المقالات (أمراض)

بكتيريا نادرة تحل مشكلة تقنية الـ«PCR»
(جائحة كوفيد-19)

في العام الماضي ومع تفشي جائحة كورونا العالمية، أصبح تحليل PCR (بي سي آر)، مألوفًا تقريبًا لدى الجميع. فما هذه التقنية؟ وما قصة اكتشافها؟ وما التحديات التي واجهتها في البداية؟


تاريخ الموز في إيجاز
(الزراعة والغذاء والتغذية)

لا يستطيع أحد أن يتخيل العالم بدون فاكهة الموز؛ فهي واحدة من أكثر الفواكه المفضلة في العالم. في عام 2019 فقط، أُنتج أكثر من 115 مليون طن من الموز.


السكريين الصغار.. أطفال بدرجة أبطال
(حان وقت قصة العلوم!)

نادت الأم ابنها ذا الأحد عشر ربيعًا من بين أقرانه في فريق كرة القدم قبل بداية المباراة، وأشارت له إشارة ذات مغزى على ذراعها. فأخرج من حقيبته جهازًا صغيرًا يشبه الهاتف المحمول ليمرره بخفة على شريحة بيضاء دائرية في ذراعه، ويشير لأمه أن تطمئن، ويخبرها بصوتٍ خافت: 146، لا تقلقي يا أمي.


الكوليسترول والأطفال
(المرأة والطفل)

وعلى الرغم من أن الكوليسترول كان يعد من الأمراض التي تصيب من هم في منتصف العمر ومن مسببات أمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وغيرها من مشكلات الأوعية الدموية، أصبح الكوليسترول مصدر قلق متزايد بين الأطفال والمراهقين.


المرأة وصحة الغدة الدرقية
(المرأة والطفل)

وتُظهر الأبحاث أن مزيد ومزيد من النساء يشخصن باختلال هرمون الغدة الدرقية. ومع إن الرجال ما معرضين للإصابة بمشكلات الغدة الدرقية، فإن النساء أكثر عرضة بعشر مرات لمواجهة تلك المشكلات.


عندما يكون الموت ضروريًّا
(الخير والشر)

هناك صور عديدة للموت داخل أجسامنا بينما نحيا. وذلك الموت، على المستوى الخلوي، يعد ضروريًّا للحياة!


القهوة: نعمة أم نقمة؟
(الخير والشر)

ما سبب تعلق محبي القهوة بها؟ ولمَ قد يعد هذا أمرًا جيدًا أو سيئًا؟


مرضى السرطان في خضم الجائحة
(جائحة كوفيد-19)

لا شك في أن ضغط جائحة كوفيد-19 كان مضاعفًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يكافحون بالفعل أمراضًا مزمنة أو خطيرة أخرى. ومن هنا، نسلط الضوء في هذا المقال على بعض الحقائق المتعلقة بمرضى السرطان وكوفيد-19.


الاضطرابات التوهمية
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يتسم المرضى المصابون بالاضطراب الوهامي بالتماسك والمعقولية والاعتدال، والشخص المصاب يمكن أن يعمل بشكل فعال في الحياة اليومية، وقد لا تظهر عليه أي سلوكيات غريبة أو شاذة.


الأمراض المهنية
(العلم في كل مكان)

نقضي نحو ثلث يومنا في العمل، وتأخذنا مهمات عديدة يتعين علينا إتمامها قبل انقضاء ساعات العمل لنشعر بغتةً بإرهاق أو ألمٍ جسدي.


هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(جائحة كوفيد-19)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


مكيفات الهواء وانتشار العدوى الفيروسية
(جائحة كوفيد-19)

أصبح مكيف الهواء الآن من الضروريات، خاصة مع ظاهرة الاحترار العالمي؛ فلا يكاد يخلو مكان عام منه. وهنا نتساءل: هل يمكن لمكيف الهواء نشر الفيروسات؟


كورونا ووصمة العار
(جائحة كوفيد-19)

قد يواجه مرضى كوفيد-19 التمييز السلبي والاجتماعي نتيجة جهل بعض الناس بالمرض؛ فيوجهون إليهم اللوم، في محاولة لاتهامهم بأنهم أصل ظهور الوباء.


أمي تعرف أكثر!
(حان وقت قصة العلوم!)

جلس أحمد وسط أسرته الصغيرة في انتظار مشاهدة مسلسلهم اليومي المفضل، وفجأة وسط هذ التجمع، سمع صوت عطسات أخته الصغيرة المتكررة؛ فتنبه لها ونظر حوله، فلم يجد أحدًا يهتم. شعر أحمد بقلق شديد، فتأمل والديه وتعجب: هل هذه أعراض فيروس كوفيد-19؟


الجراحة الروبوتية
(الماضي والمستقبل)

مصطلح الجراحة الروبوتية مصطلح مضلل؛ لأنه يوحي ضمنيًا بأن الجراحة تتم بواسطة روبوت، وهو أبعد ما يكون عن الحقيقة.


العلاج بالتبريد
(الصحة وجسم الإنسان)

تعتمد الجراحة البردية على استخدام البرودة الشديدة – النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، وغاز الأرجون، وبخاخات التجميد – لتدمير الخلايا غير الطبيعية وبعض الخلايا السرطانية ولمنع نموها.


هل العلاج بالنار ممكنًا؟
(الحقيقة والأسطورة)

 تدور نظرية العلاج بالنار حول الحفاظ على توازن العناصر الساخنة والباردة في الجسم؛ ويدعي هؤلاء المعالجون أن العلاج بالنار الثورة الرابعة في تاريخ البشرية، وأنه يتفوق على الطب الشرقي والغربي.


تكنولوجيا الحقن الآمن
(الماضي والمستقبل)

يُعد اكتشاف الإبر في خمسينيات القرن التاسع عشر من الإنجازات بالغة الأهمية. ورغم الانتشار الواسع لاستخدام الحقن، إلا إنها تسببت في حدوث عديد من المشكلات. ولذلك شرع العلماء في اختراع طرق حديثة في عملية الحقن.


الهروب من شباك الاكتئاب
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

إن الشعور بالحزن، وفقدان المتعة والأمل، وسيطرة القلق، والتقلب المزاجي، والعزلة الاجتماعية من المشاعر المؤلمة للإنسان، وتعد مؤشرًا في اتجاه التشخيص بمرض الاكتئاب. ولكن الجانب الإيجابي من الأمر هو توافر الأدوية المعالجة لهذا المرض.


كورونا ونصائح السفر
(جائحة كوفيد-19)

هل يظل روتيننا المعتاد كما هو في ظل جائحة فيروس كورونا؟ هل يمكن أن تسافر الأسر للتنزه والاستمتاع بالطبيعة؟ أم يجب عليهم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي تجنبًا لالتقاط العدوى؟


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية