المنعزل «كاست أواي»

شارك

إذا كنت تعيش منعزلاً على جزيرة نائية، وكل ما يمكنك أخذه معك هو خمسة أشياء فقط، ماذا ستكون تلك الأشياء؟ يسأل الناس هذا السؤال من باب الترفيه أو من باب الفضول؛ لمعرفة ما هي الأشياء التي لا تستطيع العيش من دونها. ولكن بالنسبة لبعض الناس، فذلك لا يعد مجرد سؤال افتراضي؛ وإنما حقيقة ملموسة يعيشونها.

هل تتذكر مشاهدة الممثل توم هانكس عندما جسد شخصية شاك نولاند في فيلم "المنبوذ" (Cast Away)؟ وهل تذكر شعورك بالحزن الشديد عند فقدانه لصديقه الوحيد المتمثل في الكرة التي أطلق عليها اسم ويلسون؟ فكيف كان سيكون حالك إذا كنت مكانه؟ وما هي التدابير التي كنت ستقوم باتخاذها من أجل البقاء على قيد الحياة؟ وكيف كنت ستطوع حواسك لتزيد من فرص بقائك على قيد الحياة في مثل تلك الظروف الصعبة؟

حسنًا، لماذا لا نستعرض مثالاً حيًّا؟ ماسافومي ناجازاكي هو رجل ياباني سأم الحياة المدنية؛ فتركها بادئًا حياة بسيطة على جزيرة يابانية صغيرة غير مأهولة بالسكان. تلك البقعة البعيدة تبلغ مساحتها كيلو متر واحد، وتقع بولاية أوكيناوا المدارية، هي أقرب إلى تايوان منها إلى طوكيو.

والجزيرة التي يعيش بها السيد ناجازاكي لا تصلح لحياة البشر بالمرة؛ فالتيارات التي تحيط بالجزيرة خطيرة للغاية حتى أن الصيادين المحليين يتجنبون تلك المنطقة. كما أنه لا توجد أية وسائل للراحة بالجزيرة، ولا حتى مياه طبيعية صالحة للشرب.

ومنذ أن اتخذ من هذه الجزيرة منزلاً له، يجمع السيد ناجازاكي مياه الأمطار في نظام قام بتكوينه باستخدام أواني الطهي. كما عليه أن يواجه الأعاصير الشديدة والحشرات اللادغة دون ملجأ ثابت ليحتمي به. وقد ضرب الجزيرة إعصارًا قويًّا بعدما استقر عليها ناجازاكي؛ فاقتلع معظم النباتات التي كان يعتمد عليها ليستظل، كما اقتلع الخيمة البسيطة التي كان يعيش فيها.

"لقد احترقت من أشعة الشمس"، هكذا وصف ناجازاكي الموقف؛ "فشعرت في تلك اللحظة أنه من المستحيل العيش في تلك الجزيرة". إلا أنه بعد مرور وقت قصير اعتاد المكان الجديد الذي يعيش فيه؛ فأصبح متعايشًا مع دورة الطبيعة. فاستطرد قائلاً: "أنا لا أفعل ما يمليه علي المجتمع، ولكنني أتبع قواعد الطبيعة الأم. فأنت لا تستطيع هزيمة الطبيعة، وإنما ينبغي عليك فقط اتباع قواعدها دون تفكير. هذا ما تعلمته عندما أتيت إلى هنا، ولهذا السبب تمكنت من التعود على الحياة".

فلا شك في أن الحياة بمفردك على جزيرة معزولة ترتبط باعتمادك على حواسك بشكل كبير. فيجب أن تكون منتبهًا لأصوات الطبيعة. كما يجب أن تكون لديك عينٌ ثاقبة لمراقبة التغيرات الجوية؛ حيث إنك قد تضطر في أية لحظة إلى الاختباء سريعًا لتفادي الأعاصير القادمة. كما سيتحتم على حاسة التذوق لديك التعود على مذاقات مختلفة تمامًا عن تلك التي كنت معتادًا عليها؛ فالسكر، والملح، والبهارات الأخرى، وغيرها من الإضافات تجعلنا نعتاد على مذاقات معينة. وقد يؤدي غيابها إلى عدم تمتعك بالطعام بالقدر الكافي.

أهم شيء ستحتاج إلى تطويعه هو غريزتك وحسك الفطري؛ فسيساعدونك على التأقلم مع تلك الظروف المعيشية الصعبة. إذًا، هل تعتقد أنك تستطيع العيش بمفردك على جزيرة معزولة بعيدًا عن كل شيء مثلما فعل السيد ناجازاكي – المنعزل - وشاك نولاند - المنبوذ؟

المراجع

www.dailymail.co.uk

www.bendbulletin.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية