وجبات خفيفة صحية

شارك

شارفت عقارب الساعة على الثالثة عصرًا، واستنفذت معظم طاقتك؛ لا تستطيع التركيز ولا مقاومة الشعور بالنعاس. هذا يعكس احتياجك لوجبة خفيفة لتعزز من طاقتك وتحفز عقلك.

بعد يوم شاق في العمل أو في المدرسة يبدأ مستوى سكر الدم في الهبوط، فيؤثر في كفاءة المخ؛ فتحتاج إلى وجبة صغيرة  للحفاظ على وظائف الجسم الحيوية حتى تتناول غداءك. وعلى عكس الاعتقاد السائد أن الوجبات الخفيفة هي عادة غذائية سيئة، فإن السر يكمن في اختيار الوجبة الصحيحة في الوقت المناسب.

ولمساعدتك على اختيار الوجبات الخفيفة، أعددنا لك قائمة بوجبات لذيذة وفي متناول الجميع.

  • الفواكه: الفواكه لذيذة ولا تحتاج إلى فترة طويلة لإعدادها. الفواكه غنية بفيتامين سي الذي يعمل على تحسين المزاج وتعزيز المناعة. خذ ثمرة فاكهة معك قبل مغادرتك المنزل في الصباح، وتأكد أن لديك أفضل وجبة ليومك.
  • السلطة: لا أحد يمكنه إنكار فوائد طبق السلطة؛ فهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف. وكلما احتوى الطبق على كثير من المكونات المتنوعة والملونة، زادت فوائدها. لسوء الحظ، تحتاج السلطة إلى بعض الوقت لتحضيرها، ولكن يمكنك تقطيع الخضراوات ليلاً والحصول على طبق السلطة الخاص بك سريعًا في الصباح.
  • الزبادي: لا يعد الزبادي وجبة سريعة فقط، فهو مليء بالفوائد. ولكونه منتجًا من منتجات الألبان، فهو غني بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات؛ ومن ثم، ستشعر بالشبع والانتعاش في الوقت نفسه. أضف الفواكه أو كمية قليلة من الشوفان لمضاعفة فوائده الغذائية.
  • المكسرات: تشعرك المكسرات بالشبع أسرع مما تعتقد. فهي مليئة بالماغنيسيوم والدهون غير المشبعة المفيدة؛ هذا بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. جرب إضافة قبضة من الفواكه المجففة لمذاق أفضل ولفائدة غذائية أكبر. ولكن لا تفرط في الكمية؛ فمقدار قليل يكفي لإنعاشك.
  • الشوكولاتة الداكنة: من الذي يستطيع مقاومة الشكولاتة؟ إذا كنت تريد تدليل نفسك، فالشوكولاتة الداكنة هي الاختيار الأمثل! فالكاكاو مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والكافيين يجعلك منتبهًا؛ ولكن لا تفرط في تناول الشوكولاتة؛ فقطعتان تكفيان.
  • التونة والمقرمشات: التونة من الوجبات السريعة المغذية، فهي غنية بالبروتينات وزيوت الأوميجا 3، التي تجعلك تشعر بالشبع لوقت طويل. وتعد التونة وجبة ممتازة للرياضيين؛ وإضافة المقرمشات أو الخبز المصنوع من القمح يجعلها مشبعة أكثر ومنشطة. للأسف، رائحتها سيئة قليلاً.

أخيرًا وليس آخرًا، لا تعد المياه من الوجبات الخفيفة ولا يمكنها أن تشبع جوعك، ولكن شرب كميات كافية من المياه ينشطك ويزيد من تركيزك وينظم شهيتك. الجوع في منتصف اليوم لم يعد مشكلة بعد اليوم. احتفظ  ببعض هذه الوجبات الخفيفة في مكتبك أو في حقيبة مدرستك لوجبة صحية منعشة. دمتم أصحاء ومنتبهين!

المراجع

cheatsheet.com
eatingwell.com
reatist.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية