير المكتملة.

الطريقة العلمية هي المسئولة بشكل كبير عن زيادة فهمنا للعالم بشكل مدهش خلال القرون القليلة المنصرمة، إلا أنها لم تقتحم عالم الأعمال والتسويق إلا مؤخرًا. إذا تعلمنا شيئًا واحدًا من العلوم فهو أن التفسير الأكثر احتمالًا ليس بالضرورة هو التفسير الصحيح؛ فيتطلب اتباع المنهج العلمي في اتخاذ القرار مقارنة الفرضيات بالمعلومات.

بينما تركزت الإحصائيات التقليدية على استخدام البيانات للشرح والتنبؤ، يستخدم «علم البيانات» البيانات للتعلم من خلال بناء القواعد الرياضية (الخوارزميات) والبرامج التي تجمع البيانات من مصادر مختلفة، وتقوم بتطبيق طرق هجينة من الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي للوصول إلى رؤى أعمق. فبينما تستخدم الإحصائيات التقليدية مجموعات من البيانات المنظمة، يقوم علم البيانات بطرح الأسئلة بحثًا في «البيانات الضخمة» غير المنظمة والمجمعة من ملايين المصادر إلى جانب الوسائط غير التقليدية، مثل النصوص، ومقاطع الفيديو، والصور.

إير بي إن بي (Airbnb)* هو مثال حي على كيفية استغلال صناعة التكنولوجيا لعلم البيانات؛ فهو يستخدم علم البيانات لمساعدة المؤجرين على تحديد الأسعار، بدءًا من فهم التركيبة السكانية للمؤجرين إلى التنبؤ بتوافر أماكن السكن والأسعار.

فمن خلال استقبال قدر كبير من البيانات من العملاء، والمضيفين، والمواقع، وطلبات التأجير، ينشئ إير بي إن بي نظام تسعير ديناميكيًّا يقوم باستخدام علم البيانات يعرف باسم إيروسولف (Aerosolve). ويتنبأ إيروسولف (Aerosolve) بالسعر الأمثل للتأجير بناءً على الموقع والتوقيت، إلى جانب مجموعة من السمات الأخرى عن طريق تقنيات التعلم الآلي. بالنسبة إلى مضيفي إير بي إن بي، فأحدث هذا النظام ثورة في طريقة تحديد أصحاب الإيجارات أسعارهم في السوق وتحقيق أقصى مكاسب.

يبدو أن العلم والأعمال حقلان متداخلان على الرغم من عدم إدراك كثير من الناس ذلك؛ فمفتاح النجاح في الأعمال والعلوم هو التساؤل الدائم، والحصول على إجابة هو الطريقة. فإذا حصلت على إجابة للسؤال الخطأ، أو إذا لم تفكر تفكيرًا نقديًّا بشأن السؤال الصحيح، فسوف تفشل أعمالك.

المصطلحات

*إير بي إن بي  شركة أمريكية تدير موقعًا يتيح للأشخاص تأجير واستئجار أماكن سكن لمدد قصيرة.

المراجع

weforum.org
euroscientist.com
technologyreview.com
stmarys-ca.edu
workforceinstitute.org
generalassemb.ly

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية