التحول إلى الأخضر: دليل العيش باستدامة في المنزل

شارك

لا تفوت فرصة عيش حياة صديقة للبيئة أكثر (اقرأ مقال «دليل التحول إلى الأخضر») بممارسة بعض العادات الخضراء البسيطة في المنزل، واتباع أسلوب حياة مستدام. لنحتفل بهبة الحياة وننقل هذه القيم إلى الأجيال القادمة.

  1. دع ضوء الشمس يتسلل إلى الداخل

إن ضوء الشمس الأصفر الدافئ ساحر حقًّا أكثر من أي ضوء اصطناعي، كما أن الهواء المتجدد في منزلك جذاب ومريح. اعتمد على ضوء الشمس الطبيعي أكثر من الكهرباء، إذ يمكننا الاستمتاع بساعة إضافية من الضوء نهارًا بفضل التوقيت الصيفي؛ فافتح ستائرك ودع ضوء الشمس يتسلل إلى الغرفة لأطول فترة ممكنة. وكذلك يُنصح بتقليل استخدام المجففات، ودع الهواء الطبيعي يقوم بعمله ويجفف أطباقك وملابسك.

  1. أوقف تشغيلها عند عدم استخدامها

أسهل طريقة لتقليل استهلاكك وبصمتك الكربونية وغيرها من غازات الدفيئة الضارة، هي إيقاف تشغيل أي شيء في حال عدم استخدامه. أطفئ الأنوار عندما تغادر الغرفة، وافصل الطاقة تمامًا عن الأجهزة والشواحن غير المستخدمة؛ فعادةً ما تكون هذه الأجهزة في وضع الاستعداد وتستهلك طاقة كهربائية مهدرة على الرغم من عدم تشغيلها. ولذلك سوف تلاحظ انخفاضًا في فواتير الكهرباء بالإضافة إلى إطالة عمر اللمبات والأجهزة.

  1. اختر أجهزة موفرة للطاقة

قد تشعر أن الغرفة تصبح ألطف جوَّا عند انقطاع التيار الكهربائي، والسبب أن اللمبات التقليدية تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ضوئية، وفي أثناء ذلك يُفقد كثير منها. ولذلك يُنصح باستخدام اللمبات الموفرة للطاقة ووحدات الإضاءة ذات الكفاءة العالية. فإلى جانب تقليل إنتاج الحرارة، تنتج ضوءًا قويًّا باستخدام قدر أقل من الكهرباء؛ فهي موفرة للطاقة وللمال. عند استبدال الأجهزة المنزلية، يوصى باختيار الأجهزة الذكية والموفرة للطاقة؛ فهي تستخدم قدرًا قليلًا من الموارد.

  1. دعها مغلقة

توقف عن استراق النظر داخل فرنك والتحديق في ثلاجتك بين حين وآخر. فعند فتح باب الفرن لمدة 30 ثانية فقط، قد تنخفض درجة حرارة الفرن ببساطة. وكذلك ترك باب الثلاجة مفتوحًا لفترات أطول من اللازم يجعلها تستغرق 45 دقيقة كي تبرد وتعود إلى درجة حرارتها الأصلية. وهكذا يمكن أن تكلفك نظرة خاطفة بسيطة الكهرباء والمال! فلا تستسلم إلى رغبتك في فتح الفرن ومتابعة طهوك دون داعٍ، وقرر ما تحتاج إليه من الثلاجة قبل فتحها.

  1. احفظ البرودة

غالبًا ما تكون الإعدادات الافتراضية لدرجة حرارة سخانات المياه أعلى مما نحتاج إليها، ولذلك يمكنك توفير نحو 8٪ من طاقة التدفئة بخفض درجة حرارة الماء الساخن. واستخدم الماء البارد بدلاً من الساخن في غسالتي الملابس والصحون. وفي فصل الشتاء، اضبط درجة حرارة المدفأة على أقل درجة تشعر فيها بالراحة، وارتدِ ملابس ثقيلة في البيت؛ فهذا يقلل ما يصل إلى 10٪ من قيمة فواتير الكهرباء السنوية. وعلى النقيض من ذلك، يمكنك تقليل الإحساس بالحر في فصل الصيف بارتداء ملابس خفيفة والحفاظ على البرودة باستخدام المراوح التي توفر الكهرباء أكثر من مكيفات الهواء.

  1. احفظ الماء

افحص أي تسريب للمياه وأصلحه؛ فقطرات الماء القليلة تعني إهدار ما يصل إلى أكثر من 180 لترًا من المياه يوميًّا. ويُنصح أيضًا بتقليل وقت استحمامك وتحديده بالوقت الذي يستغرقه تنظيف جسمك بالصابون ثم غسله. بالإضافة إلى ذلك، اغلق الصنبور عند غسل الخضروات واشطفها في وعاء؛ وعند تنظيف أسنانك بالفرشاة استخدم كوبًا من الماء لشطف الفم؛ وعند الحلاقة اشطف ماكينة الحلاقة في حوض مليء بقليل من الماء الدافئ. فعند إدارة المياه بشكل صحيح، سوف تقلل من قيمة فواتير المياه وتحافظ على المياه والحياة على الكوكب.

  1. اكتشف بدائل صديقة للبيئة

عديد من المنظفات المنزلية تؤدي عملها بكفاءة، ولكنها تترك الأسطح مغطاه بسموم مرغوب عنها وذات آثار صحية ضارة بأجسامنا لاحتوائها مواد كيميائية قاسية. بقدر ما نريد منازلنا نظيفة وطيبة الرائحة، يمكننا استخدام منظفات طبيعية من المنزل دون أن يكون لها تأثير سلبي في صحتنا أو بيئتنا. إذا كان لا يمكنك تحمل تكاليف شراء منظفات صديقة للبيئة، يمكنك استخدام بعض المكونات المنزلية الرائعة مثل صودا الخبز والخل والليمون؛ فهي مواد طبيعية تقضي على الجراثيم والبكتيريا والعفن.

  1. ازرع أكلك بنفسك

تحول حرفيًّا إلى الأخضر وازرع حديقة بسيطة في شرفتك. وعلم أطفالك من أين يأتي الطعام ليقدروا رحلته وصولًا إلى أطباقهم. ابدأ بزراعة حديقة أعشاب بسيطة تضيف نكهة إلى وجباتك، أو بعض الخضروات؛ فهي تحتاج فقط إلى قليل من التربة وكثير من ضوء الشمس والري. فهذه الهواية الممتعة لن تضفي إشراقة على منزلك فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين جودة هوائه.

  1. تجنب هدر الغذاء

قد يكون الطعام الذي تهدره أغلى ما يرغب فيه شخص آخر — اقرأ مزيدًا عن «إهدار الطعام» هنا. أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل هدر الطعام هو التخطيط الجيد لوجباتك؛ اختر الوجبات التي تنوي تجهيزها لهذا الأسبوع، وتحقق من خزانتك قبل الذهاب لشراء البقالة. وكذلك تحتاج إلى تخزين طعامك بشكل صحيح، وخاصة الخضروات والفاكهة؛ فقد يكون تناول الخضروات الطازجة قبل فسادها مشكلة، لذا يُنصح بطبخ كميات وتجميد الفائض منها لتجنب مخلفات الطعام والبقايا. ويمكنك أيضًا إعادة تدوير بقايا الطعام باستخدامها علفًا للحيوانات أو التسميد –وهي عملية طبيعية تتحول فيها المواد العضوية القابلة للتحلل إلى منتجات مفيدة (مثل تحويل بقايا الطعام إلى سماد)– عن طريق تخصيص وعاء للسماد العضوي.

  1. تحلى بأخلاقيات التخلص من الأشياء

إعادة التدوير ليست دائمًا حلًا لمشكلة نفاياتنا، ولكن ترشيد الاستهلاك والتخلص السليم هما المفتاح! يمكنك التخلص أخلاقيًّا من المنتجات غير الضرورية بالمنزل؛ وذلك بالبحث عن استخدامات جديدة لها قبل التخلص منها، مثل بيعها أو إعادة توظيف استخدامها، أو التبرع بملابسك القديمة والزجاجات والعبوات الفارغة والأثاث القديم وغيرها. فعلى سبيل المثال، يمكنك إعادة توظيف استخدام مناشفك وملابسك البالية عن طريق قصها إلى قطع صغيرة واستخدامها مثلًا في تنظيف المطبخ بدلاً من المناشف والمناديل الورقية التي تشكل جزءًا هائلًا من نفاياتنا. أو المس الفنان الذي بداخلك واكتشف استخدامات جديدة للكنوز التي تحويها سلة قمامتك.

فالأشياء الصغيرة قد تحدث فارقًا كبيرًا، كما أن ممارسة العادات الخضراء الجيدة تعني الاحتفال بالحياة. وبكافة الوسائل، يمكن لمثل هذه الممارسات البسيطة أن تسهم في توفير الأموال وتأمين منازلنا وكوكبنا. فإن لم تتمكن من فعلها جميعًا، اختر منها ثلاثة ممارسات على الأقل وادرجها ضمن عاداتك الجديدة في هذا العام. فلنتعاون معًا ونقترب خطوة من تحقيق كوكبًا أكثر خضرة وتأمين حياة الأجيال القادمة.

المراجع

aeroshadeco.com

astralenergyllc.com

cjhcleaningservices.co.uk

climate.ec.europa.eu

deq.utah.gov

greenecofriend.co.uk

iea.org

lumennow.org

openaccessgovernment.org

pinterest.com

seai.ie

theartofsimple.net (1)

theartofsimple.net (2)

theecohub.com

volusia.org

wikihow.life


Cover Image by studiogstock on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية