المقالات (علم نفس)

بيئة مدرسية صحية من أجل تعليم أفضل
(التعليم)

تعد المدرسة ذات أهمية قصوى لدى الفرد والمجتمع، ليس لكونها مكانًا لتلقي العلوم المختلفة فقط، بل لأنها البيئة التي يقضي فيها الطفل والنشء معظم يومهم؛ مما يؤثر بشكل كبير في صحتهم النفسية والجسدية والفكرية.


أهمية الرياضة في حياة ذوي القدرات الخاصة
(العلم والرياضة)

باستطاعة الرياضة أن تساعد أصحاب الإعاقات على استعادة توازنهم، والاندماج في المجتمع، وتنمية قدرتهم البدنية والعقلية.


متلازمة مانشهاوزن
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

متلازمة مانشهاوزن هي اضطراب ومرض نفسي يحاول فيه الشخص السليم التظاهر بالإصابة بمرض جسدي أو نفسي، وقد يلجا المتظاهر إلى الخضوع لعمليات جراحية.


فك شفرة الرسائل الخفية بين عقول الأطفال والبالغين
(المرأة والطفل)

عندما تتذكر والدك وهو يقرأ لك كتابًا، قد تعتقد أن هذه الذكرى متعلقة فقط بقضاء الوقت معًا، لكنك ستكون مخطئًا.


اكتئاب ما بعد الولادة
(المرأة والطفل)

هل أنت أم جديدة ويغمرك مزيج من المشاعر؟ هل تبكين فجأة وبدون سبب محدد؟ هل أنت مندهشة كيف تحولت سعادتك وحماسك للقاء طفلك إلى حزن وقلق وانفعال وعدم الشعور بأي عاطفة نحو طفلك؟ تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 60-80٪ من الأمهات، سواءً كان طفلهم الأول أم لا، لديهن هذه المشاعر.


عندما يصبح بطل القصة شريرًا أيضًا
(الخير والشر)

ما الذي يجعلنا نعتقد أن شخصًا ما بطل أو شرير؟ هل السبب مدى إشفاقه؟ أو هيئته؟ أو إنكاره لذاته أو جشعه؟ أو السبب أن وجهة نظرنا تتحكم فينا لتكوين هذا الانطباع عنه؟ فهل يمكن لشخص ما أن يكون بطلاً وشريرًا في الوقت نفسه؟


الجانب الإيجابي للمشاعر السلبية
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

نواجه في حياتنا مواقف تولِّد مشاعر دفينة في أعماقنا تشكل تجربتنا الإنسانية وماهيتنا.


الاضطرابات التوهمية
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يتسم المرضى المصابون بالاضطراب الوهامي بالتماسك والمعقولية والاعتدال، والشخص المصاب يمكن أن يعمل بشكل فعال في الحياة اليومية، وقد لا تظهر عليه أي سلوكيات غريبة أو شاذة.


هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(جائحة كوفيد-19)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


الحاجة إلى التعبير
(العلم والفن)

إن التعبير عن الذات لأمرٌ حيوي للحياة، مثله مثل التنفس. فهو كيفية تفاعلنا مع الآخرين ومع العالم حولنا؛ ويمكنه أن يكون مجزيًا للغاية أو محبطًا للغاية.


كورونا ووصمة العار
(جائحة كوفيد-19)

قد يواجه مرضى كوفيد-19 التمييز السلبي والاجتماعي نتيجة جهل بعض الناس بالمرض؛ فيوجهون إليهم اللوم، في محاولة لاتهامهم بأنهم أصل ظهور الوباء.


مستحضرات التجميل بين الماضي والحاضر
(الماضي والمستقبل)

هل تظن أن مستحضرات التجميل أو المكياج اختراع حديث؟ أنت مخطئ تمامًا إذا اعتقدت هذا؛ فمستحضرات التجميل قديمة قدم التاريخ!


أفضل طرق تغيير السلوك
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

هل تذكر المرة الأخيرة التي حققت فيها إنجازًا مهمًا في حياتك، أو غيرت فيها سلوكك بطريقة لم تتخيلها أبدًا؟ هل كان ذلك استجابة إلى وعيد أم وعد بمكافأة؟


هل يجب منع الأطفال دون الاثني عشر عامًا من استخدام الأجهزة المحمولة؟
(المرأة والطفل)

"ماما، هل بإمكاني تحميل لعبة جديدة؟ أرجوكِ يا ماما، أرجوكِ اكتبي كلمتك السرية هنا". نظرت ابنتي إليَّ بعينين متوسلتين وهي تدفع بالآيباد الخاص بها في يدي، دون أن تنتظر إجابة مني. عرضت عليها: "لمَ لا تقومين بعمل شيء آخر غير اللعب بالآيباد، مثل اللهو بألعابك أو قراءة كتاب؟"


التعلم مقابل الأداء
(التعليم)

استيقظت للتو من النوم وشعرت بالإرهاق، لا تقدر على إنجاز أي عمل، وكل محاولات الضغط على نفسك كي تجتهد تنتهي دون جدوى؛ فتنهار توقعاتك بتحقيق نتائج رائعة.


الهروب من شباك الاكتئاب
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

إن الشعور بالحزن، وفقدان المتعة والأمل، وسيطرة القلق، والتقلب المزاجي، والعزلة الاجتماعية من المشاعر المؤلمة للإنسان، وتعد مؤشرًا في اتجاه التشخيص بمرض الاكتئاب. ولكن الجانب الإيجابي من الأمر هو توافر الأدوية المعالجة لهذا المرض.


رهاب البشر والأشياء
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة رهاب حتمية أن يكون المسبب له منطقي، ولكننا نتفاجأ بأن أكثر أنواع الرهاب انتشارًا تلك التي لا يمكن الحكم عليها بالمنطق بأنها مرعبة.


دكتور جيكل ومستر هايد: الخير والشر في النفس البشرية
(الخير والشر)

لا زلت أذكر أحداث الرواية العالمية «دكتور جيكل ومستر هايد» التي قرأتها أكثر من عشر مرات، تلك الرواية التي تعد من الكلاسيكيات التي أثرت كثيرًا في نظرة كثير من المفكرين في النفس البشرية وغرابتها.


رهاب الطبيعة
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يُعد رهاب الطبيعة أحد أشهر أنواع الرهاب، وهو القلق والشعور بالخوف من مشاهد الطبيعة المختلفة من حولنا؛ مثل: الماء، والشجر، والبرق، والنار، والمرتفعات، وغيرها.


الرُّهاب
(العلوم السلوكية والصحة العقلية)

يعاني مريض الرُّهاب من خوف مفرط وغير عقلاني، وذعر من خوض أي تجارب تجاه موقف، أو مكان، أو كائن، أو شيء ما، من المستبعد أن يُحدث أي ضرر.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية