المناطق الزرقاء

شارك

هل من شأن تحسين أسلوب معيشتك أن يطيل عمرك بعض السنوات؟ أو هل للبيئة الاجتماعية والفيزيائية التي يعيش بها الأفراد اليد العليا في إطالة أعمارهم؟ جاب دان بوتنر؛ كاتب نيويورك الشهير وصاحب الكتب الأكثر مبيعًا – الكرة الأرضية؛ بحثًا عن أفضل الطرق التي تساعد على إطالة العمر وبث السعادة في النفوس. فاكتشف مناطق بها معمرون؛ حيث يعيش الأفراد حتى 100 عام، أسماها بالمناطق الزرقاء.

استكشف دان بوتنر بمصاحبة فريق من الباحثين والعلماء أكثر خمسة مناطق تأوي المعمرين حول العالم: أوكيناوا باليابان، وساردينيا بإيطاليا، ونيكويا في كوستاريكا، وإيكاريا باليونان، ولوما ليندا، وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. 

أوكيناوا جزيرة تبعد حوالي 580 كم عن شواطئ اليابان، بها أكبر عدد من المعمرين. وكبار السن بأوكيناوا ليسوا الأطول عمرًا في العالم  فحسب، بل الأكثر صحة أيضًا؛ حيث يظلون أصحاء وأقوياء وهم طاعنون في السن ويعانون من بعض أمراض الشيخوخة.

وساردينيا جزيرة تبعد حوالي 195 كم عن شواطئ إيطاليا، وهي مليئة بالمعمرين، خاصةً من الرجال الذين يعملون كمزارعين أو رعاة ماشية. في الواقع إن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1.700 نسمة تفتخر بخمسة معمرين تجاوزت أعمارهم المائة عام. بينما يعيش في بلوما ليندا 9.000 من السبتيين، وهم مجموعة دينية يعيش أفرادها مدة أطول من المواطن الأمريكي العادي.

يعيش بشبه جزيرة نيكويا النائية مجتمع ذو معدل وفيات منخفض جدًّا في مرحلة منتصف العمر. وبه أيضًا أقل معدلات الإصابة بمرض السرطان في كوستاريكا بأكملها. وإيكاريا جزيرة يونانية تبعد 56 كم عن الشواطئ التركية، قلما تصيب الأمراض المزمنة أحدًا بها. ومعدلات إصابة قاطني هذه الجزيرة بمرض السرطان 20% أقل من المتوسط، كما أنَّ بها نصف معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ ولا يصاب سكانها بالجنون أبدًا.

وعلى الرغم من أن تلك المناطق تعد معزولة ومتناثرة في جميع أنحاء الكرة الأرضية، فإن فريق البحث اكتشف أن قاطني هذه المناطق لديهم صفات مشتركة تؤثر في إطالة عمرهم.

الدروس المستفادة من المناطق الزرقاء

1) ابق نشيطًا وامتلك حديقة بها خضراوات؛ فالقيام بأعمال الزراعة يمنحك فرصة جيدة لممارسة التمرينات الرياضية والتعرض لأشعة الشمس؛ مما يتيح لجسمك فرصة امتصاص جرعته اليومية من فيتامين د، التي تقي من هشاشة العظام وأمراض القلب. وهذه الحدائق مصادر طبيعية للخضراوات الصحية والغنية المفيدة للجسم.

2) قبل الأكل تذكر أن تتوقف عن الأكل عند امتلاء 80% من معدتك متبعًا خطى شعب أوكيناوا. وقاطنو المناطق الزرقاء يتناولون وجباتهم الصغيرة بعد الظهر أو في المساء، ثم يتوقفون عن الأكل بعد ذلك حتى اليوم التالي.

3) حاول خلق دافع لحياتك، ابحث عن سبب للاستيقاظ كل يوم يجعل للحياة معنى. اجعل حياتك مليئة بالحيوية واقضِ الكثير من الوقت بالخارج.

4) اجعل المشي روتينًا يوميًّا. رعاة الماشية في ساردينيا يسيرون 5 أميال يوميًّا، مما يساعد على تحسين حالتهم المزاجية ويفيد عضلاتهم وعظامهم.

5) حاول الابتعاد عن التوتر. خذ قيلولة كل يوم في نفس الموعد؛ فالأشخاص الذين يأخذون قيلولة خمس مرات على الأقل أسبوعيًّا لمدة نصف ساعة في كل مرة – يقللون 35% من نسبة إصابتهم بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية. كما أن هرمونات التوتر تقل وأنت نائم. انظر للحياة بنظرة مشرقة وابتسم دائمًا.

6) غذِّ روحك؛ فقد أوضح الباحثون أن الانغماس في الأنشطة الروحية يضيف من 4 إلى 14 عامًا لعمرك. اشحن صحتك العاطفية والروحية، حافظ على علاقاتك الأسرية، واقتنص أية فرصة للعمل التطوعي.

المراجع

www.bluezones.com
health.howstuffworks.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية