شرائح الاتصالات المدمجة

شارك

يشهد العالم تطورًا في صناعة الهواتف المحمولة، وأصبح لا يمكن للناس الاستغناء عنها، ولكن هل تعلم أن شركة «أبل» استغنت عن مدخل شريحة الاتصالات في النسخة الأمريكية لهاتف «أيفون 14»، بسبب استخدامها لشرائح الاتصال المدمجة eSIM.

ما شرائح الاتصالات المدمجة (eSIM)؟

كلمة SIM اختصار لمصطلح Subscriber Identity Module ويعني «وحدة تعريف المشترك»؛ وهي الشريحة التقليدية التي نستخدمها في هواتفنا، أما حرف «e» يرمز إلى كلمة «embedded» وتعني «مدمجة».

إذًا هذه الشرائح تعمل مثل الشرائح التقليدية في حفظ البيانات اللازمة للاتصال بالشبكة، كما تتيح إجراء المكالمات، واستخدام الرسائل النصية والبيانات، وتخزين بيانات جهات الاتصال. ورغم ذلك، تختلف الشرائح المدمجة عن الشرائح التقليدية في كونها شريحة مدمجة في الهاتف، ولا يمكن إزالتها أو نقلها إلى هاتف آخر، كما أنها رقائق صغيرة من السليكون ذات أبعاد 2.5 مم × 2.3 مم، في حين تبلغ أبعاد شرائح النانو 8.8 مم × 12.3 مم.

"SIM card sizes" by Jbond2018

تحتاج شرائح الاتصالات المدمجة إلى مزود خدمة لاستخدامها، ولكن توجد بعد الاستثناءات، إذ ظهرت بعض الأجهزة التي لا تحتاج إلى مزود خدمة وتدعم اتصال WiFi فقط. فهي شريحة قابلة للبرمجة لتنزيل البيانات الخاصة بالشبكة لتتصل بها. فكل ما يفعله المستخدم هو شراء الشريحة، واختيار الخدمة ثم تحمليها على الهاتف. ويمكن للمستخدم تغيير الشبكات دون الحاجة إلى تغيير الشريحة، فكل ذلك يتم رقميًّا.

مميزات شرائح الاتصالات المدمجة

من مميزات الشرائح المدمجة سهولة تبديل الشبكات دون الحاجة إلى وضع شرائح جديدة، وهذا يفيد المسافرين، كما يمكن امتلاك أكثر من شريحة ولا يمكن سرقتها أو إضاعتها.

ونظرًا لأن الشريحة المدمجة تشغل مساحة أقل في الهاتف، فيمكن استغلال هذه المساحة في إضافة مميزات أخرى أو زيادة حجم البطارية، كما يمكن استخدامها في الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية.

عيوب شرائح الاتصالات المدمجة

حتى وقت كتابة هذا المقال، فإن الشرائح المدمجة ليست مدعومة من جميع الشبكات ولا الهواتف. وعند تغيير الهاتف تكون جميع البيانات مخزنة على السحابة الإلكترونية ويحتاج تحميلها إلى وقت طويل.

في الشرائح المدمجة، تُعد إمكانية تتبع الحركة من قبل مزودي خدمات الشبكات ميزة وعيب؛ فهي تساعد على تحديد مكان الهاتف في حالة السرقة، إلا أنها قد تعرض الهاتف إلى القرصنة خاصة في حالات كلمات السر الضعيفة. ومن بين العيوب أيضًا، إذا انتهى شحن الهاتف أو تحطمت الشاشة أو لحق بها أي ضرر قد تنقطع الاتصالات.

ختامًا، فإن شرائح الاتصالات المدمجة لها تأثير إيجابي على البيئة؛ لأنها لا تتسبب في نفايات بلاستيكية أو معدنية، كما أنه لا توجد عمليات شحن أو تغليف لشرائح الاتصالات لأنها تقنية رقمية، وهذا ما يؤدي إلى تقليل الانبعاثات الكربونية.

المراجع

forbes.com

airalo.com

topdigital.agency

10ttech.com

alosim.com

thalesgroup.com


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية