ماذا يحدث لأجسامنا عندما نتناول السوشي؟

شارك

السوشي هذا الطعام الياباني المميز الذي لاقى شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، حتى إنه أصبح من الوجبات المفضلة لدى عديدين. يعتقد الكثيرون أن السوشي طعام صحي مليء بأحماض الأوميغا 3 الدهنية؛ فهو عبارة عن سمك نيء مصنوع على شكل فني. ولكن، يؤسفني أن أخبرك في هذا المقال أن السوشي ليس طعامًا صحيًّا كما تعتقد. أعلم أن هذا الخبر سيحزن كثيرًا من الناس، لكن لا بد من قول الحقيقة مهما كانت مؤلمة! تابع معنا هذا المقال لتتعرف على تأثير تناول السوشي في أجسامنا، وعديد من آثاره الجانبية الضارة على الجسم.

1- السوشي غني بالسكريات

هل تعلم أن نسبة السكر في السوشي مرتفعة جدًّا لدرجة أن جسمك يحصل على ملعقة كبيرة من السكر في كل كوب من الأرز؟ فأثناء إعداد السوشي، يُخلط الأرز بالسكر وخل الأرز؛ أضف إلى ذلك أن الأرز نفسه يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وكذلك السكر الموجود في الصوص المرافق له، وكل هذا يجعل السوشي طعامًا غير صحي أبدًا.

2- السوشي قد يؤدي إلى تسمم جسمك بالزئبق

تمتلئ الأسماك مثل التونة وغيرها – المستعملة في صناعة السوشي – بالزئبق، نتيجة لتأثير التلوث الصناعي في الأسماك في البحار والمحيطات. لذا، كلما زاد عدد المرات التي تتناول فيها السوشي، زادت كمية الزئبق في جسدك؛ مما يشعرك أحيانًا بالضعف والخدر، وربما نسيان بعض الأشياء المهمة بعد تناول وجبة السوشي.

3- السوشي قد يتسبب في إصابتك بعدوى بكتيرية شديدة

قد يحتوي السوشي على الليستيريا التي تسبب عدوى بكتيرية تنتج من تناول الطعام الملوث، بما في ذلك الأسماك النيئة. وكذلك قد يحتوي على السالمونيلا التي تسبب عدوى بكتيرية تنتج من تناول طعام غير نظيف نتيجة عدم غسل الأيدي جيدًا قبل إعداد الطعام. وعُثر على السالمونيلا في سمك التونة؛ إذ إن تجميد التونة لا يقضي على السالمونيلا، في حين الطهي الجيد يمكنه القضاء عليها.

4- السوشي قد يؤدي إلى إصابتك بتسمم الغذاء

إذا لم تحصل على السمك طازجًا لصنع السوشي، فقد تتعرض للإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة تناول السمك المجمد. وإذا لم يُحفظ السمك في برودة كافية أثناء النقل، فقد يبدأ في التعفن وإنتاج الهستامين، وعندما تأكل هذه الأسماك فقد يكون لجسمك رد فعل للحساسية، مثل: الطفح الجلدي، والصداع، والدوخة، وربما أكثر من ذلك.

5- السوشي قد يتسبب في إصابتك بعديد من الديدان والطفيليات

قد تشعر بعد تناول السوشي بألم في البطن ورغبة في القيء. يؤسفني أن أخبرك أنك ربما مصاب بالديدان الشريطية الموجودة في الأسماك النيئة، وطهي الأسماك جيدًا يقتل هذه الديدان. وهناك أنواع أخرى من الديدان والطفيليات التي تعيش في السوشي والأسماك النيئة، والتي يمكن أن تنتقل إليك وتسبب عديدًا من الأمراض.

في نهاية المقال، أنصح الجميع - وخاصةً الحوامل، والأطفال الصغار، والأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة - بالابتعاد نهائيًّا عن تناول السوشي.

المراجع

insider.com
healthline.com
sayidaty.net 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية