المقالات

حساسية الصيف

شارك

عادة ما يكون الطقس في هذا الوقت من العام مبهجًا  وتزدهر الورود الجميلة؛ إلا أن ملايين البشر يعانون في هذا الوقت من مشكلة متكررة. فقد تفسد الحساسية متعة الصيف والعطلات، إلا أنه يمكن الوقاية منها. وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن حساسية الصيف، بالإضافة إلى بعض النصائح للحدِّ من معاناة ذلك المرض.

من أعراض الحساسية الموسمية: حكة العين والأنف، والعطس المتكرر، والسعال، وسيلان الأنف بشكل دائم، بالإضافة إلى ظهور دوائر سوداء تحت الأنف. وهناك عوامل متعددة ومختلفة مسئولة عن الحساسية؛ منها:

حبوب اللقاح
هي أحد الأسباب الرئيسية لحساسية الصيف؛ فهي مسحوق ناعم جدًّا تنتجه الأشجار، والزهور، والحشائش، والأعشاب؛ وذلك من أجل تلقيح نباتات أخرى من نفس النوع. تبدأ عملية التلقيح في الربيع، وتستمر طوال فصل الصيف؛ فيكون لكثير من الناس ردة فعل مناعية معاكسة عندما يتنفسون حبوب اللقاح.

الضباب الدخاني
قد تسوء أعراض الحساسية نتيجة لتلوث الهواء في الصيف. وأكثر المسببات شيوعًا هو الأوزون الذي يتكون في الجو نتيجة امتزاج أشعة الشمس بالمواد الكيميائية المنبعثة من عوادم السيارات.

لدغات الحشرات
خلال أشهر الصيف، تصبح الحشرات مثل النحل، والدبابير، والبعوض، والنمل أكثر نشاطًا، وقد تتسبب في إصابة البعض بالحساسية. فقد تتسبب لدغات تلك الحشرات في الإصابة ببعض الأعراض الطفيفة، مثل الحكة والتورم حول منطقة اللدغة، ولكن في بعض الأحيان تؤدي اللدغات إلى حساسية شديدة، فتشعر بأن حلقك مغلق من التورم، وقد يتورم لسانك أيضًا، كما أنك قد تشعر بالدوار والغثيان، أو قد تصاب بصدمة؛ فتُعد هذه حالة طارئة وسوف تحتاج إلى مساعدة طبية على الفور.

أشياء صغيرة جدًّا
يحب العفن المناطق الرطبة، بما في ذلك الأقبية والحمامات؛ فتتناثر أبواغها في الهواء مما يتسبب في الحساسية. وعلاوة على ذلك، تتكاثر بعض الحشرات المجهرية مثل عث الغبار خلال الصيف؛ فتتكاثر في الجو الحار والرطب، وتعيش في الأسرّة، والنسيج، والسجاد. وتتناثر فضلات هذه الحشرات في الهواء، وقد تتسبب في العطس وصعوبة في التنفس والرشح.

الوقاية
الوقاية خير من العلاج عند التعامل مع مرض الحساسية؛ فهناك عديد من الاحتياطات اللازمة لتجنب الحساسية وتخفيف أعراضها، مثل:

  • البقاء في المنزل عند ارتفاع تعداد حبوب اللقاح وارتفاع مستويات الضباب الدخاني. وإذا كنت مضطرًّا إلى الخروج، فمن الأفضل أن تستخدم قناعًا للوجه؛ فيمكن لأقنعة الوجه أن تقلل إلى حدٍّ ما من كمية مسببات الحساسية التي تستنشقها أثناء وجودك في الخارج.
  • غلق الأبواب والنوافذ، وتشغيل مكيف الهواء، واستخدام جهاز تنقية الهواء للتخلص من المواد المسببة للحساسية.
  • تنظيف فلتر الهواء بانتظام، بالإضافة إلى تنظيف الرفوف وأي مكان قد يجمع الغبار أو حبوب اللقاح.
  • غسل الشعر، والاستحمام، وتغيير الملابس عند العودة من الخارج.
  • ارتداء قناع الوجه عند الكنس؛ فقد تؤدي هذه العملية إلى طرد حبوب اللقاح والغبار من سجاد المنزل.

العلاج
لحسن الحظ، فإن الحساسية الموسمية أمر مؤقت. في بعض الأحيان تكون الأعراض خفيفة، وفي أحيان أخرى تكون الأعراض غير مريحة، ولكنها قد تؤثر في قدرتك على التمتع بالأنشطة الصيفية. إذا وصل الأمر إلى هذا الحد، فعليك استشارة طبيب العائلة للتشخيص والعلاج.

المراجع

webmd.com
humana.com
healthline.com
sciencedaily.com
boystownhospital.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية