هايبرلوب

شارك

كل فرد في عالمنا تقريبًا مهتم بمعرفة مستقبل النقل. فكم من شخص ذهب إلى عمله متأخرًا؟ وكم من شخص لقي حتفه في عربة الإسعاف في طريقه إلى المشفى؟ وكم من الوقت نضيعه في الزحام المروري؟ لذا كان لزامًا علينا أن نجد حلاًّ للقضاء على تلك المشكلة التي تكلفنا ضياع المزيد من الوقت.

وتحاول الحكومات حول العالم جاهدة إيجاد حلول للتكدس المروري عن طريق إنشاء طرق جديدة أو تطوير الطرق القديمة لمواجهة أعداد السيارات المتزايدة. ولكن هذا الحل أيضًا لم يكن كافيًا. فقام إيلون ماسك بكشف النقاب عن اختراعه "هايبرلوب" في محاولة منه لحل هذه المشكلة.

ما هو هايبرلوب؟

هايبرلوب عبارة عن أنبوبة مفرغة جزئيًّا؛ بحيث تطفو كبسولات على وسادات هوائية تستمد سرعتها من محركات خطية تسافر بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس في أقل من 30 دقيقة بسرعة تبلغ 760 مترًا في الثانية، وهو الأمر الذي يعني أننا سوف نسافر أسرع من الصوت.

كيف يبدو؟

هايبرلوب يكون على شكل منضدة هوكي هوائية مزودة بكبسولات تكتسب سرعتها باستخدام تقنيات؛ مثل تلك الموجودة في مدافع السكك الحديدية.

كيف يعمل؟

يعمل هايبرلوب عن طريق تخفيض الضغط الجوي داخل الأنبوب إلى 1/6 من ضغط الغلاف الجوي لكوكب المريخ أو 0.1% من ضغط الغلاف الجوي لكوكب الأرض؛ وذلك باستخدام مضخات تعمل على تقليل مقاومة الهواء 1.000 مرة. كل تلك الخصائص من شأنها أن تجعلنا نسافر بسرعة تقارب سرعة الصوت. فالضغط سوف يصبح 100 باسكال (0.75 مليمتر زئبق)، بينما يقدر ضغط الهواء بالفراغ العالي بـ 0.1 باسكال أو أقل.  

لماذا هو الأفضل؟

عند المقارنة بين هايبرلوب ووسائل النقل العادية، سنجد أن هايبرلوب أكثر أمنًا وسرعة، كما أنه يتميز بتكلفة قليلة بالإضافة إلى كونه أكثر راحة وبمنأى عن تغيرات الطقس وحدوث الزلازل.

إن هايبرلوب هو الحل الأمثل لمسألة الازدحام بين المدن التي تقل المسافة بينها عن 1.500كم. كذلك فإن استخدام هايبرلوب على ارتفاع عالٍ في وجود هندسة جيدة سوف يجعل الضوضاء الناشئة عنه مشابهة لتلك الصادرة من الطائرات العادية. إذن فإن هايبرلوب سيكون بمثابة طائرة هادئة، بالإضافة إلى كونه أسرع من الصوت، وهو الأمر الذي سيساعد على حل مشكلة بُعد المسافات دون المساس بالبنية التحتية لأية مدينة أو تعديلها.

العوائق

حتى هذه اللحظة، لا يتعدى هايبرلوب كونه مجرد افتراض غير قابل للتصديق. كما أن المفتاح الذي سيستخدم لامتصاص الهواء، والبطاريات التي ستقوم بتشغيل الضواغط من أجل خلق تأثير هواء تحتها، جميعها عبارة عن أقاويل وخيالات لم يتم اختبارها بعد. كذلك هو الحال بالنسبة لكل جزء من أجزاء هايبرلوب ماعدا محامل الهواء ومنصة الهوكي الهوائي واللذين تم اختبارهما فعليًّا وعلى نطاق واسع. لذا، فلنأمل جميعًا ألا يُترك ماسك هايبرلوب في قبو تجاربه يجمع الغبار.

المراجع
www.teslamotors.com
www.extremetech.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية