المقالات

ما فوائد ممارسة 30 دقيقة من التمارين يوميًا؟

شارك

إن استثمار 30 دقيقة يوميًّا في ممارسة التمارين الرياضية؛ مثل المشي، أو الركض، أو الجري، أو ركوب الدراجات، أو السباحة يمكنها أن تساعدك على أن تحيا حياة أطول وأكثر صحة.

فأثناء ممارستك للتمارين الرياضية، فإنك تحرك مرارًا العضلات الكبيرة في الذراعين، والقدمين، والوركين. كما أنك ستلاحظ أن جسدك يستجيب سريعًا. فتنفسك يكون بشكل أسرع وأكثر عمقًا؛ وهذا سيزيد من كميات الأكسجين في الدم. كما أن قلبك ينبض أسرع، مما يزيد تدفق الدم إلى العضلات ثم يعود إلى الرئتين.

كما تتسع الأوعية الدموية الصغيرة، الشعيرات الدموية، لنقل مزيد من الأكسجين إلى العضلات والتخلص من المخلفات بعيدًا، مثل ثاني أكسيد الكربون وحمض اللاكتيك. كما أن جسدك سيصدر أيضًا الإندورفين، وهو مسكن طبيعي يعزز ويزيد من الشعور بالسعادة.

بغض النظر عن عمرك، أو وزنك، أو مقدرتك الرياضية، فإن التمارين الرياضية مفيدة لك؛ حيث إن جسدك يعتاد على التمارين الرياضية المنتظمة، كما أنك تصبح أكثر قوة وكفاءة. فالتمارين الرياضية المنتظمة ينتج عنها استجابات واضحة لنظام صحي داخل جسمك والتي تشمل، ولكنها لا تقتصر على:

  • الحد من مخاطر صحية عديدة، بما في ذلك السمنة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والنمط الثاني من السكري، والسكتة الدماغية، وأنواع معينة من السرطان. كما أن التمارين التي يُستخدم فيها وزن الجسم، مثل المشي، تحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • المساعدة على خفض ارتفاع ضغط الدم، والتحكم في نسبة السكر بالدم، والتخفيف من آلام العضلات المزمنة. فإذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية من قبل، فإن التمارين الرياضية بإمكانها أن تمنع حدوث نوبات لاحقة.
  • العمل على تقوية قلبك؛ فالقلب القوي ليس بحاجة لأن ينبض سريعًا مثل القلب الضعيف لكي يعطي نفس ضغط الدم. فالقلب القوي يضخ الدم أيضًا بشكل أكثر كفاءة، مما يحسن تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • العمل على تفعيل جهازك المناعي، مما يجعلك أقل عرضة للأمراض الفيروسية البسيطة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  • المساعدة على إبقائك نشيطًا ومستقلًّا كلما ازداد عمرك، والحفاظ على عضلاتك قوية، مما يساعدك على الحفاظ على الحركة  كلما ازداد عمرك. فالتمارين الرياضية أيضًا تجعلك حاد الذهن؛ حيث يقول العلماء: إن ممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية ثلاثة أيام أسبوعيًّا – يمكنها أن تقلل من التدهور الإدراكي لدى البالغين الأكبر سنًّا.

وقد أثبتت الإحصاءات صحة أن من يرتبطون بممارسة التمارين الرياضية بانتظام يبدو أنهم يعيشون أطول من أولئك الذين لا يمارسونها. كما أن ممارسة التمارين بانتظام تؤثر أيضًا على صحتك العقلية والنفسية. فالحفاظ على ممارسة 30 دقيقة روتينية يوميًّا من التمارين لها فوائد عقلية، وسوف تساعدك على التغلب بشكل ملحوظ على عديد من المشاكل النفسية؛ مثل الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم.

فإذا كان لديك حالة طبية، من المهم أن تتأكد من طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة؛ حيث إنه سوف يوصي بأفضل نوع ومدة للتمارين الرياضية التي تناسب حالتك.

فبإمكانك المشي لمدة خمس دقائق في الصباح وخمس دقائق في المساء. وفي اليوم التالي، أضف بضع دقائق لكل دورة من المشي؛ وقم بزيادة سرعتك أيضًا. فسرعان ما يصبح بإمكانك المشي السريع لمدة 30 دقيقة في اليوم، وجني جميع فوائد التمارين الرياضية المنتظمة.

حاول دائمًا اختيار أكثر التحديات الجسدية في خياراتك الروتينية اليومية، وحاول أن توقف سيارتك بعيدًا قليلاً عن منزلك؛ لكي تجبر نفسك على المشي، وحاول استخدام الدرج بدلاً من المصعد، قم بمكالماتك الهاتفية الطويلة وأنت تسير في منزلك بدلاً من جلوسك على الأريكة. فتلك العادات القليلة كلها تنشئ وتؤتي ثمارها في النهاية.

المراجع

uwhealth.org
everydayhealth.com
health24.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية