المقالات (جغرافيا)

جزر جالاباجوس: أنواع متوطنة في جزر جالاباجوس (1)
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

إذا كنت مغامرًا ومن محبي الطبيعة، فعليك أن تضع جزر جالاباجوس على قائمة أمنياتك. بالإضافة إلى الحياة البرية اللطيفة وقلة عدد الحيوانات المفترسة، تعج هذه الجزر بمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات المتوطنة. هذا يعني أنها غير موجودة في أي مكان آخر في العالم، وذلك بسبب انعزال الجزر جغرافيًّا.


التنقيب عن الآثار من الفضاء
(علوم الأرض)

تعد عملية التنقيب عن الآثار بالأقمار الصناعية طريقة جديدة تستخدم في وضع خارطة للمواقع الأثرية المحتملة ومراقبتها، وتستخدم أقمارًا صناعية عالية الدقة.


الجبال: الطريق إلى مستقبل مستدام
(علوم الأرض)

تُعد البيئة الجبلية من أهم النُظُم البيئية الأرضية؛ حيث تغطي الجبال ما يقرب من 24% من مساحة الأرض في العالم على ارتفاعات مختلفة. وهي أكثر انحدارًا وحجمًا وطولًا من التلال؛ فتصل ارتفاعاتها لأكثر من 600 متر.



سالار دو أويوني: صحراء الملح
(علوم الأرض)

أهلًا بكم في سالار دو أويوني، أكبر مرآة طبيعية في العالم في أثناء موسم الأمطار، والتي تتحول في أثناء موسم الجفاف إلى بساط تكسوه أنماط ملحية بلورية مذهلة.


حفرة الجحيم
(علوم الأرض)

بالرغم من أن حفرة الجحيم لا تعد ظاهرة طبيعية بل كارثة بشرية، أصبحت من المواقع السياحية المشهورة في تركمانستان.


حول العالم في خمسة منازل (1)
(التعليم والعمل والمجتمع)

من البيئات الثلجية المتجمدة إلى الرملية لافحة الحرارة، استوطن بنو البشر معظم البقاع اليابسة على سطح الأرض. لنأخذ جولة حول العالم ونستعرض أمثلة لمختلف المنازل.


الظواهر الفيزيائية وعالم التصميم
(العلم في الفن والثقافة)

ولأننا قد تعودنا على العيش جنبًا إلى جنب مع الآلات التي توفر لنا الوصول إلى المعلومات التي لا نهاية لها؛ المصممون يسعون إلى الرسوم البيانية والأكواد والبرمجة التي تحوِّل البيانات والمتغيرات إلى أشكال فريدة.


آل كروودز
(العلم في الفن والثقافة)

إذا كنت تشعر بالملل وترغب في القيام بمغامرة مع أبنائك عبر عالم خيالي رائع، أنصحك بمشاهدة فيلم التحريك «آل كروودز»، من إنتاج دريم ووركس أنيمايشن، الذي أصدر في عام 2013. فهو فيلم ممتع ومثير للاهتمام ومؤثر لدرجة تجعله فيلمًا عائليًّا، وبالطبع سوف تبهر بالقصة والرسوم والتحريك.


ينابيع المياه الساخنة (السخانات الأرضية)؛ متنفس الطبيعة
(علوم الأرض)

إن ينابيع المياه الساخنة (السخانات الأرضية) ظاهرة جيولوجية غير عادية؛ فعندما تثور هذه الينابيع الطبيعية تطلق مياه مغلية وأبخرة مئات الأمتار إلى الأعلى نحو السماء. إن ثورة هذه السخانات الأرضية مرتبطة بوجود الطاقة الأرضية الحرارية وتوافر بعض الظروف الهيدرولوجية الخاصة، مثل: الصخور الساخنة ومصدر لمياه جوفية وخزان مياه تحت سطح الأرض وشقوق تمر من خلالها المياه إلى الأعلى. ووفقًا للباحثين، تحتاج ينابيع المياه الساخنة إلى حرارة مرتفعة أكثر من تلك الحرارة المتوافرة بالقرب من سطح الأرض؛ ولذلك تقع معظم ينابيع المياه الساخنة بالقرب من المناطق البركانية.


الأسرار المختبئة تحت الأرض
(علوم الأرض)

قد تظن أن موضوع هذا المقال هو فيلم الرعب الذي يحمل نفس العنوان، ولكنه في الواقع سيأخذنا في رحلة إلى مركز الأرض وما هو أعلاه. ولكنه لا يدور حول رواية جول فيرن الشهيرة «رحلة إلى مركز الأرض» أيضًا؛ ففي هذه الرحلة سنتوغل إلى الأسفل حتى نصل إلى طبقات الأرض لنكتشف ما هو مختبئ تحت سطحها.


هل يضرب التسونامي التالي بيتنا؟
(علوم الأرض)

في صباح يوم 21 يوليو 365 م، حدث زلزال قوي قبالة سواحل اليونان أثار تسونامي البحر المتوسط القاتل؛ وبارتفاع أكثر من 30 مترًا، دمر مدينتنا، الإسكندرية. 


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية