المقالات

أربعة من أخطر الشواطئ في العالم

شارك

عادة ما ترتبط الشواطئ في أذهاننا بالاسترخاء والراحة والمرح. فمع ضوء الشمس الساطع والنسيم المنعش ومياه البحر وأمواجه المتلألأة، تمثل الشواطئ بشكل عام مهربًا مثاليًّا من ضغوط الحياة اليومية. ولكن لكل قاعدة شواذ؛ فبعض الشواطئ قد تعكر صفو إجازة طال انتظارها، أو حتى تفسدها. وفيما يلي بعض أشد شواطئ العالم خطورة.

شاطئ زيبوليت (ولاية أواكساكا، المكسيك)

السبب: التيارات الجارفة الخطيرة

يُعرف شاطئ زيبوليت محليًّا بـ«Playa de los Muertos» أو «شاطئ الموتي». فعلى خلاف المنظر الخلاب، يشتهر الشاطئ بالتيارات الجارفة الخطيرة، وهي تيارات مائية تتدفق بعيدًا عن الشاطئ. وإلى جانب التيارات الجارفة، هناك التيارات التحتية القوية والأمواج المتلاطمة التي تمثل خطرًا كبيرًا حتى على السباحين المهرة. ومنذ عام 1995، تطوع فريق من المنقذين بهدف المساعدة في الحد من حالات الغرق سنويًّا.

جزيرة فريرز (كوينزلاند، أستراليا)

السبب: المخلوقات القاتلة والتيارات الجارفة

مع مزيج من الكثبان الرملية المتحركة والغابات الاستوائية المطيرة والبحيرات، تعد جزيرة فريزر موطنًا لكنوز طبيعية مدرجة على قوائم التراث العالمي. تُعرف الجزيرة رسميًّا باسم «كاي غاري»، وهي أكبر جزيرة رملية في العالم، إذ تمتد على طول 122 كيلومترًا. ولكن شواطئها مبتلاه بالتيارات الجارفة القوية وأسماك القرش وقناديل البحر. ففي الفترة من أكتوبر إلى إبريل كل عام، تجبر أسراب قناديل البحر المكعبة السُلطات على إغلاق مئات من شواطئ كوينزلاند شمال أستراليا. وتعد قناديل البحر المكعبة أشد المخلوقات البحرية سمية وتُعرف بلسعاتها القاتلة؛ إذ أفادت تقارير أن بعض الضحايا تعرضوا لسكتات قلبية قبل تمكنهم من الوصول إلى الشاطئ.

جانسباي (كيب الغربية، جنوب أفريقيا)

السبب: أسماك القرش الأبيض الكبير

تلقب جانسباي بـ«عاصمة القرش الأبيض الكبير» نظرًا لكونها موطنًا لأعداد كبيرة من أسماك القرش الأبيض الكبير وقرابة 60,000 فقمة فراء تعيش في القناة المائية الصغيرة بين جزيرتي داير وجيسير روك. وبينما يطلق على المكان «ممر أسماك القرش»، فإن بعض الزوار يفضلون سياحة الغوص داخل الأقفاص لرؤية هذه المخلوقات المخيفة عن قرب.

شاطئ رينيسفيارا (آيسلندا)

السبب: الأمواج الكبيرة المفاجئة

يشتهر شاطئ رينيسفيارا عالميًّا برماله السوداء الجميلة وتكوينات الحمم البركانية وأعمدة البازلت، وهو موقع تصوير فريد وأحد أشهر مناطق الجذب السياحي في آيسلندا. ولكن كثيرًا ما تضربه موجات قوية وكبيرة مفاجئة تُسمى sneaker waves، وتتسبب في حدوث حالات طارئة خطيرة بل وتؤدي إلى الموت، ما يدفع مسؤولين حكوميين إلى المطالبة بإغلاق الشاطئ تمامًا.

على الرغم من أن مسمى sneaker wave ليس مصطلحًا علميًّا، فإن هذه الموجات المفاجئة ظاهرة طبيعية؛ وتحدث عندما تتحد طاقات عدة موجات صغيرة لتكوين موجة كبيرة واحدة. تحدث هذه الظاهرة في شاطئ رينيسفيارا نتيجة لوجود منحدر تحت الأرض قبالة الشاطئ مباشرة. على الرغم من أن هذه الموجات قد تبدو أقل خطورة من الظواهر الشاطئية القاتلة الأخرى حول العالم، إلا أنها قد تودي بحياة مرتادي الشاطئ بسهولة. فيواجه ضحايا الموجات الكبيرة المفاجئة صعوبة بالغة في العودة إلى الشاطئ، وخاصة في ظل انخفاض حرارة الجسم؛ حيث يمكن أن تكون درجة حرارة الماء قريبة لدرجة التجمد.

المراجع

 

euronews.com
miamiherald.com
visitfrasercoast.com
weather.com
weather.gov
whc.unesco.org

Image by wirestock on Freepik

 

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية