كوميكس العلوم: تقنية فريدة لتعلُّم العلوم والتكنولوجيا

شارك

لطالما كانت الرسومات الملوَّنة المرحة جاذبة للأطفال، لذا أصبحت طريقة رائعة لتعليمهم شتى المهارات؛ من قراءة وكتابة وغيرها، حتى ظهرت القصص المصورة العلمية أو كوميكس العلوم لتكون طريقة فريدة ومميزة لتعريف الصغار مجالات العلوم والتكنولوجيا.

ما كوميكس العلوم؟

هي طريقة ممتعة وجذابة لشرح المفاهيم العلمية للطلاب، وغالبًا ما تكون الرسوم مرحة وتوضيحية وبسيطة لتسهيل استيعاب المفاهيم المعقدة. ويمكن شرح أي شيء عن طريقها؛ بداية من نظرية التطور إلى أجهزة جسم الإنسان. ولا يقتصر دور كوميكس العلوم على توضيح المفاهيم العلمية وشرحها فحسب، بل تساعد الطلاب أيضًا على التعبير عن فهمهم للمادة العلمية، وتطبيق ما تعلموه عنها بطريقة إبداعية.

كيف تنمي تفكير الأطفال؟

تقدم كوميكس العلوم استراتيجيات تعليمية غير تقليدية في المجالات العلمية المعقدة والتي قد يتطلب محتواها نهجًا متعدد التخصصات؛ فأتت معينًا للطلاب عامة والأطفال خاصة، على تسهيل فهم العلوم. وتساهم هذه التقنية في تطوير طريقة تفكير الطفل، من خلال تجاربهم الشخصية، والبحث عن الافتراضات العلمية والتحقق منها، ومناقشة ما فهموه مع أقرانهم، والاستفسار عما لم يستوعبوه تمامًا مع معلمهم، ومن ثم يؤدي تدريجيًّا إلى تطوير طريقة تفكيرهم، وخاصة التفكير العلمي.

كيف تستخدم في الفصول الدراسية؟

يؤدي المعلم دورًا أساسيًّا في استخدام كوميكس العلوم في شرح الموضوعات العلمية؛ فاختيار الصحيح منها وتجهيز أسئلة المناقشة من أهم النقاط التي تساعد على تحقيق الاستفادة الكاملة وفهم العلوم والتكنولوجيا؛ وفيما يلي بعض أساليب استخدامها في صف العلوم:

1– تقديم مفهومًا علميًّا أو موضوعًا جديدًا: يمكن للمعلم استخدام كوميكس العلوم في تقديم مفهوم أو موضوع علمي جديد، ويمكنه عرض رسومًا متتالية على لوح الشرح أو فيلمًا فكاهيًّا ومشاركته مع الطلاب، أو أن يطلب من الطلاب مطالعة كتابًا لكوميكس العلوم قبل الشرح ومناقشة مادته العلمية. وبعد أن يستوعب الطلاب هذا المفهوم، يمكن أن يطلب منهم المعلم إنشاء رسوماتهم التي تعبر عن المفهوم نفسه ويطلقوا العنان لإبداعهم الخاص، ويمكن الاستعانة برسومات الطلاب في الشرح لمجموعات دراسية أخرى.

2– تلخيص درس أو مفهوم علمي: يمكن استخدام كوميكس العلوم في تلخيص درس أو مفهوم معين، فبدلًا من استخدام رسومات توضيحية عديدة وكثير من الشرح والسرد، يمكن استخدام أقل عدد من الرسومات في تلخيص المفهوم المراد شرحه.

3– شرح تجربة عملية: يجد طلاب كثيرون وخاصة صغار السن، التجارب العلمية مثيرة للاهتمام؛ لإحساسهم فقط بوجود بعض الخطوات العملية التي يجب تنفيذها لإنتاج شيء جديد، ولكن ربما لن يهتم الصغار بالمفهوم العلمي قدر اهتمامهم بالنتائج. ولذا، يمكن للمعلم تحضير مجموعة من كوميكس العلوم لتوضيح خطوات التجربة لجعل الطلاب يستعدون لها أو لاستنتاج نتائجها، كما يمكن إضافة بعض الرسومات لتعريف الممارسات الآمنة في أثناء إجراء التجارب العلمية.

الخلاصة

من المهم أن يتعلم الأطفال عند دراسة العلوم والتكنولوجيا، تطوير طريقة تفكيرهم، وتعلم المناقشة، والاستنتاج الفعال للمفاهيم. وبناءً على تجربة الطفل الشخصية والتي تعد جزءًا مهمًا من شخصيته منذ ولادته، يتعلم تطوير معرفته بالاستكشاف والتحقق والبحث المستمر عن الافتراضات والحجج العلمية؛ لذا يمكن أن يكون كوميكس العلوم مفيدًا جدًا في هذا الصدد، بالإضافة إلى جهد المعلم في شرح المادة العلمية ومساعدة الطلاب على فهمها.

المراجع

sciencefriday.com

researchgate.net

classtechtips.com

janetwhardy.com


Cover image source: www.rawpixel.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية