نحن لا نعيش لنأكل: رمضان

شارك

رمضان شهر إسلامي مقدس يصوم فيه الأصحاء البالغون والأطفال الأكبرون سنًّا. فهو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي الذي يعتمد على دورة القمر، وذكرى نزول القرآن الكريم على الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. يستمر شهر رمضان لفترة تتراوح من 29 إلى 30 يومًا؛ حيث يبدأ في اليوم الذي يظهر فيه الهلال، وينتهي في اليوم الذي يسبق الهلال الذي يليه. وطوال الشهر، يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر إلى الغسق. ولأن الصيام له فوائد طبية وعقلية، يعد هذا الشهر فرصة لتدريب جسدك على اتخاذ خيارات غذائية صحية، وكذلك الإقلاع عن السلوكيات والأخلاق المذمومة.

وبالطبع يرتبط رمضان بالطعام كسائر المناسبات التي نحتفل بها في مصر. ففي كل مساء بعد صلاة المغرب، يتناول المسلمون وجبة الإفطار بمشاركة العائلة والأصدقاء؛ كما يمتاز هذا الشهر بالأعمال التطوعية وإطعام الفقراء.

لمَ لا تجعل رمضان هذه السنة أكثر متعة وتقوم بتجربة أو أكثر ترتبط مع أبنائك؟ استمتع بالشهر القدير وقم بعدد من التجارب العلمية من أجل المتعة والتعلم.

منظار استطلاع القمر

شارك طفلك في تقليد استطلاع هلال شهر رمضان في بداية الشهر الهجري ونهايته، باستخدام منظار ذي شكل جذاب. أحضر أسطوانتَي مناديل ورقية، وقطعتين من ورق السلوفان الأزرق مربعتي الشكل، وقطعتين من الرباط المطاطي، وقطعتين من الورق المقوى الملون مستطيلتي الشكل، وملصقات على أشكال نجوم، ومقصًّا، وصمغًا.

غطِّ إحدى فتحتي الأسطوانة الأولى باستخدام قطعة سلوفان، وثبتها بالرباط المطاطي. زَيِّن جوانب الأسطوانة باستخدام الورق المقوى الملون ثم ألصق عليه أشكال النجوم. كرر الخطوات السابقة على الأسطوانة الثانية. لقد اقتربت من الانتهاء من صنع المنظار. ألصق الأسطوانتين معًا وثبت شريطة صغيرة بالمنظار لارتدائه. والآن، اجعل طفلك يرتدي المنظار ويستطلع هلال رمضان في بداية الشهر وهلال عيد الفطر في نهايته، وكذلك احرص على متابعته لمراحل القمر المختلفة على مدار الشهر. 

               

عجلة مراحل القمر

إذا كان لديك طفل في سن المدرسة، فسيساعدك هذا النشاط في دراسة القمر ومراحله. يلزمك لهذا النشاط طبق دائري ورقي، وورق مقوى لونه أصفر وأبيض/ أسود، ومقص، وصمغ، وقلم، ودبوس.

حدد بالقلم شكل الطبق الدائري على الورق الأبيض/ الأسود ثم قص الدائرة. اثنِ الدائرة نصفين، ثم اترك نحو 2.5 سم من الجانب المثني، وابدأ بقص جزء منها، سوف يعد نافذتك لرؤية القمر. والآن، استخدم الورق الأصفر في رسم مراحل القمر المختلفة، ثم قصها،  كما هو موضح بالشكل التالي:

قبل إلصاق الأشكال، تأكد من وجود مساحة كافية على الطبق لإلصاقها، ومن أن النافذة الخاصة برؤية القمر تناسب الشكل. والآن، ألصق كل شكل في مكانه، واكتب اسم المرحلة أسفله كما هو موضح في الشكل السابق، ثم دعه ليجف. والآن، ثبت الدائرة على الطبق الورقي من الوسط باستخدام الدبوس لتسمح بدورانها.

ومن خلال تلك الطريقة الممتعة، اطلب من طفلك يوميًّا مشاهدة القمر واستطلاع مراحله المختلفة طوال شهر رمضان، والبحث عن ذلك الشكل في العجلة، وتعلم اسمها.

  

والآن، تجد أنك قد لعبت مع أبنائك، وكلٌّ منكم استمتع بتجربة علمية لا تنسى. وتذكر دائمًا أن الاحتفالات بإمكانها ألا تتمحور حول الطعام!

المراجع

britannica.com
kids.britannica.com
helloholydays.com
notimeforflashcards.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية