فوائد تسجيل الأطفال ليومياتهم

شارك

يُعد تسجيل اليوميات أحد أكثر الأعمال الفعالة فيما يتعلق بالعناية بالذات والأفضل في اكتشافها. وبالنسبة إلى الأطفال، يمكن أن يسهم تسجيل اليوميات كثيرًا في التعبير عن مشاعرهم والإحساس بالحرية؛ كما أنها طريقة رائعة لتوضيح الأهداف. ومع ذلك، يتطلب تأصيل فكرة تسجيل اليوميات في عقول الأطفال بعض الجهد كي يعتقدوا في أهمية الاحتفاظ بسجل عن أحلامهم وأفكارهم، وعما يريدون أن يصبحوا.

فتسجيل اليوميات قد يكون بمنزلة مكان آمن للهو باستخدام القدرات الكتابية والإبداعية؛ كما أن له فوائد أخرى، منها:

1- تعزيز مهارات الكتابة والتواصل

تسجيل اليوميات يُعلِّم الأطفال أن الكتابة خير صديق وأنها ممتعة. ويمكنهم أيضًا أن يضيفوا بخربشاتهم ما يحلو لهم أو أن يستخدموا الصور وغيرها من الأغراض. فمن شأن تسجيل اليوميات أن يعزز اهتمامًا كبيرًا بالكتابة، وبتطور مهاراتها ورواية القصص لمساعدتهم في المدرسة وطوال حياتهم. كذلك يسمح للأطفال بتنمية مهارات التواصل وطريقة تعبيرهم عن أنفسهم.

2- تحسين فهم النصوص المقروءة

يشجع تسجيل اليوميات الأطفال على التحكم في تجربة القراءة؛ حيث يصبحون نشطين وليسوا سلبيين. وعندما يعيدون قراءة كتاباتهم، يصبحون قادرين على اكتشاف الأخطاء وتحسينها.

3- تحفيز الإبداع

يتطلب تسجيل اليوميات خيالًا نشطًا، وطريقة خاصة للإبداع. فهو يجعل الأطفال يتجولون ما بين خيارات مختلفة للشيء نفسه، ويتوصلون إلى طرق جديدة لسرد القصة نفسها.

4- التعبير عن الأفكار بتعمق

في البداية، قد يعبر الأطفال عن أنفسهم بحرية؛ فيكتبون المواقف والأفكار كما هي عليها. ولكن في وقت لاحق، قد يعودون إلى يومياتهم فيفكرون فيها بطريقة نقدية لكتاباتهم. فتسجيل اليوميات يسمح للأطفال بترشيد رد فعلهم تجاه التجارب.

5- تحسين الاهتمام بالتفاصيل

تأتي الأحداث والخبرات وتذهب بسرعة عالية؛ ففي بعض الأحيان تصبح غير قادر على ملاحظتها ومعرفة تأثيراتها، ولكن الكتابة عنها يتيح لك فرصة الاهتمام بالتفاصيل. فسوف تكون قادرًا على الربط بين الأشياء التي أدت إلى حدوث أشياء ذات معنى. والمثل يحدث مع تسجيل اليوميات؛ فهو يساعد الأطفال على التركيز والتفكير بعمق؛ لأنه يجبرهم على التأني والاهتمام بحياتهم كما يرونها في يومياتهم.

كيف تجعل أطفالك يشرعون في تسجيل يومياتهم؟

  • اختر دفترًا لتسجيل اليوميات.
  • امنح أطفالك مساحة للعثور على أسلوبهم الخاص، ولا تدفعهم إلى الكتابة بطريقة معينة؛ فليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة.
  • اجعلهم يحتفظون بيومياتهم في مكان آمن ليعبروا عن أنفسهم بحرية دون خوف من العقاب بسبب أفكارهم وأحلامهم.
  • خصص مساحة في منزلك تتيح لأطفالك فرصة الإبداع.

خلاصة القول، إن تسجيل اليوميات يمنح الأطفال مساحة ليتعجبوا من عجائب العالم، ويتطلعوا إلى المستقبل، ويعالجوا أحداث الماضي. فكثير من الأطفال يشعرون بأنهم أفضل عندما يعبرون عن أفكارهم وآرائهم في مكان آمن ليس موضعًا للنقد. ومن ثم، يساعدهم تسجيل يومياتهم على معالجة مشاعرهم ليعبروا عن أنفسهم بشكل أفضل.

المراجع

everythingmom.com
mamasmiles.com
scholastic.com

Cover photo source

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية