المقالات

انقسام

شارك

اقترح علي أصدقائي مؤخرًا مشاهدة الفيلم الأمريكي النفسي «انقسام». وقد لقي الفيلم قبولًا جماهيريًّا كبيرًا وحقق إيرادات هائلة؛ نحو 274 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وكانت تكلفته 9 ملايين دولار أمريكي.

يتناول الفيلم قصة ثلاث سيدات شابات اختطفن من موقف سيارات، فاستيقظن ليجدن أنفسهن محبوسات في زنزانة تحت الأرض. في النهاية، اكتشفن أن خاطفهن «كيفين» مصاب باضطراب الشخصية الانفصامية، ولديه ثلاث وعشرون شخصية مختلفة، بالإضافة إلى الشخصية الأربعة والعشرين القاتلة. وكل مرة يخطو داخل الزنزانة، عليهن بذل الجهد لمعرفة الشخصية التي يتعاملن معها.

ويعرف اضطراب الشخصية الانفصامية، والمعروف أيضًا بانفصام الشخصية أو اضطراب تعدد الشخصيات، بأنه مرض حاد تجتمع فيه شخصيتان مختلفتان وتتحكمان في شخص.

أعراض اضطراب الشخصية الانفصامية:

  • المعاناة من وجود شخصيتين مختلفتين أو أكثر؛ كل منها لها طريقتها في الإدراك، والتفكير في البيئة المحيطة وفي النفس.
  • تغيرات في الإحساس بالنفس والإحساس بالتحكم والسلوك والوعي والذاكرة والإدراك، والمعرفة والوظائف الحركية.
  • وجود ثغرات متكررة في تاريخ ذكريات الشخصية القديمة والحديثة؛ ويتضمن ذلك الأشخاص والأماكن والأحداث.
    لا تتطابق هذه الثغرات المتكررة مع النسيان العادي.
  • محاولات الانتحار وإيذاء النفس شائع بين المصابين. والعلاج ضروري في مثل هذه الحالات لتحسين جودة الحياة ولمنع محاولات الانتحار. 

تبدو أسباب اضطراب الشخصية الانفصامية معقدة. فالأشخاص المصابون بهذا المرض لديهم تاريخ في حدوث صدمات حادة وخطيرة ومتكررة قبل بلوغ التاسعة من عمرهم، وهي تعد سن النمو. إلى جانب ذلك، يمكن أن يصاب الشخص بالانفصام بسبب الإهمال التام أو الإيذاء النفسي، أو بسبب كارثة طبيعية مثل الحرب.

بينما لا يوجد علاج لاضطراب الشخصية الانفصامية، يكون العلاج طويل المدى مفيدًا؛ وذلك عن طريق تفكيك الشخصيات المختلفة وتوحيدها في شخصية واحدة. يتضمن العلاج الفعال جلسات للتحدث، وعلاجًا نفسيًّا، والعلاج بالتنويم المغناطيسي، والعلاجات التكميلية، مثل العلاج بالفن أو العلاج بالحركة.

لا يوجد أدنى شك أن الأمراض العقلية مصدر خصب للأفلام السينمائية، ولا يجب تصنيفها كأفلام رعب. فإن شعورك أن عقلك لا يتبع أوامرك، وأنك تحت رحمة قوى داخلية لا يمكنك استيعابها أو السيطرة عليها، يمكن أن يقلب حياتك رأسًا على عقب!

المراجع

healthline.com
my.clevelandclinic.org
thoughtco.com
dictionary.com
clinanat.com
rarediseases.org
academic.oup.com
serendip.brynmawr.edu
childrensnational.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية